الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

دايهاتسو تعلق إنتاجها في اليابان مؤقتا بعد فضيحة اختبارات مزورة

الإثنين 25/ديسمبر/2023 - 04:52 م
دايهاتسو تعلق إنتاجها
دايهاتسو تعلق إنتاجها في اليابان مؤقتا

أعلنت شركة صناعة السيارات اليابانية دايهاتسو التابعة لشركة تويوتا، وقف الإنتاج في جميع مصانعها في اليابان حتى نهاية يناير على الأقل، بعد فضيحة اختبارات سلامة مزورة كشف عنها الأسبوع الماضي.

وبحسب "الفرنسية" أجرت وزارة النقل اليابانية الخميس الماضي عملية تفتيش في المقر الرئيس لشركة دايهاتسو المتخصصة في السيارات الصغيرة التي تحظى بشعبية كبيرة في اليابان، وذلك بعد تقرير مستقل سلط الضوء على عديد من المخالفات في إجراءات شهادات السلامة الخاصة بها.

وسلط تقرير المتخصصين الضوء على إخفاقات عميقة الجذور في عمليات إنتاج دايهاتسو، حيث حدد 174 مخالفة في 25 فئة اختبار يعود بعضها إلى عام 1989.

وفي المجموع، يؤثر تعليق الانتاج في 64 طرازا من المركبات، بما في ذلك تلك المصنعة لصالح شركات السيارات اليابانية تويوتا ومازدا وسوبارو.

وأعلنت دايهاتسو في بيان وقف الإنتاج في مصانعها الأربعة في اليابان حتى 31 يناير على الأقل.

وسيترك ذلك عواقب وخيمة على موردي دايهاتسو، إذ أفادت شركة الأبحاث "تيكوكو داتابانك" بأن أكثر من 8100 شركة في اليابان تزود الشركة المصنعة بالمنتجات أو الخدمات، وتدين لها دايهاتسو بما لا يقل عن 1 في المائة من مبيعاتها.

وتجري الشركة مفاوضات مع مورديها بهدف تعويضهم، بحسب ما نقلت وكالة "كيودو" عن مصادر.

وأنتجت دايهاتسو أكثر من 1.7 مليون سيارة حول العالم في العام المالي 2022 و2023 الذي انتهى نهاية مارس الماضي، نصفها تقريبا في اليابان.

دايهاتسو تعوض الموردين.. توقف المصنع عن الإنتاج بسبب فضيحة
 

ومن جهته، قال متحدث باسم شركة تويوتا موتور اليوم إن وحدة السيارات الصغيرة دايهاتسو موتور ستعوض 423 موردا محليا تربطها بهم علاقات تجارية مباشرة مع استمرار توقف مصانعها في اليابان عن العمل بسبب فضيحة تتعلق بالسلامة.

وقال المتحدث إن الشركة المتخصصة في السيارات الصغيرة أوقفت الإنتاج في اليابان حتى نهاية الشهر المقبل.


وأضاف أن الشركة ستدرس تعويض الموردين بناء على حجم الأعمال السابقة وتعمل على تقييم تأثير التوقف على شبكة الموردين مترامية الأطراف.


قالت شركة دايهاتسو يوم الأربعاء إنها أوقفت شحنات جميع سياراتها بعد أن كشف تحقيق للسلامة عن مشكلات تتعلق بـ 64 طرازا، بما في ذلك نحو 24 طرازا بيعت تحت العلامة التجارية تويوتا بحسب رويترز.


وأضاف المتحدث أن الشركة ستعمل مع مورديها الرئيسين لمعالجة تداعيات الفضيحة وقد تساعد أيضا المقاولين الصغار الذين لا يتلقون تعويضا في الوصول إلى أموال الدعم من وزارة الصناعة.


تركز عمليات دايهاتسو الخارجية بشكل كبير على جنوب شرق آسيا. وقال المتحدث إن الشركة استأنفت إنتاج سيارات ماركة Perodua في مصنعين مشتركين تديرهما مع شركة صناعة السيارات الماليزية بعد الحصول على موافقة الجهات التنظيمية.


وقالت الشركة المملوكة بالكامل لشركة تويوتا، الأسبوع الماضي إنها استأنفت الشحنات الجمعة الماضي من شركتها التابعة في إندونيسيا، بي تي أسترا دايهاتسو موتور.