الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

جمع 5 مليارات دولار للتمويل المناخي.. أبرز تطورات اليوم الثالث من قمة المناخ COP28

الأحد 03/ديسمبر/2023 - 10:33 م

شهد اليوم الثالث من مؤتمر الأطراف الخاص بالمناخ (COP28)، المنعقد في دبي، العديد من التطورات كما تم  الاعلان عن العديد من  المبادرات والاستثمارات وفيما يلى أبرز تطورات اليوم الثالث للمؤتمر:

حيث جمع مؤتمر المناخ، الذي يُعقد في المنطقتين الزرقاء والخضراء في "COP28"، أكثر من 1300 من رؤساء الدول والحكومات وقادة الأعمال التجارية والخيرية ورؤساء المنظمات غير الحكومية الساعين إلى تسريع وإبراز التقدم المحرز لتحقيق الأهداف المناخية والانتقال نحو خفض الانبعاثات في القطاعات الصناعية.

جمع 5 مليارات دولار للتمويل المناخي..أبرز تطورات اليوم الثالث من قمة المناخCOP28

جمع أكثر 5 مليارات دولار من التمويل المناخي

و  اختتم مؤتمر "COP28" المناخي للأعمال التجارية والخيرية  فعاليات يومه الأول بالإعلان عن مجموعة من المبادرات المتعلقة بالمناخ والطبيعة ومن الالتزامات المتمثلة في جمع أكثر من 18 مليار درهم (5 مليارات دولار) من التمويل المناخية،و يسعى المؤتمر إلى إشراك القطاع الخاص والمنظمات الخيرية في العمل المناخي.

المساهمة بـ100 مليون دولار لصندوق البنك الدولي

كما ساهمت الإمارات بـ100 مليون دولار بصندوق خفض انبعاثات الميثان،حيث كشف سلطان الجابر رئيس مؤتمر "كوب 28" عن تعهد الإمارات بالمساهمة بـ100 مليون دولار لصندوق البنك الدولي لدعم شراكة خفض انبعاثات الميثان والاحتراق العالمي.

و أكد الجابر أن خفض الميثان هو أسرع طريقة لخفض معدلات ارتفاع درجات الحرارة في أسرع وقت، وهو ما دفع رئاسة "كوب 28" لجعل سرعة التخلص من الميثان هدفًا رئيسيًا لها.

الاتحاد الأوروبي يستثمر 2.3 مليار يورو لدعم التحول الأخضر

و أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أن الاتحاد سيستثمر 2.3 مليار يورو على مدى عامين من ميزانيته المشتركة لدعم تحول الطاقة في البلدان المجاورة وفي جميع أنحاء العالم.

كما أشادت فون دير لاين، خلال مشاركتها بفعاليات اليوم الثالث من مؤتمر الأطراف الخاص بالمناخ (COP28)، المنعقد في دبي، بالتزام أكثر من 110 دولة بمضاعفة مصادر الطاقة المتجددة ثلاث مرات، ومضاعفة كفاءة استخدام الطاقة بحلول نهاية العقد، وتتبع التقدم المحرز في تحقيق ذلك الهدف، والتعهد يجب أن ينعكس أيضًا في النتيجة النهائية لمؤتمر الأطراف الثامن والعشرين.

وأكدت رئيسة المفوضية الأوروبية على أن التعهد يُعد بمثابة مساهمة أساسية للتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري في مزيج الطاقة حول العالم، وأضافت: "نحن بحاجة إلى إطلاق الدعم المالي اللازم للبلدان التي تحتاج إليه".

جمع 5 مليارات دولار للتمويل المناخي..أبرز تطورات اليوم الثالث من قمة المناخCOP28

المساهمة بمبلغ 3 مليارات دولار في صندوق الأمم المتحدة

كما تعهدت امريكا بـ3 مليارات دولار مساعدات مناخية للدول الفقيرة، وأكدت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس تعهد الولايات المتحدة بالمساهمة بمبلغ 3 مليارات دولار في صندوق الأمم المتحدة الهادف إلى مساعدة البلدان النامية على خفض انبعاثات الغازات الدفيئة والتكيف مع تغير المناخ، خلال مشاركتها بفعاليات اليوم الثالث في قمة "COP28" يوم السبت.

يضاف هذا التعهد إلى الالتزامات الجديدة البالغة 9.3 مليار دولار التي أعلنتها بالفعل المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا واليابان ودول أخرى.

