الجمعة 23 فبراير 2024 الموافق 13 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حوارات

المهندس خالد عباس رئيس الشركة: العاصمة الإدارية أكبر مدينة ذكية ومستدامة

الأربعاء 06/ديسمبر/2023 - 01:00 ص
المهندس خالد عباس:
المهندس خالد عباس: العاصمة الإدارية أكبر مدينة ذكية ومستدام

حققت العاصمة الإدارية الجديدة العديد من النتائج الإيجابية الكبرى خلال العام الجاري على مستوى التنمية مع انتقال الحكومة ومباشرة أعمالها من العاصمة، وكذلك نتائج أعمال الشركة من الأرباح التي عكست الإستراتيجية الناجحة لإدارة الشركة.

نستعد لطرح بين 5% و10% من الأسهم بالبورصة المصرية

وتستعد «شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية» للبدء في تخطيط المرحلة الثانية من العاصمة، وتستهدف خلال 2024 اتخاذ خطوات هامة، من بينها الطرح بالبورصة، وأيضًا رفع رأس المال وطرح فرص استثمارية هامة.

وكشف المهندس خالد عباس – رئيس مجلس إدارة «شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية» – خلال حواره لمجلة «أصول مصر» عن طرح الشركة أعمال تخطيط المرحلة الثانية من العاصمة، وسيتم اختيار الاستشاري أو التحالف الذي سيقوم بتلك الأعمال قريبًا، ليتم خلال الربع الثاني أو الثالث على أقصى تقدير من العام المقبل تنفيذ أعمال المرافق، على أن يتم تخطيط المرحلتين الثالثة والرابعة تباعًا.

المهندس خالد عباس – رئيس مجلس إدارة «شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية»

المفاضلة بين مكاتب استشارية عالمية تعمل في 30 دولة بمختلف أنحاء العالم لتخطيط المرحلة الثانية

وأضاف أنه تتم المفاضلة بين مكاتب عالمية تعمل في 20 إلى 30 دولة، ونفذت مشروعات في أوروبا وأمريكا والدول العربية.

المتبقي من أراضي المرحلة الأولى نحو 4000 إلى 5000 فدان

وأوضح أن المتبقي من أراضي المرحلة الأولى، الذي لم يتم طرحه وتنميته، نحو 4000 إلى 5000 فدان فقط، وتبلغ مساحة المرحلة الأولى 40 ألف فدان، والثانية 40 ألف فدان، مشيرًا إلى أن هناك رغبات استثمارية متزايدة، خاصة مع انتقال الحكومة، وجارٍ تنفيذ العديد من المشروعات الخدمية الكبرى التي تساهم في الإسراع من تشغيل العاصمة.

الموارد المالية

أرباح الشركة في آخر نتائج وصلت إلى 10 مليارات جنيه في الأشهر الـ 6 الماضية

وأشار إلى أن الشركة لديها سيولة وموارد مالية توجهها للإنفاق على عمليات التشغيل والترفيق والإسراع من التنمية.

نتوقع أن تتخطى الأرباح في العام الحالي 25 مليار جنيه قبل الضرائب

وأشار إلى أن أرباح الشركة في آخر نتائج وصلت إلى 10 مليارات جنيه في الأشهر الستة الماضية، وسيتم خلال أيام الإعلان عن الأرباح لثلثي العام الحالي، ونسب النمو ما بين 15% إلى 20%، لافتًا إلى أنه خلال العام الماضي تم تحقيق 20 مليار جنيه، والعام الحالي ستتخطى الأرباح 25 مليار جنيه قبل الضرائب.

وأوضح أن شركة العاصمة الإدارية تستعد لطرح بين 5% إلى 10% في البورصة المصرية في 2024.

دراسة رفع رأس المال المدفوع بنهاية السنة المالية من 57 مليارًا إلى 77.5 مليار جنيه

وأشار إلى أن رأس مال شركة العاصمة الإدارية المرخص 204 مليارات جنيه، المدفوع منه 57 مليار جنيه، وسيتم رفعه إلى 77.5 مليار جنيه بنهاية السنة المالية الحالية.

المرافق

بدء أعمال المرافق بالمرحلة الثانية في الربع الثاني من العام المقبل

وأوضح أن العاصمة الإدارية لا تعاني أي مشكلات في المرافق، وتتم عملية التشغيل لمحطات المياه والكهرباء وفقًا للاحتياجات السكانية ومعدلات الإشغال، وجارٍ حاليًّا الانتهاء من تنفيذ محطة مياه من النيل بطاقة إنتاجية 800 ألف متر مكعب يوميًّا للمرحلة الأولى والمرحلة الثانية، ومن المتوقع الانتهاء منها بالكامل خلال 18 إلى 24 شهرًا، وستكفي تلك المحطة احتياجات سكان المرحلتين الأولى والثانية بالعاصمة إذا تم شغلهما بنسبة 100%.

لا مشكلات بالمرافق.. والانتهاء قريبًا من محطة مياه بطاقة إنتاجية 800 ألف متر مكعب يوميًّا

وأوضح أنه فيما يتعلق بالمواصلات فتم تشغيل القطار الكهربائي الخفيف LRT، كما تم الاتفاق مع شركات نقل خارجي للتوصيل من العاصمة وإليها، ومتوقع تشغيل المونوريل خلال 2024.

