الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

تحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050.. أبرز أحداث ومبادرات ثالث أيام cop28

الأحد 03/ديسمبر/2023 - 01:01 ص
أصول مصر

 

شهد اليوم الثالث من مؤتمر الأطراف الخاص بالمناخ COP28 المنعقد في دبي، مجموعة من الأحداث والمبادرات، والتى جاء من أبرزها إطلاق السعودية والإمارات "ميثاق خفض انبعاثات قطاع النفط والغاز" والذي وقّعت عليه 50 شركة تمثل أكثر من 40% من إنتاج النفط العالمي، وتعهدت بالوصول إلى صافي انبعاثات صفري من غاز الميثان ووقف حرق الغاز بحلول 2030، وتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050.

 

تحقيق الحياد المناخي بحلول 2050

 

أكد سلطان الجابر رئيس مؤتمر الأطراف "كوب 28" بكلمته التي ألقاها في المؤتمر التزام 29 شركة نفط وطنية -تمثل 60% من إجمالي الشركات الموقعة- بالميثاق، وهو أكبر عدد على الإطلاق من شركات النفط الوطنية التي وقعت على تعهّد بالحد من الانبعاثات.

وكانت "أرامكو" السعودية، و"أدنوك" الإماراتية، و"بتروبراس" البرازيلية، والمؤسسة الوطنية للنفط الليبية، وتنمية نفط عمان، و"إكوينور"، من بين 29 شركة وطنية ضمن المؤسسات التي وقعت على الاتفاقية.
 

أميركا تتعهد بـ3 مليارات دولار مساعدات مناخية للدول الفقيرة

أكدت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس تعهد الولايات المتحدة بالمساهمة بمبلغ 3 مليارات دولار في صندوق الأمم المتحدة الهادف إلى مساعدة البلدان النامية على خفض انبعاثات الغازات الدفيئة والتكيف مع تغير المناخ، خلال مشاركتها بفعاليات اليوم الثالث في قمة "COP28" يوم السبت.

في سياق متصل، أعلنت هاريس أن الولايات المتحدة ستقدّم تمويلًا مُيسّرًا للمساعدة في بناء سلاسل إمداد الطاقة النظيفة على مستوى العالم بقيمة 568 مليون دولار. وأكدت نائبة الرئيس الأميركي إن أزمة المناخ تشكل "تهديدًا وجوديًا".
 

الاتحاد الأوروبي يستثمر 2.3 مليار يورو لدعم التحول الأخضر

كشفت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أن الاتحاد سيستثمر 2.3 مليار يورو على مدى عامين من ميزانيته المشتركة لدعم تحول الطاقة في البلدان المجاورة وفي جميع أنحاء العالم.

وأشادت فون دير لاين، خلال مشاركتها بفعاليات اليوم الثالث من مؤتمر الأطراف الخاص بالمناخ (COP28)، المنعقد في دبي، بالتزام أكثر من 110 دولة بمضاعفة مصادر الطاقة المتجددة ثلاث مرات، ومضاعفة كفاءة استخدام الطاقة بحلول نهاية العقد.
 

منتدى الأعمال التجارية والخيرية يجمع 5 مليارات دولار

 

اختتم منتدى "COP28" المناخي للأعمال التجارية والخيرية الذي يستضيفه مؤتمر الأطراف "COP28" كمنصةٍ لإشراك قادة الأعمال التجارية والخيرية من القطاع الخاص فعاليات يومه الأول بالإعلان عن مجموعة من المبادرات المتعلقة بالمناخ والطبيعة ومن الالتزامات المتمثلة في جمع أكثر من 18 مليار درهم (5 مليارات دولار) من التمويل المناخي.

جمع المنتدى، أكثر من 1300 من رؤساء الدول والحكومات وقادة الأعمال التجارية والخيرية ورؤساء المنظمات غير الحكومية الساعين إلى تسريع وإبراز التقدم المحرز لتحقيق الأهداف المناخية والانتقال نحو خفض الانبعاثات في القطاعات الصناعية.
 

البنك الدولي يعزز أسواق الكربون

أعلن البنك الدولي، عن خطط طموحة لنمو أسواق الكربون العالمية ذات النزاهة العالية، حيث تقرر أن تحقق 15 دولة دخلًا من بيع أرصدة الكربون المتولدة عن الحفاظ على غاباتها، وذلك بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء الإماراتية اليوم.

البنك الدولي يدشن خطة لدعم أسواق الكربون العالمية

بحلول العام المقبل، ستكون هذه البلدان قد أنتجت أكثر من 24 مليونًا من تلك الأرصدة، وقد يصل عددها إلى 126 مليونًا بحلول عام 2028، ويمكن أن تدر هذه الأرصدة ما يصل إلى 2.5 مليار دولار في ظل ظروف السوق المناسبة، ويعود الكثير منها إلى المجتمعات والبلدان.

وأعلن رئيس مؤتمر المناخ "COP 28" سلطان الجابر أن 123 دولة أبدت استعدادها للتوقيع على "إعلان الإمارات للمناخ والصحة"، وقال إن رئاسة المؤتمر أعدت "إعلان الإمارات للمناخ والصحة" بالشراكة مع مجموعة دول داعمة تشمل البرازيل ومصر وفيجي وألمانيا وكينيا ومالاوي وهولندا وبريطانيا والولايات المتحدة ودولًا أخرى.

كشف سلطان الجابر رئيس مؤتمر "كوب 28" عن تعهد الإمارات بالمساهمة بـ100 مليون دولار لصندوق البنك الدولي لدعم شراكة خفض انبعاثات الميثان والاحتراق العالمي.

وقعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، اليوم اتفاقية تطوير مشتركة مع شركتي "دبليو سولار"، و"كازاك غرين باور"، وصندوق الاستثمار والتطوير في كازاخستان، لتطوير مشروع طاقة رياح بقدرة 1 غيغاواط، وستقوم "مصدر" بقيادة المشروع.

 

تحقيق الحياد الكربونى بحلول 2050.. أبرز أحداث ومبادرات ثالث أيام cop28 

 

قال ألماسآدام ساتكالييف، وزير الطاقة في كازاخستان "الاتفاقية الحكومية لتطوير مشروع واسع النطاق لطاقة الرياح بقدرة 1 غيغاواط، تتماشى مع جهود كازاخستان لمواجهة تداعيات ظاهرة تغير المناخ العالمية، وتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2060".

قال بيل غيتس، الرئيس المشارك لـ"مؤسسة بيل ومليندا غيتس" إن العالم بحاجة ملحة إلى ضخ استثمارات كبيرة من أجل تطوير الحلول المبتكرة التي تضمن تزويد المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء وجنوب آسيا بالأدوات والموارد اللازمة، حتى يتمكنوا من تحسين ممارساتهم الزراعية وتأمين الغذاء والتأقلم بمرونة عالية في مواجهة تحديات التغير المناخي، وعلينا أن نؤمن باحتياجات المزارعين واعتبارها جزءًا لا يتجزأ من أجندة المناخ الدولية.

جاء ذلك بمناسبة الشراكة بين الإمارات ومؤسسة "بيل وميليندا غيتس" التي تم الإعلان عنها اليوم في "COP28" بقيمة 735 مليون درهم لدعم النظم الغذائية، والابتكار الزراعي، والعمل المناخي.

 

أكبر صندوق استثماري لتحفيز العمل المناخي العالمي

 

أعلن سوق أبوظبي العالمي، احتضانه صندوق "ألتيرا" أكبر صندوق استثماري لتحفيز العمل المناخي العالمي والبالغ رأسماله الأساسي الأولي 30 مليار دولار، الذي أسسته "لونيت" شركة إدارة الاستثمارات البديلة وتم الإعلان عنه خلال فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر الأطراف.

ذكر السوق في بيان اليوم، أن هذه المبادرة التاريخية، تمكن صندوق "ألتيرا" من جمع وتحفيز نحو 250 مليار دولار من الاستثمارات عالميًا بحلول عام 2030، مع التركيز على الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية.

وقعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” اليوم اتفاقية تعاون مبدئية مع وزارة البيئة والطاقة اليونانية، لتطوير مشاريع بنية تحتية خضراء في جزيرة باروس اليونانية بهدف تسريع تحولها نحو الطاقة النظيفة، وذلك في إطار مبادرة "الجزر الخضراء" باليونان.

في سياق منفصل، وقعت "مصدر"، اتفاقية امتياز مع وزارة الطاقة والمياه الأنغولية لإنشاء وتشغيل مشروع للطاقة الشمسية في منطقة كيبونغو الواقعة في إقليم هويلا، جنوب أنغولا. وتهدف الشركة لتطوير مشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 150 ميغاواط لتزويد 90 ألف منزل بالكهرباء.

ويأتي المشروع الواقع في كيبونغو في إطار اتفاقيات وقعتها "مصدر" في يناير الماضي تلتزم من خلالها بتطوير مشاريع للطاقة المتجددة بقدرة 5 غيغاواط في أنغولا وأوغندا وزامبيا.
كينيا توقع صفقات بـ4.5 مليار دولار لتطوير مشاريع خضراء

وقّعت كينيا على اتفاقيات لسبعة مشاريع خضراء على هامش مؤتمر "كوب 28"، متضمنة محطات توليد الطاقة الحرارية الأرضية، ووحدة لإنتاج الأسمدة، ومركز بيانات يعمل بالطاقة المتجددة، بقيمة إجمالية تصل إلى 4.48 مليار دولار.

ومن بين هذه المشاريع، مشروع للطاقة الحرارية الأرضية بقيمة مليار دولار في سوسوا مع الحكومة الإندونيسية، من خلال شركة "بيرتامينا للطاقة الحرارية الأرضية" المدعومة من "مصدر". كما تستثمر "أيميا باور" الإماراتية وشركة "تطوير الطاقة الحرارية الأرضية الكينية" 800 مليون دولار في مشروع "باكا" للطاقة الحرارية الأرضية بقدرة 200 ميغاواط.
 

الطاقة النووية في 2050

دعت أكثر من 20 دولة بينها الإمارات والولايات المتحدة وفرنسا، في بيان مشترك خلال المؤتمر، إلى زيادة مصادر الطاقة النووية في العالم 3 أضعاف بحلول 2050 مقارنة بعام 2020، لتقليل الاعتماد على الفحم والغاز.
 

الطاقة المتجددة في 2030

أعلنت الإمارات انضمام 118 دولة إلى تعهد بزيادة نشر الطاقة المتجددة في العالم إلى 3 أمثال بحلول 2030، لتبلغ 11 ألف غيغاواط، وذلك لإدراجه في القرار الختامي. ويحشد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والإمارات الدعم لهذا التعهد كوسيلة لتحقيق الخفض الكبير للانبعاثات المسببة لظاهرة ارتفاع درجة حرارة الأرض، وهو خفض ضروري هذا العقد لتجنب تغير مناخي أكثر حدة.
كهرباء اليابان والكربون

تعهّد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا بعدم بناء محطات جديدة لتوليد الكهرباء بدون احتجاز أو تخزين ثاني أكسيد الكربون الناتج عن حرق الفحم، وذلك بهدف الحد من الانبعاثات في اليابان.