الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تقلص العجز التجاري في تركيا بدعم انخفاض الواردات للشهر الخامس على التوالي

السبت 02/ديسمبر/2023 - 08:41 م
أصول مصر

 

تقلص العجز التجاري في تركيا مجددًا في نوفمبر، بضغط انخفاض الواردات وارتفاع الصادرات للشهر الخامس على التوالي.

 

تقلص العجز التجارى فى تركيا بدعم انخفاض الواردات للشهر الخامس على التوالى

 

تُظهر البيانات الأولية الصادرة عن وزارة التجارة اليوم السبت عجزًا تجاريًا بقيمة 5.9 مليار دولار في نوفمبر، انخفاضًا من 8.8 مليار في الشهر نفسه من العام السابق.
 

ويشير هذا الاتجاه إلى تراجع النشاط الاقتصادي بسبب ضعف الطلب المحلي مع استمرار البنك المركزي التركي في رفع أسعار الفائدة بقوة.

ورغم ضعف الطلب في الأسواق الأوروبية الكبرى، أظهرت صادرات تركيا قوةً، في حين استمرت الواردات في الانخفاض.

يأتي انخفاض السلع المستوردة في ظل موقف البنك المركزي التركي تجاه أسعار الفائدة، وهو ما يشكل جزءًا من استراتيجيته للحد من التضخم بعد الانتخابات العامة في مايو. إذ رفع البنك سعر إعادة الشراء القياسي لمدة أسبوع 500 نقطة أساس إلى 40% في نوفمبر، وهو ما يمثل الزيادة السادسة على التوالي لسعر الفائدة منذ يونيو، ويؤكد نهاية الائتمان الرخيص في تركيا.

تقلص العجز التجارى فى تركيا بدعم انخفاض الواردات للشهر الخامس على التوالى

وشملت وجهات التصدير الرئيسية لتركيا في نوفمبر ألمانيا والإمارات والعراق، في حين برزت الصين وروسيا وألمانيا كمصادر استيراد رئيسية.
 

  • نقاط رئيسية من بيانات التجارة لشهر نوفمبر:

· ارتفعت الصادرات 5.2% على أساس سنوي، إلى 23 مليار دولار.

· انخفضت الواردات 5.6% على أساس سنوي، إلى 28.9 مليار دولار.

· وعلى مدى 11 شهرًا، صعدت الواردات 0.5% على أساس سنوي إلى 332.8 مليار دولار، في حين زادت الصادرات 0.7% إلى 232.9 مليار دولار.

· وباستثناء بيانات الطاقة والذهب، شهدت نسبة الصادرات إلى الواردات المعدلة انخفاضًا طفيفًا، لتستقر عند 95.2%.

ويعتزم الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، طلب تمويلًا بنحو 23.5 مليار دولار، من الإمارات وقطر، خلال زيارته لمنطقة الخليج، بغرض لبناء خطوط نقل تربط آسيا بأوروبا من خلال تركيا.

 

أردوغان يعتزم طلب23.5 مليار دولار من قطر والإمارات لتمويل ربط أسيا بأوروبا 

 

المشروعات التي سيناقشها أردوغان تضم شبكة سكك حديدية وطرق تمتد من ميناء الفاو العراقي، المُطل على الخليج العربي، إلى الحدود التركية شمالًا، وإنشاء خط سكك حديدية فوق مضيق البوسفور في إسطنبول يربط القارتين ببعضهما، بحسب تصريحات وزير النقل والبنية التحتية عبدالقادر أورال أوغلو لـ"بلومبرج" يوم الثلاثاء في أنقرة.

وعن مشروع العراق، الذي أُطلق عليه اسم طريق التنمية، قال: "نتحدث عن استثمارات تتراوح ما بين 8 ميارات دولار و10 مليارات دولار في المرحلة الأولى، سترتفع إلى 20 مليار دولار"، وأضاف أنه يُتوقع أن تتراوح تكلفة إنشاء خط السكك الحديدية فوق البوسفور ما بين 3 مليارات دولار و3.5 مليارات دولار.