السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الجامعة العربية: لا تنمية مستدامة دون ضمان الحق في الإعلام والتواصل

الأحد 24/ديسمبر/2023 - 12:05 ص
أصول مصر

قال الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بالجامعة العربية السفير أحمد رشيد خطابي، إنه لا تنمية مستدامة دون ضمان الحق في الإعلام والتواصل، ولا تنمية مستدامة دون إشاعة ثقافة المواطنة بما يفسح المجال أمام المواطن عبر وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي؛ ليكون فاعلًا حقيقيًا في التعامل مع الأهداف التنموية.

وأضاف خلال منتدى "الإعلام العربي ورهانات التنمية المستدامة" المنعقد حاليًا في العاصمة الليبية، إن الإعلام العربي مطالب أن يكون داعم أساسي في متابعة الأجندة الأممية؛ لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

التنمية المستدامة في المناهج التعليمية العربية 

ونوه بأهمية إدماج الإعلام البيئي والتربية على التنمية المستدامة في المناهج التعليمية العربية من أجل بناء مواطن مسؤول إزاء محيطه البيئي، وتأسيس إعلام يتفاعل مع قضايا التنمية المستدامة.
 
وطالب بضرورة التسلح بالإرادة السياسية ووضع السياسات العامة الكفيلة بتسريع الجهود لكسب الرهانات التنموية، فضلًا عن الانفتاح على شراكات منتجة.

بناء القدرات الاندماجية

لا سيما فيما يتعلق ببناء القدرات الاندماجية مع الهيئات والوكالات المتخصصة، كبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية، ومنظمة الأغذية والزراعة.
وبين أن الجامعة العربية ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، أطلقتا مؤخرًا مبادرة "الرؤية العربية 2045"، دعمًا لتحقيق الأهداف التنموية بما يعزز ثقة المواطن العربي بمستقبل آمن ومزدهر، بشراكة وتعاون مع المجتمع المدني ومراكز البحوث.