السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

تطوير مصر تنضم لمبادرات دولية تابعة UN Global Compactوتوقع شراكات استراتيجية خلالCOP28

الخميس 07/ديسمبر/2023 - 01:24 م
الدكتور أحمد شلبي
الدكتور أحمد شلبي الرئيس التنفيذى لشركة تطوير مصر

تشارك شركة " تطوير مصر " للعام الثاني على التوالى بمؤتمر قمة المناخ  COP  ، حيث تشارك بمؤتمر COP28  المنعقد حاليًا فى دبي بالامارات بعد ان شاركت العام الماضي بمؤتمر COP27 الذى اقيم بمدينة شرم الشيخ بمصر. 

المشاركة فى COP27 حققت نقلة هامة فى تطوير الحلول المستدامة للشركة  


وأكد الدكتور أحمد شلبي الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر فى حوار خاص لمجلة " أصول مصر " على هامش مؤتمر COP28  ،أن الشركة تتواجد عبر الشراكة الاستراتيجية التى ابرمتها مع منظمة UN Global Compact،  مشيرًا الى ان المشاركة فى COP27  العام الماضي حقق نقلةهامة للشركة فى التوجه نحو تطوير حلولها المستدامة. 

تطوير مصر تنضم لمبادرات دولية تابعة UN Global Compactوتوقع شراكات استراتيجية خلالCOP28


واشار  الى ان اهداف واستراتيجية تطوير مصر منذ انطلاقها فى 2014 انشاء مجتمعات مستدامة ذكية وسعيدة وعملت طوال تلك الفترة على تحقيق ذلك الهدف وحرصت على التعاقد مع كبار الشركات والمؤسسات العالمية لتحقيق ذلك.

شراكات استراتيجية: 

وأوضح ان الشركة تتعاون مع كبار الكيانات من بينهم شنايدر إلكتريك  والتى بدأ التعاون معها منذ عام 2017  لتوفير الحلول التقنية والانظمة الذكية بمشروعات الشركة. 

نتعاون مع كبار الشركات مثل السويدي لتوفير الكابلات الذكية وibm لادارة المرافق

وتابع كما يتم التعاون مع السويدي اليكتريك لتوفير الكابلات الذكية للمشروعات كما يتم التعاون مع IBM  التى تدير المرافق بطريقة تقنية ذكية مبتكرة كما تم التعاقد مع هانتر فى تنفيذ شبكات الري الذكية. 
وتصل استثمارات شركة تطوير مصر  في الحلول التكنولوجية الذكية بمشروعاتها إلى نحو 4.5 مليارات جنيه، تتضمن بنية تحتية ذكية من «شنايدر».

تطوير مصر تنضم لمبادرات دولية تابعة UN Global Compactوتوقع شراكات استراتيجية خلالCOP28

توقيع اتفاقية جديدة مع شنايدر الكتريك لتوفير الحلول التكنولوجية وادراتها عبر منصة AVEVA  

واوضح ان الشركة وقعت اتفاقية جديدة مع شنايدر إلكتريك  بتوفير الحلول التكنولوجية باستخدام منصه افيفا aveva  وهى  منصه هامة لاداره المدن والمجتمعات الذكيه وتستخدمها تطوير مصر فى ادارة المرافق والخدمات بكل مشروعاتها.

ستوفر منصة "AVEVA" حلول البرمجيات المبتكرة في إدارة نظم ومرافق مشروع إلمونت الجلالة الواقع على ساحل البحر الأحمر، وذلك من خلال إمكانية المراقبة الآمنة لكافة عمليات المشروع باستخدام نموذج لإدارة الأصول والتحليل اللحظي للعمليات، والإنذارات، والأحداث والبيانات المخزنة وتحويلها لمصدر معلومات موحد مما يجعل تشغيل وصيانة النظام أكثر كفاءة ومرونة، بالإضافة إلى الإدارة المثالية لاستهلاك الطاقة والمياه وأنظمة الري، وتوفير نظام يمكن تطويره لربط وإدماج عدد أكبر من المرافق والعمليات، وتعزيز العمليات التشغيلية للموارد والتأكد من إتاحتها على مدار الساعة مثل المصاعد المائلة وحلول التنقل الأخرى.

