الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

رئيس البورصة يعقد اجتماعًا لشركات السمسرة لمناقشة استراتيجية البورصة المصرية الفترة المقبلة

الأحد 17/ديسمبر/2023 - 11:13 ص
أحمد الشيخ رئيس البورصة
أحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية

أعلن رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية أحمد عبد الرحمن الشيخ، عقد اجتماع غدًا، الاثنين الموافق 18 ديسمبر 2023، بمقر البورصة المصرية في القرية الذكية، ودعا رؤساء مجالس إدارات شركات السمسرة، والاعضاء المنتدبين لها.

وذلك بهدف عقد حوار مجتمعي لمناقشة استراتيجية البورصة المصرية للفترة المقبلة، وسيتضمن اللقاء أيضًا مناقشة تحديث آليات التداول، وكذلك تلقي مقترحات الحضور والإجابة على استفساراتهم.

استراتيجية العمل

والجدير بالذكر أن رئيس البورصة كان قد التقى، قيادات شركات الوساطة بالإسكندرية الشهر الماضي، وعرض "الشيخ" أثناء اللقاء محاور واستراتيجية العمل خلال الفترة المقبلة، وخطط البورصة التي تهدف إلى تحديث نظام التداول وإطلاق أدوات مالية جديدة على رأسها الأنصبة أو الحصص العقارية، وكذلك العمل على جذب مستثمرين جدد لتعزيز جانب الطلب، وأيضًا استمرار التواصل مع عدد من الشركات الناجحة لجذبها للقيد في البورصة تعزيزا لجانب العرض.

البورصة العقارية

وكان رئيس البورصة أقر في وقت سابق أنه من المقرر إطلاق البورصة العقارية خلال الشهر القادم، بعد الانتهاء من التشريعات المطلوبة.

و قد استعرض أحمد الشيخ رئيس البورصة أهم ملامح خطة إنشاء البورصة العقارية والغرض منها خلال «ورشة عمل البورصة العقارية» التي نظمتها البورصة المصرية بالتعاون مع مجلة «أصول مصر».
وقال أحمد الشيخ – رئيس البورصة المصرية – إن أي سوق تسعَ إلى النمو فلا بد لها من تنويع أدواتها، وإذا تحدثنا عن سوق الأدوات المالية فسنجد أنه مفهوم أوسع من الأوراق المالية، وكما أن في البورصة استثمارًا في الأسهم والسندات، فلا بد من التنوع في أدوات أخرى.

وأضاف أن سوق المال أنشئت في مصر منذ أكثر من 100 سنة لتلبية احتياج مجتمعي إلى الاستثمار، فهناك مستثمرون يرغبون في استكمال مشروعات، وآخرون يرغبون في تحقيق عوائد على مدخراتهم، وسوق المال تلبي رغبات كل طرف منهم.

اقرأ ايضا: أحمد الشيخ: البورصة العقارية تسمح بامتلاك حصص بعقارات غير سكنية بأنحاء الجمهورية


وأوضح رئيس البورصة أن هناك عجزًا في صناديق الاستثمار في مصر بصورة عامة، وليس في الصناديق العقارية فقط، ومطلوب في ضوء توسع السوق العقارية المزيد من الصناديق والمزيد من الوثائق التي تصدرها، وتسعى البورصة إلى التعاون مع الجهات المختصة لإصدار تشريعات تتيح التنوع للصناديق العقارية، وأيضًا تبتكر حلولًا أخرى، من بينها البورصة العقارية التي ستتكامل مع الصناديق، كما تعمل البورصة على دراسة أي مقترحات لتشجيع إنشاء المزيد من الصناديق وتنويع الأدوات الاستثمارية.

تحديات شركات الوساطة

كما بحث "الشيخ" التحديات التي تواجه شركات الوساطة عمومًا، وبالأخص في الإسكندرية، واستعرض مع رؤساء وقيادات تلك الشركات سبل تنمية سوق الأوراق المالية والحفاظ على استقراره، حيث استمع إلى المقترحات التي عرضتها شركات السمسرة وتمت مناقشتها، وأهمها توفير دورات تدريب للتراخيص المهنية بالإسكندرية لتخفيض التكاليف التي تتحملها الشركات عند انتقال موظفيها للقاهرة، وقد تعهد رئيس البورصة ببحث الموضوع للوصول لأفضل الحلول وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية.

المستهدفات الاستراتيجية

وأكد "الشيخ" حرص إدارة البورصة على الحوار المستمر مع أطراف السوق لتحقيق المستهدفات الاستراتيجية.