الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

البنك الأفريقي للتنمية يقرض المغرب 268 مليون دولار لبناء طريق سريع

الإثنين 18/ديسمبر/2023 - 03:01 م
البنك الأفريقي للتنمية
البنك الأفريقي للتنمية

قال البنك الأفريقي للتنمية اليوم الاثنين إنه وافق على إقراض المغرب 246 مليون يورو (268 مليون دولار) للمساعدة على بناء طريق سريع في شمال شرق البلاد.

وأوضح البنك الأفريقي للتنميةفي بيان أن الطريق السريع سيربط ميناء يبنيه المغرب في مدينة الناظور على البحر المتوسط بشبكة الطرق بمدينة جرسيف.

البنك الأفريقي للتنمية يقر قرضا بـ 17.4 مليون دولار لساوتومي وبرينسيب
 

وفي نفس الصدد، وافق البنك الأفريقي للتنمية على منح بقيمة 17.4 مليون دولار لحكومة "ساو تومي وبرينسيب"-الواقعة في وسط إفريقيا- لدعم الميزانية وتعزيز تقديم الخدمات العامة في إطار الاستجابة الاقتصادية لدعم إصلاحات المالية العامة وقطاع الطاقة.

وذكر البنك الأفريقي للتنمية -في بيان الأحد- أن حكومة البلاد ستتلقى 7ر10 مليون دولار في إطار برنامج الاستدامة المالية والمرونة الاقتصادية، الذي تمت الموافقة، كما تمت الموافقة على منحة تكميلية منفصلة بقيمة6.7 مليون دولار لتعزيز تنفيذ الميزانية وتقديم الخدمات العامة في إطار مشروع الدعم المؤسسي لإدارة الجمارك وإدارة الإنفاق العام.

وقال بيترو تويجو، مدير البنك في ساو تومي وبرينسيب:"بعد دعم الاستجابة لجائحة كوفيد من خلال عملية تاريخية لدعم الميزانية في عام 2020، تهدف هذه العملية إلى تحقيق استقرار الاقتصاد وبشكل حاسم لبدء مجموعة من الإصلاحات في ساو تومي وبرينسيب لتحقيق السيادة في مجال الطاقة".

البنك الأفريقي للتنمية يوافق على قرض لمصر بقيمة 131 مليون دولار
 


ومؤخرا، وافق بنك التنمية الأفريقي، على قرض بقيمة 131 مليون دولار لمصر لتعزيز بيئة الأعمال في البلاد مع تعافيها من بعض الصدمات الخارجية الناجمة عن جائحة "كوفيد-19" والحرب في أوكرانيا.

وأفاد البنك في بيان أن القرض "سيعزز تنمية القطاع الخاص والتنويع الاقتصادي، ودعم الاقتصاد المحلي والحفاظ على مرونته.

وأضاف البنك أنه بعد معالجة هذه الصدمات من خلال تدابير الطوارئ التي أفادت المجتمعات الهشة، التزمت الحكومة بشدة بتنفيذ تدابير مناسبة على المدى المتوسط والطويل لبناء اقتصاد مرن من خلال تنمية القطاع الخاص، والتنويع الاقتصادي، والتحول الأخضر.