للمزيد اقرأ ايضا: تطوير مصر تتعاون مع شنايدر إلكتريك لاستخدام تقنيات «AVEVA» بمشروع إلمونت الجلالة

تطوير مصر تنضم لمبادرات دولية تابعة UN Global Compactوتوقع شراكات استراتيجية خلالCOP28


وكانت تطوير مصر وقعت اتفاقية مع شنايدر الكتريك فى COP27  خاصه باستخدام  eco structure في المبني الاداري الجديد الخاص بتطوير مصر وهو امر هام سيكون له دور كبير فى تحقيق هدف خفض الانبعاثات الكربونية بمقرات الشركة وتم الالتزام بتقنيات محددة وستعمل الشركة لتخفيض الانبعاثات سنويًا بنسبة  4.2%.
وتابع الدكتور احمد شلبي ان الشركة استطاعت عمل اندماج وربط بين الانظمة التكنولوجية المختلفة فتعمل شنايدر على سبيل المثال بتقنيات eco structure وitwo،و aveva واستطاعت الشركة ادماج تلك انظمة مختلفة على منصة واحدة. 
وشدد الدكتور أحمد شلبي على ان تلك التطبيقات يتم استخدامها بذلك المستوي للمرة الاولي بالعالم عبر القطاع الخاص  . 
وكانت تطوير مصر وقعت فى وقت سابق  اتفاق مع «هواوي» العالمية من أجل تطوير البنية التحتية وتوفير حلول ذكية، وتعمل على توفير حلول المدن المستدامة والذكية بالاستفادة من إنترنت الأشياء (IoT)، بدءًا من تطبيقات أجهزة الاستشعار وبرامج تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي والطاقة المتجددة، وصولًا إلى البنية التحتية.

وتقدم شركة «أورانج» خدمات نقل البيانات اللاسلكية Triple Play، وهي خدمات متكاملة تشمل الإنترنت الفائق السرعة وقنوات التلفاز العالية الجودة عبر الإنترنت (IPTV) والاتصالات الهاتفية الثابتة باستخدام كابلات الألياف الضوئية.

تطوير مصر تنضم لمبادرات دولية تابعة UN Global Compactوتوقع شراكات استراتيجية خلالCOP28

الترشيد: 

نطبق حلول مستدامة ستقلل استهلاكات المياه والطاقة  بنسبة 50 % 


وأكد الدكتور أحمد شلبي على ان الشركة من خلال تلك الحلول تستطيع تحقيق أعلى اهداف كفاءة استخدام الموارد حيث يتم توفير 50 % من استهلاكات المياه والطاقة وتوفير نحو 30 الى 40 % من قيمة فواتير الصيان وهو هدف تجاري يفيد العملاء بصورة مباشرة.
واضاف ان الشركة بدأت العمل على ادارة تقليل الانبعاثات الكربونية منذ عام 2021 وتم عمل اهداف لخفض الانبعاثات فى 2030 وفى 2050  وقد ساهمت مشاركات الشركة فى مؤتمري COP27 وcop28 والشراكة مع un global compact فى تحقيق اهداف التحول. 

انشأنا بعد cop27 وحدة للاستدامة بالشركة وسنعمل على تطبيق برامج لخفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 4.2 % سنويًا 


واوضح ان الشركة بعد انتهاء مؤتمر  COP27    قامت بانشاء وحدة للاستدامة تعمل عبر عدة ادارات فى الشركة وتتكامل جميعها لتحقيق اهداف التنمية المستدامة  لمشروعاتها وللبيئة والمجتمع والحكومة. 
ولفت الى ان الشركة ستبدأ من خلال وحدة الاستدامة اصدار تقارير دورية بشأن تطبيق الاستدامة وعلى مستوي المشروعات سيتم مراقبتها عام بعام وذلك لقياس مدي التقدم فى اتباع التقنيات المستدامة. 
وتابع " الاستدامة أصبحت أسلوب حياة وليست رفاهية ومصر ضمن اتفاقية عالمية لتحقيق التحول نحو الاستدامة فى 2030 واى شركة غير ملتزمة بمبادىء الاستدامة وليست لديها تقارير لن تتمكن من الحصول على تمويلات  وان حصلت   عليه سيكون بتكلفة أعلي. 