وهذه هي الجولة الثانية من تجديد موارد صندوق المناخ الأخضر، ومن شأن التعهد الأميركي أن يرفعها إلى أعلى مستوياتها حتى الآن، وفق ما أوردته "بلومبرغ".

و أعلنت هاريس أن الولايات المتحدة ستقدّم تمويلًا مُيسّرًا للمساعدة في بناء سلاسل إمداد الطاقة النظيفة على مستوى العالم بقيمة 568 مليون دولار.

سوق أبوظبي العالمي يحتضن صندوق "ألتيرا"

وكشف سوق أبوظبي العالمي، الشريك الرئيسي لتمويلات المناخ في مؤتمر الأطراف "COP28"، احتضانه صندوق "ألتيرا" أكبر صندوق استثماري لتحفيز العمل المناخي العالمي والبالغ رأسماله الأساسي الأولي 30 مليار دولار، الذي أسسته "لونيت" شركة إدارة الاستثمارات البديلة وتم الإعلان عنه خلال فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر الأطراف.

جمع وتحفيز نحو 250 مليار دولار

ذكر السوق في بيان له، أن هذه المبادرة التاريخية، تمكن صندوق "ألتيرا" من جمع وتحفيز نحو 250 مليار دولار من الاستثمارات عالميًا بحلول عام 2030، مع التركيز على الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية.

جمع 5 مليارات دولار للتمويل المناخي..أبرز تطورات اليوم الثالث من قمة المناخCOP28

كينيا توقع صفقات ل 7 مشاريع خضراء قيمتها 4.5 مليار دولار

وقّعت كينيا على صفقات لعدد 7 مشاريع خضراء على هامش مؤتمر "كوب 28"، متضمنة محطات توليد الطاقة الحرارية الأرضية، ووحدة لإنتاج الأسمدة، ومركز بيانات يعمل بالطاقة المتجددة، بقيمة إجمالية تصل إلى 4.48 مليار دولار.

ومن بين هذه المشاريع، مشروع للطاقة الحرارية الأرضية بقيمة مليار دولار في سوسوا مع الحكومة الإندونيسية، من خلال شركة "بيرتامينا للطاقة الحرارية الأرضية" المدعومة من "مصدر". كما تستثمر "أيميا باور" (AMEA Power) الإماراتية وشركة "تطوير الطاقة الحرارية الأرضية الكينية" (Gothermal Development Co. of Kenya) 800 مليون دولار في مشروع "باكا" للطاقة الحرارية الأرضية بقدرة 200 ميغاواط.

تحقيق 15 دولة دخلًا من بيع أرصدة الكربون

أعلن البنك الدولي، عن خطط طموحة لنمو أسواق الكربون العالمية ذات النزاهة العالية، حيث تقرر أن تحقق 15 دولة دخلًا من بيع أرصدة الكربون المتولدة عن الحفاظ على غاباتها، وذلك بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء الإماراتية اليوم الأحد ثالث أيام مؤتمر المناخ كوب 28.

بحلول العام المقبل، ستكون هذه البلدان قد أنتجت أكثر من 24 مليونًا من تلك الأرصدة، وقد يصل عددها إلى 126 مليونًا بحلول عام 2028، ويمكن أن تدر هذه الأرصدة ما يصل إلى 2.5 مليار دولار في ظل ظروف السوق المناسبة، ويعود الكثير منها إلى المجتمعات والبلدان.

جمع 5 مليارات دولار للتمويل المناخي..أبرز تطورات اليوم الثالث من قمة المناخCOP28

تفعيل أسواق الكربون

و في هذا الصدد أكدت راشيل بوتي- دوايوا المسؤولة الرئيسية عن أسواق الكربون في وزارة البيئة والتنمية المستدامة والتحول البيئي في دولة كوت ديفوار، أن كوت ديفوار ترغب في تفعيل أسواق الكربون للتعاون مع البلدان الأخرى بهدف تحقيق مساهماتهم المحددة وطنيًا، مضيفا "نريد خفض نحو 30% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2030".

وحول تفعيل صندوق الخسائر والأضرار، أشارت راشيل بوتي إلى أنها تمثل مشكلة كبيرة، خاصة بالنسبة للبلدان الضعيفة التي تتعرض لتأثيرات المناخ، وبالتالي فمن الجيد أن نسمع أنه سيتم تخصيص الأموال لهذا البند.