عدد العاملين بشركة العاصمة حاليًّا بين 270 إلى 280 موظفًا

ولفت إلى أن عدد العاملين بشركة العاصمة حاليًّا بين 270 إلى 280 موظفًا، ويتم حاليًّا العمل على إعادة هيكلة الشركة بما يتناسب مع متطلبات الفترة الحالية، حيث تعمل الشركة على تحقيق عدة محاور، وهي التطوير والتنمية والاستثمار.

الفرص الاستثمارية

طرح أراضي عمراني بمساحة تصل إلى 200 فدان بأقساط متساوية مطلع 2024

وكشف المهندس خالد عباس عن الاستعداد قريبًا لطرح نحو 50 قطعة أرض خدمية متعددة الاستخدامات Mixed use، تشمل أنشطة تجارية وإدارية، وسيكون نظام السداد بالجنيه المصري، وهناك أولوية في التخصيص للدفع بالدولار.

طرح 50 قطعة أرض خدمية متعددة الاستخدامات Mixed use قريبًا

وأضاف أنه مع بداية 2024 سيتم طرح الأراضي العمراني المتكامل بمساحات في الأغلب بين 30 إلى 200 فدان.
وعن آخر سعر للمتر بالعاصمة قال المهندس خالد عباس إن سعر المتر للعمراني المتكامل بين 4000 و5500 جنيه.

متر الأبراج وصل إلى 60 ألف جنيه.. والعمراني 5500 جنيه.. والتعليمي 6500 جنيه

 وبالنسبة إلى الأراضي المخصصة للأبراج من 50 إلى 60 ألف جنيه للمتر، وبالنسبة إلى النشاط التعليمي 6500 جنيه للمتر، ويختلف السعر باختلاف المنطقة.

لا نية لزيادة أسعار الأراضي في المرحلة الحالية

وأوضح أنه لا توجد نية لزيادة أسعار الأراضي في الفترة القادمة، ولكن مع طرح المرحلة الثانية قد يتم تغيير الأسعار وفقًا للسوق.

وتابع: «بالنسبة إلى طريقة طرح الأراضي فسيتم تغييرها لتكون أكثر مرونة وتنوعًا، فسيتم الطرح بنظام الأقساط المتساوية لمدة 4 سنوات، أي إن المطور من اليوم الأول للطرح يعي ما سيتم دفعه طوال مدة السداد، ومن ثم لن يكون هناك قلق من عملية ارتفاع فائدة البنك المركزي أو انخفاضها، أي سيكون المطور مثل العميل الذي يقوم بشراء شقة».

وأضاف أن تلك الحلول تهدف في النهاية إلى دفع التنمية والتطوير، وهو الغرض الأساسي للشركة.

وأشار إلى أن الشركة لديها عروض من كيانات كبرى، والمفاوضات ما زالت في محل الدراسة، وقد ساهمت الأوضاع الاقتصادية المضطربة خلال العامين الأخيرين في طول إجراءات التفاوض والدراسة لضبابية الرؤى على مستوى العالم.

نقدم تسهيلات للمطورين في الإجراءات.. و3 أشهر أقصى مدة لإصدار التراخيص

وأضاف أن شركة العاصمة تقدم تسهيلات للمطورين في الإجراءات والتراخيص، وأي مستثمر لديه مشكلة يتاح له التواصل معي مباشرة لحل المشكلة.

وتابع: «كل الجهات الحكومية موجودة في العاصمة، من جهاز العاصمة للأحوال المدنية لمركز البحوث، ومن ثم كل التراخيص تصدر في حد أقصى بين شهرين إلى 3 أشهر حال اكتمال جميع الأوراق والمستندات المطلوبة».

المنطقة الصناعية

وأوضح أنه تمت إضافة منطقة صناعية بالعاصمة على نحو 2000 فدان باعتبارها مرحلة أولى على طريق العين السخنة.

ندرس إدخال مشروعات إسكان محدودي الدخل بقلب العاصمة

وأضاف أنه في ما يتعلق بالإسكان المتوسط والاجتماعي، فتشمل العاصمة الإدارية وحدات متوسط وفوق متوسط بمدينة حدائق العاصمة، وندرس حاليًّا إدخال مشروعات إسكان محدودي الدخل بقلب العاصمة، حيث إن كل مدينة يجب أن تحوي جميع طبقات الإسكان.

الاستدامة

تقنيات ذكية للتحكم في تسرب المياه.. ومستهدف ألا تتخطى نسبة التسرب 7%

وأضاف أن العاصمة الإدارية أول مدينة ذكية ومستدامة بنسبة 100%، فهي ليست مدينة خضراء وحسب، بل هناك مراعاة لجميع معايير الاستدامة؛ فالبنية التحتية ذكية على أحدث تقنيات التكنولوجيا، وهناك مراكز تحكم للمرافق، فعلى سبيل المثال جميع المحابس ذكية، يتم التحكم فيها إذا حدث أي تسريب في المياه، ولدينا هدف ألا يتخطى متوسط التسرب 7% فقط، والمتوسط الحالي للتسريب المائي بجميع المدن من 25% إلى 30%.

وأضاف أنه يتم استخدام الطاقة الشمسية بما يساهم في ترشيد الطاقة وتقليل الانبعاثات، وفيما يتعلق بعمليات المخلفات فهناك منظومة بيئية للتخلص منها وإعادة تدويرها.

وأشار إلى أن كل كومباوند بالعاصمة يشمل خزانات لتخزين مياه الأمطار للاستفادة منها وإعادة استخدامها في صور أخرى، مثل الري وغيره.

إقرأ أيضا