الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
ملاعب

بعد منافسة شرسة مع صلاح وحكيمى.. أوسيمن أفضل لاعب أفريقى فى 2023

الإثنين 11/ديسمبر/2023 - 10:50 م
أوسيمن وحكيمى وصلاح
أوسيمن وحكيمى وصلاح

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم - كاف، تتويج النيجيرى فيكتور أوسيمين، هدّاف نادى نابولي الإيطالي بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا لعام 2023.

والتتويج هو الأول من نوعه لفيكتور أوسيمين، بعد نجاحات باهرة حققها مع منتخب نيجيريا وفريق نابولي الإيطالي.

وقاد فيكتور أوسيمين فريقه نابولي للتتويج بلقب الدوري الإيطالي للمرة الأولى منذ 33 عامًا، حيث نجح في تسجيل 26 هدفًا خلال 32 مباراة الموسم الماضي من الدوري الإيطالي؛ ليعيد اللقب المحلي إلى خزائن نابولي بعد غياب طويل.

وأصبح أوسيمين أكثر اللاعبين الأفارقة تسجيلًا للأهداف في الدوري الإيطالي خلال موسم واحد، بجانب كونه الهداف الإفريقي التاريخي للدوري الإيطالي بعد وصوله إلى 56 هدفا في 4 مواسم قضاها بين جدران نابولي، علاوة على قيادته منتخب نيجيريا للتأهل إلى بطولة كأس أمم إفريقيا المقبلة بجانب تصدره قائمة هدافي التصفيات برصيد 10 أهداف.
 

رقم تاريخي لفيكتور أوسيمين

وحصد فيكتور أوسيمين الجائزة بعد منافسة شرسة مع الثنائي، أشرف حكيمي نجم منتخب المغرب وباريس سان جيرمان الفرنسي، ومحمد صلاح قائد منتخب مصر وليفربول الإنجليزي.

وحقق فيكتور أوسيمين رقمًا تاريخيًا له ولبلاده، بعدما أصبح أول لاعب نيجيري في القرن الـ 21 يحصد جائزة أفضل لاعب إفريقي، ليدوّن اسمه في سجلات التاريخ.

كما يعتبر فيكتور أوسيمين خامس لاعب نيجيري في التاريخ يحصد جائزة أفضل لاعب في إفريقيا، بعد رشيدي يقيني في 1993، وإيمانويل أمونيكي في 1994، ونوانكو كانو أسطورة أرسنال الأسبق، الذي حصدها مرتين أعوام 1996، و1999، وفيكتور إيكبيبا في 1997.

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم- كاف، التشكيل المثالي لـ القارة السمراء لعام 2023 وذلك خلال حفل تتويج الجوائز السنوية بمدينة مراكش المغربية.

 

محمد صلاح فى التشكيلة المثالية لأفريقيا 2023 وياسين بونو أفضل حارس مرمى

 

أقيم حفل جوائز الكاف في فندق موفنبيك في مدينة مراكش بالمغرب، وسط حضور عدد كبير من نجوم القارة السمراء.
 

التشكيل المثالية في القارة السمراء لعام 2023

 

وشهد التشكيل المثالي في إفريقيا لعام 2023، تواجد محمد صلاح قائد منتخب مصر ونجم ليفربول.

وجاءت التشكيلة المثالية كالتالي: -

   في حراسة المرمى: أندريه أونانا "مانشستر يونايتد".
   في خط الدفاع: أشرف حكيمي "باريس سان جيرمان"  - شنسيل مبيمبا "اولمبيك مارسيليا" - كاليدو كوليبالي "الهلال السعودي".
   في خط الوسط: توماس بارتي "آرسنال" - أنجويسا "نابولي" - محمد قدوس "وست هام يونايند" - سفيان أمرابط "مانشستر يونايتد".
   في خط الهجوم:  ساديو ماني "النصر السعودي" - فيكتور أوسيمين "نابولي" - محمد صلاح "ليفربول".

جوائز الكاف

حصل ياسين بونون حارس مرمى الهلال السعودي على جائزة أفضل حارس مرمة في إفريقيا خلال حفل جوائز الكاف، بينما حصل منتخب المغرب على جائزة الأفضل في القارة السمراء.

وتوج النادي الأهلي المصري بجائزة أفضل نادي في إفريقيا، وحصل محمود عبدالمنعم كهربا لاعب الأهلي بجائزة أفضل هدف في عام 2023.
وتوج بيرسي تاو، لاعب النادى الأهلي بجائزة أفضل لاعب بالقارة السمراء بعد المستوى الذي ظهر عليه خلال بطولة دوري أبطال إفريقيا الأخيرة.