الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أبرز 10 معلومات عن نواف الصباح.. مسيرة حافلة بخدمة الكويت

السبت 16/ديسمبر/2023 - 03:47 م
 نواف الصباح.. مسيرة
نواف الصباح.. مسيرة حافلة بخدمة الكويت

توفي الشيخ نواف الصباح أمير الكويت، ظهراليوم السبت 16 ديسمبر 2023، عن عمر يناهز 86 عاما، بعد أكثر من 3 أعوام أمضاها على رأس الدولة.

وتستعرض «أصول مصر» أبرز 10 معلومات عن الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت بعد مسيرة حافلة بخدمة الكويت..


نواف الصباح.. الديوان الأميري ينعى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية
 

وقال الديوان الأميري الكويتي في بيان: "ببالغ الحزن والأسى، ننعى إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة وفاة المغفور له بإذن الله تعالى حضرة صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الذي انتقل إلى جوار ربه ظهر اليوم السبت".

ولد الشيخ نواف الصباح في 25 يونيو 1937، وهو الابن السادس لحاكم الكويت العاشر.

تولى الشيخ نواف الصباح مقاليد الحكم أميرًا لدولة الكويت بتاريخ 29 سبتمبر 2020م.

وتعهد نواف الصباح، خلال أداء اليمين الدستورية، بالحفاظ على "رفعة الكويت وحماية أمنها واستقرارها".

وكان قد تولى نواف الصباح ولاية العهد في 20 فبراير 2006.

كما تولى نواف الصباح منصب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية في 16 أكتوبر 2003.

وتولى نواف الصباح منصب نائب رئيس الحرس الوطني بتاريخ 16 أكتوبر 1994.

تم تكليف نواف الصباح بتولي حقيبة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بتاريخ 2 أبريل 1991.

وتولى نواف الصباح منصب وزير الدفاع بتاريخ 26 يناير 1988.

تولى حقيبة وزارة الداخلية في 19 مارس 1978.

وعين محافظًا لمنطقة حولي في 12 فبراير 1962.

الصورة:
نواف الصباح

 

الكويت تسمي مشعل الأحمد الجابر الصباح أميرًا للبلاد
 

الصورة:
الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح

وفي هذه الأثناء، أعلن مجلس الوزراء الكويتي، اليوم، ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميرًا لدولة الكويت.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن مجلس مجلس الوزراء الكويتي عقد اجتماعا استثنائيا في قصر بيان برئاسة سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء، وبعد الاجتماع صرح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة عيسى أحمد الكندري بما يلي: "بقلوب يعتصرها الحزن والألم عامرة بالإيمان بقضاء الله وقدره مؤمنة بأمر الله تعالى ينعى مجلس الوزراء إلى أسرة الصباح الكرام والشعب الكويتي الكريم وإلى الأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة وفاة المغفور له بإذن الله تعالى والدنا وراعي مسيرتنا حضرة صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير البلاد رحمه الله بعد مسيرة عطرة حافلة بالبذل والعطاء والإنجازات سطر خلالها صفحات مضيئة من الالتزام بالمبادئ والقيم والمثل العليا في حياته التي كرسها لخدمة وطنه وأمتيه العربية والإسلامية وبوفاته رحمه الله فقدت الكويت والأمتين العربية والإسلامية إنسانا أفنى حياته في تحقيق إنجازات وإسهامات نهجها القيم والمبادئ والأخلاق يشهد لها التاريخ لندعو المولى العزيز القدير أن يجزي سموه بالرحمة الواسعة والمغفرة الحسنة وأن يسكنه فسيح جناته.

وعملا بأحكام الدستور والمادة الرابعة من القانون رقم 4 لسنة 1964 في شأن أحكام توارث الإمارة فإن مجلس الوزراء ينادي بولي عهده حضرة صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميرا لدولة الكويت مبتهلين إلى المولى جلت قدرته أن يكلأ سموه بكريم عنايته ورعايته ويمده بموفور الصحة والعافية وأن يعينه ويسدد على دروب الخير خطاه ويلهمه النجاح والتوفيق بما عرف عن سموه حفظه الله ورعاه من حكمة ووفاء وإخلاص لبلده وشعبه لكل ما فيه رفعة دولة الكويت ومصلحتها وأمنها وازدهارها ليكون لنا جميعا خير خلف لخير سلف وأنه سبحانه سميع مجيب.

وإزاء هذا المصاب الجلل تعلن دولة الكويت الحداد الرسمي لمدة أربعين يوما وإغلاق الدوائر الرسمية لمدة ثلاثة أيام تنتهي مساء يوم الثلاثاء 19 ديسمبر".

مصر تنعى أمير الكويت نواف الصباح وتعلن الحداد 3 أيام
 

وفي هذه الأثناء، نعت مصر الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الشقيقة، الذي وافته المنية اليوم السبت الموافق 16 ديسمبر 2023.

وبحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية:"ينعى الرئيس عبد الفتاح السيسي، والشعب المصري، الزعيم الفقيد، الرجل العظيم، الذي كان داعمًا لأمته العربية والإسلامية، حريصًا على شئونها، حكيمًا في قيادته، قدم الكثير من البذل والعطاء لبلاده وللأمتين العربية والإسلامية.

وأعلنت جمهورية مصر العربية الحداد على الفقيد لثلاثة أيام في جميع أنحاء البلاد، ونسأل الله تعالى أن يتغمد الفقيد برحمته، ويلهم شعب الكويت الشقيق الصبر والسلوان.

رئيس الإمارات: نواف الصباح قائد حكيم أسهم في تعزيز العلاقات الإماراتية-الكويتية
 

ومن جهته، أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الامارات، أن الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح كان قائدًا حكيمًا قام بدور كبير في تعزيز العلاقات الإماراتية-الكويتية ودعم العمل الخليجي المشترك.

وقال سموه في تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي "X":  "رحم الله الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وتغمده بواسع رحمته ومغفرته، وخالص العزاء وعميق المواساة إلى آل الصباح الكرام والشعب الكويتي الشقيق في هذا المصاب الجلل. لقد كان الراحل الكبير قائدًا حكيمًا قام بدور كبير في تعزيز العلاقات الإماراتية-الكويتية ودعم العمل الخليجي المشترك".