الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

«ألفابت» تعتزم تسوية نزاع «جوجل بلاي» بـ700 مليون دولار

الثلاثاء 19/ديسمبر/2023 - 05:05 م
«ألفابت» تعتزم تسوية
«ألفابت» تعتزم تسوية نزاع «جوجل بلاي» بـ700 مليون دولار

تعتزم «ألفابت» دفع 700 مليون دولار لتعديل سياسات «جوجل بلاي»، بهدف تسوية دعاوى تزعم أن متجر تطبيقاتها سيطر بشكل غير قانوني على سوق تطبيقات نظام «أندرويد»، وتنهي بذلك قضايا احتكار رفعها المدعون العامون ومستهلكون في نحو 36 ولاية.

جوجل بلاي.. تقليل العراقيل أمام المنافسة في أسواق توزيع التطبيقات وخدمة المدفوعات

الاتفاق الذي ورد في مستند قدم للمحكمة، يقتضي إجراء تعديلات على سياسات «جوجل بلاي» تهدف إلى تقليل العراقيل أمام المنافسة في أسواق توزيع التطبيقات وخدمة المدفوعات.

الدعاوى، التي ضُمت إلى بعضها البعض في محكمة فيدرالية في كاليفورنيا، تمثل خطرًا على إيرادات بمليارات الدولارات يدرها بيع التطبيقات وتوزيعها عبر منصة «غوغل بلاي».

وقال ويلسون وايت، نائب رئيس «جوجل» للشؤون الحكومية والسياسة العامة، في بيان إن هذه التسوية تقوم على اختيار «أندرويد» ومرونته، وتحافظ على حماية أمنية قوية، وتحمي قدرة غوغل على المنافسة مع مطوري أنظمة التشغيل الأخرى، وتستثمر في منظومة أندرويد للمستخدمين والمطورين.

وأيدت لجنة محلفين فيدرالية في سان فرانسيسكو، هذا الشهر، الادعاءات التي ساقتها «إبيك غيمز» بعدم قانونية سياسات «غوغل بلاي» في توزيع التطبيقات، والمدفوعات، والرسوم.

جوجل بلاي.. تكتيكات ضد حرية المنافسة حتى تضمن عدم وجود خيار آخر أمام المطورين

وزعم المدعون العامون للولايات في الدعوى التي رفعوها في 2021 أن «جوجل بلاي» استخدمت تكتيكات ضد حرية المنافسة حتى تضمن عدم وجود خيار آخر أمام المطورين للوصول إلى المستخدمين إلا من خلال «جوجل بلاي».

وفي دعوى جماعية منفصلة رُفعت نيابة عن نحو 21 مليون مستهلك، اتُهمت «غوغل» بزيادة أسعار تطبيقات «أندرويد» بشكل مبالغ عبر تقاضي نسبة 30% من قيمة المعاملات عبر «جوجل بلاي».

وأعلنت «ألفابت» عن تسوية مبدئية مع الولايات والمستهلكين في سبتمبر الماضي، دون الكشف عن التفاصيل المالية. وأفاد المستند، الذي قُدم الاثنين، أن الولايات الخمسين كلها، والعاصمة، وإقليمين أمريكيين، انضمت إلى اتفاق التسوية. كانت شركة التكنولوجيا قد قامت بتسوية منفصلة للدعاوى التي أقامتها «ماتش غروب» قبيل جلسات المحاكمة ضد «إبيك» في سان فرانسيسكو، والتي بدأت في مطلع نوفمبر الماضي.

يترتب على هذه التسوية إنشاء صندوق مشترك بقيمة 630 مليون دولار لصالح المستهلكين، وآخر قيمته 70 مليون دولار لتسوية دعاوى الولايات بشأن الغرامات وتعويضات الاسترجاع ورد المكاسب غير المشروعة والرسوم.