السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

بعد الهبوط الحاد.. زيادة مفاجئة في سعر الدولار في السوق السوداء

الأربعاء 06/ديسمبر/2023 - 12:31 ص
بعد الهبوط الحاد..
بعد الهبوط الحاد.. زيادة مفاجئة في سعر الدولار

ارتفع سعر الدولار في مصر بشكل مفاجئ في تعاملات السوق السوداء (السوق غير الرسمية للمضاربة على النقد الأجنبي) بعد الانخفاض الحاد يوم الخميس الماضي.

سعر الدولار يقفز خلال تعاملات الثلاثاء إلى 49 جنيها 

وارتفع سعر الدولار في السوق السوداء خلال تعاملات الثلاثاء إلى 49 جنيها مقارنة بـ 46 و47 جنيها في تعاملات يوم الخميس الماضي، بسبب وجود طلبات من بعض العملاء على شرائه بكميات كبيرة.

وفي آخر تعاملات يوم الخميس الماضي سجل الدولار انخفاضا حاد بنحو 5 جنيهات ليتراجع إلى 47 جنيها بدلا من 52 جنيها في اليوم السابق له الأربعاء بسبب الهدوء المفاجىء على شرائه من بعض المتعاملين بما أدى إلى تراجعه.

كان سعر الدولار خلال شهر نوفمبر الماضي سجل قفزات متتالية في تعاملات السوق السوداء ليصل إلى مستوى 52 جنيها بسبب زيادة الطلب المفاجئ على شرائه مقابل نقص المعروض في البنوك والصرافات.

 

الدولار.. ارتفاع جديد وسط تعاملات نشطة علي مدار الأسبوع
 

شهد سعر صرف الدولار بالسوق الموازية ارتفاعا جديدا وسط تعاملات نشطة علي مدار الأسبوع الماضي حتي وصل إلي 47.6 قرشا في مؤشر علي اللجوء مرة أخري لهذه السوق.
 

3 أسباب أدت إلى انتعاش الدولار.. وجود شبهة مضاربة من البنوك 


«أصول مصر» ترصد 3 أسباب رئيسية أدت إلى هذا الانتعاش السبب الأول وجود شبهة مضاربة من البنوك علي الدولار والسبب الثاني ربط سعر شركات الصرافة بالسعر المعلن للبنوك أما السبب الثالث فهو صعوبة خروج بعض  المستثمرين الأجانب من السوق وتحويل مخصصاتهم المالية إلي دولار وهو ما كشفته نشرة لبنك statestreet أحد أكبر بنوك الايداع العالمية أصدرها يوم 11 يوليو الماضي حذر فيها من خطورة عدم صرف مستحقات الأجانب الناتجة عن بيع الأوراق المالية والكوبونات والتي تتأخر فترة تتراوح ما بين شهرين إلي ثلاثة أشهر بسبب حرص البنك المركزي المصري علي عدم تراجع احتياطيات العملة الأجنبية!

يذكر أن اجمالي التحويلات المتأخرة لا يتعدي 60 مليون دولار بدأ تراكمها منذ منتصف مارس وأول أبريل الماضي مع توقف المركزي عن تغطية بنك المقاصة بناء علي طلبات تحويل للخارج من خلال التحويل بشركة مصر للمقاصة حيث يري المركزي أنه مع تحرير سوق الصرف فإن أمناء الحفظ عليهم تدبير احتياجات عملائهم من السوق وهو ما بدأ العديد من البنوك أمناء الحفظ في ممارسته خلال الفترة الماضية.