"مصدر" تطور مشاريع خضراء في "باروس" اليونانية وأنغولا

وقعت شركة “مصدر” أبوظبي لطاقة المستقبل اليوم  الأحد ثالث ايام مؤتمر المناخ كوب 28 اتفاقية تعاون مبدئية مع وزارة البيئة والطاقة بدولة اليونان، لتطوير مشاريع بنية تحتية خضراء في جزيرة باروس اليونانية بهدف تسريع تحولها نحو الطاقة النظيفة، وذلك في إطار مبادرة "الجزر الخضراء" باليونان.

بموجب الاتفاقية، سوف تتعاون "مصدر" ووزارة البيئة والطاقة اليونانية في تطوير عدد من مشاريع البنية التحتية الحيوية، والتي تشمل مشاريع طاقة متجددة محلية، والحد من الانبعاثات الكربونية في وسائل النقل البحرية عبر توفير عبارة مائية تعمل بالكهرباء بالكامل وتحويل قوارب الركاب التقليدية الصغيرة إلى قوارب كهربائية، بالإضافة إلى تحويل أسطول مركبات الجزيرة إلى مركبات خضراء، والعمل على تطبيق نموذج "صفر نفايات" بشكل شامل مع التركيز على تحويل النفايات عن المكبات بنسبة 100% وتحقيق الإدارة الدائرية للنفايات.

في سياق منفصل، وقعت "مصدر"، اتفاقية امتياز مع وزارة الطاقة والمياه الأنغولية لإنشاء وتشغيل مشروع للطاقة الشمسية في منطقة كيبونغو الواقعة في إقليم هويلا، جنوب أنغولا. وتهدف الشركة لتطوير مشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 150 ميغاواط لتزويد 90 ألف منزل بالكهرباء.

ويأتي هذا المشروع في كيبونغو في إطار اتفاقيات وقعتها "مصدر" في يناير الماضي تلتزم من خلالها بتطوير مشاريع للطاقة المتجددة بقدرة 5 غيغاواط في أنغولا وأوغندا وزامبيا.

جمع 5 مليارات دولار للتمويل المناخي..أبرز تطورات اليوم الثالث من قمة المناخCOP28

735 مليون درهم لدعم النظم الغذائية

قال بيل غيتس، الرئيس المشارك لـ"مؤسسة بيل ومليندا غيتس" إن العالم بحاجة ملحة إلى ضخ استثمارات كبيرة من أجل تطوير الحلول المبتكرة التي تضمن تزويد المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء وجنوب آسيا بالأدوات والموارد اللازمة، حتى يتمكنوا من تحسين ممارساتهم الزراعية وتأمين الغذاء والتأقلم بمرونة عالية في مواجهة تحديات التغير المناخي، وعلينا أن نؤمن باحتياجات المزارعين واعتبارها جزءًا لا يتجزأ من أجندة المناخ الدولية.

جاء ذلك بمناسبة الشراكة بين الإمارات ومؤسسة "بيل وميليندا غيتس" التي تم الإعلان عنها اليوم الموافق 3 ديسمبر 2023 في "COP28" بقيمة 735 مليون درهم لدعم النظم الغذائية، والابتكار الزراعي، والعمل المناخي.

الطاقة النووية في 2050

دعت أكثر من 20 دولة بينها الإمارات والولايات المتحدة وفرنسا، في بيان مشترك خلال المؤتمر، إلى زيادة مصادر الطاقة النووية في العالم 3 أضعاف بحلول 2050 مقارنة بعام 2020، لتقليل الاعتماد على الفحم والغاز.

الطاقة المتجددة في 2030

أعلنت الإمارات انضمام 118 دولة إلى تعهد بزيادة نشر الطاقة المتجددة في العالم إلى 3 أمثال بحلول 2030، لتبلغ 11 ألف غيغاواط، وذلك لإدراجه في القرار الختامي. ويحشد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والإمارات الدعم لهذا التعهد كوسيلة لتحقيق الخفض الكبير للانبعاثات المسببة لظاهرة ارتفاع درجة حرارة الأرض، وهو خفض ضروري هذا العقد لتجنب تغير مناخي أكثر حدة.

صندوق بقيمة 30 مليار دولار للحلول المناخية على مستوى العالم

أكد بيترى أوربو رئيس وزراء جمهورية فنلندا أن إنشاء صندوق بقيمة 30 مليار دولار للحلول المناخية على مستوى العالم خطوة إيجابية وخطوة مهمة، مشيرًا إلى أن جناح فنلندا يستعرض أهمية الالتزام للعمل المناخي خلال المؤتمر وذلك للوصول لهدف تفادي تجاوز ارتفاع درجة حرارة الأرض 1.5 درجة مئوية والذي يُعتبر أمرًا بالغ الأهمية للعالم.