المشاركات المتوالية بقمة المناخ تسهم فى اكتساب الشركة المزيد من الخبرات والمعلومات ونهدف للتعاون مع الحكومة  لوضع اطار تنظيمي للتحول المستدام 


وشدد على  أن المشاركات المتوالية بقمة المناخ تسهم فى اكتساب الشركة المزيد من الخبرات والمعلومات وستقوم بنقلها للقطاع العقاري وزملائها من الشركات لتحقيق اهداف الاستدامة بمصر.
واكد على ان الشركة تسعى للعمل مع الحكومة  نحو وضع اطار تنظيمي للتحول المستدام ووضع حوافز للقطاع الخاص لتشجيعه على ذلك التحول.

تطوير مصر تنضم لمبادرات دولية تابعة UN Global Compactوتوقع شراكات استراتيجية خلالCOP28

COP28: 

اختيار الدكتور أحمد شلبي ضمن المجلس الاستشاري   لمبادرة BEST " Built Environment Sustainable Transition


واضاف ان شركة تطوير مصر انضمت الى تحالف قادة الاعمال فى افريقيا African business leaders coalition "ABLC " مشيرًا الى سعادة الشركة بذلك والذى سيتيح لها فرصة اكبر للتنسيق مع شركات لديها نفس التوجه فى افريقيا بما يسهم فى تعظيم الخبرات  . 
واشار الى مشاركته فى جلسة نقاشية هامة انعقدت على هامش COP28 بحضور ا الدكتور محمود محي الدين رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي COP27 والمبعوث الخاص للأمم المتحدة لتمويل أجندة 2030 للتنمية المستدامة، وبحضور السكرتير العام للامم المتحدة ووالمدير التنفيذى لـ  UN Global Compact  وبمشاركة كبار قادة   مجتمع الاعمال في افريقيا. 

 

تطوير مصر تنضم لمبادرات دولية تابعة UN Global Compactوتوقع شراكات استراتيجية خلالCOP28

شاركنا فى جلسة نقاشية هامة على  هامش COP28 تم الحديث بها عن تجربة تطوير مصر 

وتابع " تحدثت فى الجلسة عن تطوير مصر وتجربتها فى انشاء مجتمعات مستدامة ذكية وسعيدة وتعاونها مع المنظمات  الدولية مثل  مع ABLC وUN Global compact  وكيفية ودعم هذه المبادرات والتعاون فى التحول نحو تحقيق الاستدامة فى قارة افريقيا. 
اضاف " ومن الاحداث الهامة ايضًا خلال COP28  الاعلان عن مبادرة BEST " Built Environment Sustainable Transition والتى تم الاعلان عنها فى يوم البيئة  ، وتسعد تطوير مصر بالمشاركة فى ذلك الاعلان وبدعوتى واختياري ضمن  المجلس الاستشاري "   advisor board"  لهذه المبادرة التى أطلقتها  UN Global Compact "  .
وتابع " هذه  المبادرة سيكون لها دور هام جدا فهي الاولى من نوعها فى مصر وستسهم فى وضع اسس وملامح واضحة لعملية التحول  نحو الاستدامه، كما تشارك المنظمات الكبري الـ lead organisation  فى تلك المبادرة عبر اقامة ورش عمل تزيد من الجانب التوعوي ".
كما شارك الدكتور أحمد شلبي بجلسة بالمنطقة الزرقاء بالجناح المصري وتم الحديث عن تجارب شركة تطوير مصر والتعاون مع UN Global compact.

تطوير مصر تنضم لمبادرات دولية تابعة UN Global Compactوتوقع شراكات استراتيجية خلالCOP28