الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أسواق

وزير الزراعة: أجور الفلاحين وإيجار الأراضى أحد أسباب ارتفاع أسعار السلع الغذائية

الإثنين 11/ديسمبر/2023 - 09:24 م
أصول مصر

صرح السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بأنه من المتوقع انخفاض أسعار البطاطس والطماطم خلال 15 يومًا، وأشار إلى أن سبب ذلك يعود إلى بدء جمع محصول العروة الجديدة، إلى جانب توجه الدولة إلى مشروع الصوب الزراعية والتصنيع الزراعي.

 

وزير الزراعة: أجور الفلاحين وإيجار الأراضى أحد أسباب ارتفاع أسعار السلع الغذائية

 

وشدد وزير الزراعة، على ضرورة الاقتناع بأن أسعار السلع الغذائية لن تنخفض بمعدل كبير، لأن هناك ارتفاعًا في أسعار إيجار الأراضي الزراعية وفي أجور الفلاحين.

وأشار القصير إلى أن السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار السلع والمنتجات الزراعية، يرجع إلى وجود أزمة اقتصادية عالمية.

وخلال اجتماع لمجلس الوزراء تم التوافق على استصدار قرار باستمرار منع تصدير محصول البصل حتى 30 مارس المقبل، وذلك فى ضوء العمل على ضبط الأسواق وتوفير السلع.

كما كلف رئيس الوزراء بسرعة عقد اجتماعات مع مسئولي اتحاد الصناعات المصرية، والغرف التجارية، للتوافق على تكلفة الإنتاج وهامش الربح للسلع الرئيسية التى يتم تحديدها، وذلك بما يضمن وصولها إلى المستهلك بالسعر العادل، مؤكدًا أهمية العمل أيضًا على تغليظ العقوبة على كل من يحتكر أو يخفي السلع عن المواطنين، وهناك تكليف لوزير العدل بإعداد تعديل تشريعي بهذا الشأن، إلى جانب العمل على تشكيل لجنة دائمة لمتابعة حركة الأسواق، بشكل مركزي، وعلى مستوى المحافظات.

 

موقف إنتاج وتوافر السلع



وجدد رئيس الوزراء تأكيده على المتابعة الدورية بشكل شخصى لموقف إنتاج وتوافر السلع، وأسعارها على مستوى الجمهورية، وعرض ما يتم إعداده من تقارير فى هذا الشأن خلال اجتماعات مجلس الوزراء الأسبوعية، قائلا:"رسالتنا واضحة.. سنواجه هذا التحدي".

وأكد رئيس الوزراء أهمية دور لجنة ضبط الأسواق وأسعار السلع، وما تتوصل إليه من مخرجات ونتائج للدراسات التى تقوم ببحثها فى دعم جهود الدولة فى هذا الإطار، لافتا إلى أهمية التركيز على مجموعة الآليات التى تسهم فى تطبيق قرارات ومخرجات اللجنة، تحقيقًا للأهداف المرجوة.

وخلال الاجتماع، أشارت الدكتورة هالة السعيد إلى ما عقدته لجنة ضبط الأسواق وأسعار السلع من اجتماعات، وما تم التوافق عليه خلال هذه الاجتماعات، موضحة أن اللجنة بحثت عددا من التجارب والدراسات الدولية فى مجال ضبط الأسواق وأسعار السلع الاستراتيجية، وما اتخذته تلك الدول من إجراءات وقرارات فى هذا الشأن، مضيفة: تم التوافق على مجموعة من المخرجات والتوصيات، بحيث يتم تنفيذها على المدي القصير، أو المتوسط والطويل.