الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

تعهدات لافتة بالتمويل.. أحداث ومبادرات اليوم السابع من مؤتمر المناخ cop20 بدبي

الخميس 07/ديسمبر/2023 - 02:00 ص
أصول مصر

 

شهد اليوم الـ 7 من مؤتمر الأطراف الخاص بالمناخ (COP28)، المنعقد في دبي، جملةً من الأحداث والمبادرات، حيث أعلنت رئاسة COP 28 أن المؤتمر حصل على تعهدات قيمتها أكثر من 83.38 مليار دولار خلال الأيام الستة الأولى.

 

تعهدات لافتة بالتمويل.. أحداث ومبادرات اليوم السابع من مؤتمر المناخ cop20 بدبى

 

وتشمل التعهدات 6.8 مليار دولار لقطاع الطاقة، و61.8 مليار للتمويل المناخي، و8.5 مليار دولار لحماية الحياة وتحسين سبل العيش، و1.7 مليار دولار لاحتواء الجميع، و3.5 مليار دولار لصندوق المناخ الأخضر، و726 مليون دولار للصندوق العالمي المختص بالمناخ ومعالجة التداعيات "الأضرار والخسائر". 
 

 5 نقاط تحول "كارثية"

حذّر علماء من حدوث تحوّل كبير في أنظمة الأرض بسبب الانبعاثات الكربونية، وسط مخاوف من أن العالم يسير على "مسار كارثي" حال تجاوز 5 عتبات طبيعية، فيما يشبه "تأثير الدومينو" في أنظمة دعم الحياة. (المزيد)
 

نهاية الوقود الأحفوري

قال المفوّض الأوروبي المكلّف لشؤون المناخ فوبكه هويكسترا، "أريد أن يكون مؤتمر المناخ بداية نهاية الوقود الأحفوري". وأضاف أن الاتحاد الأوروبي يرغب في أن يتيح المؤتمر تسريع خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري "اعتبارًا من هذا العقد".
عام 2023 سيكون "الأكثر حرًّا" في التاريخ

أعلن مرصد كوبرنيكوس الأوروبي أنّ العام 2023 سيكون "الأكثر حرًّا" في التاريخ المسجّل بعد أن كان نوفمبر الماضي "استثنائيًا" إذ أصبح سادس شهر على التوالي يحطّم أرقام حرّ قياسية. وقالت نائبة رئيس قسم المناخ في المرصد سامانثا بورجيس إنّ "العام 2023 بات يضمّ 6 أشهر وفصلين قياسيِّين، ويضم شهر نوفمبر الاستثنائي هذا يومين كانت فيهما درجات الحرارة أعلى بدرجتين مئويتين بالمقارنة مع حقبة ما قبل الثورة الصناعية، ما يعني أنّ 2023 هو العام الأكثر حرًّا على الإطلاق في التاريخ المسجّل".
 

أكبر مشروع للطاقة الشمسية

أطلق الشيخ محمد بن راشد أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركّزة على مستوى العالم، ضمن المرحلة الرابعة من "مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية" في دبي، بشراكة سعودية صينية. (المزيد)
الإمارات تدعم التخلي عن الفحم

أعلنت الإمارات انضمامها إلى تحالف دعم التخلي عن الفحم (PPCA)، الذي يهدف لدفع الانتقال إلى الطاقة النظيفة. ويضم تحالف (Powering Past Coal Alliance" (PPCA"، حكومات وطنية ومحلية وشركات ومنظمات تعمل على تعزيز التحوّل من توليد الطاقة بالفحم إلى الطاقة النظيفة.
مساعدات مناخية لـ23 مدينة

وعدت رئيسة الوكالة الأميركية للتنمية والمساعدات الإنسانية (USAID) سامانثا باور بتقديم دعم 53 مليون دولار لنحو 23 مدينة نامية لمساعدتها على التحول إلى الأنشطة منخفضة الكربون والمقاومة للتغير المناخي مثل السيارات الكهربائية، إضافة إلى تمويل جديد بأكثر من ملياري دولار من أجل التكيف يقدمها القطاع الخاص.
 

مصر و"سيمنز"

ووافق مجلس الوزراء المصري على توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة القابضة لكهرباء مصر و"سيمنس إنرجي غلوبال" لتقييم تشغيل 8 وحدات للكهرباء بخليط من الغاز الطبيعي والهيدروجين، وقال مجلس الوزراء، في بيان، إن الوحدات تقع بمحطة كهرباء البرلس وتبلغ قدرتها 400 ميغاواط لكل منها.
 

وتتوقف الفعاليات الرسمية للمؤتمر اليوم، باستثناء بعض الأنشطة التثقيفية والترفيهية، ويستأنف المؤتمر أعماله، الجمعة، بسلسلة فعاليات تبحث علاقة المناخ بالتعليم والثقافة، والحوار الوزاري الرفيع المستوى للعمل المناخي القائم على الثقافة، ومشروعات المناخ التي يقودها الشباب، بالإضافة إلى جلسة عن تغير المناخ والتحديات العابرة للحدود في الشرق الأوسط وإفريقيا.