الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

ألمانيا تسجل تراجعًا ملحوظًا في أسعار الوقود في العام 2023

الثلاثاء 26/ديسمبر/2023 - 07:32 م
ألمانيا تسجل تراجعًا
ألمانيا تسجل تراجعًا ملحوظًا في أسعار الوقود في العام 2023

سجلت ألمانيا في العام الحالي تراجعًا ملحوظًا في أسعار الوقود ولا سيما في أسعار الديزل مقارنة بسنة 2022.

أسعار الوقود.. متوسط السعر السنوي للديزل في كل أنحاء ألمانيا سيبلغ 1.72 يورو لكل لتر

ووفقًا لحسابات نادي السيارات، فإن متوسط  أسعار الوقود وخاصة السعر السنوي للديزل في كل أنحاء ألمانيا سيبلغ 1.72 يورو لكل لتر إذا لم تكن هناك قفزات حادة بمقدار يتألف من رقمين من السنتات في الأيام الأخيرة من العام، وأشار النادي إلى أن متوسط السعر السنوي للتر الديزل سيسجل بذلك تراجعًا بمقدار يزيد على 22 سنتًا مقابل القيمة القياسية التي سجلها في سنة 2022.

وفي سياق متصل، سجل سعر البنزين السوبر فئة إي 10 انخفاضًا في العام الحالي، ولكن بمقدار نحو سبعة سنتات فقط ليصل إلى 1.79 يورو للتر.

ومع ذلك، يعد سعر الديزل وسعر البنزين ثاني أعلى سعرين لهما في كل العصور.

يذكر أن سعر كلا النوعين من الوقود انخفض بشكل ملحوظ عن متوسط القيم السنوية وذلك بعد اتجاه هبوطي استمر على مدار شهرين، وتشير توقعات كريستيان لابرر خبير الوقود في نادي السيارات إلى أن من الممكن أن يستمر سعر كلا النوعين عند المستوى نفسه.

وقال لابرر: «بالنسبة لسنة 2024، أشعر بتفاؤل حذر بأن  أسعارالوقود والبنزين سيكونان على المستوى الراهن وهو مستوى أقل استرخاء؛ ومن الممكن لسعر الديزل أن يتراجع إذا حدث في الربيع التراجع المعتاد لهذا الفصل من السنة مع نهاية موسم التدفئة».

وفي الوقت نفسه قيد لابرر توقعاته قائلًا إن المسألة بوجه عام تتوقف بشدة على أسعارالوقود وسعر النفط الذي يمكن أن يرتفع بقوة في حال وقوع أزمات عالمية.

ومن الممكن توقع حدوث قفزة صغيرة في أسعارالوقود مع مطلع العام الجديد في حال ارتفاع سعر ثاني أكسيد الكربون.

وأوضح لابرر أن هذا يعني ارتفاعًا بمقدار 4.3 سنتات في سعر لتر البنزين إي 10 وارتفاعًا بمقدار 4.7 سنتات في سعر لتر الديزل.

ونصح لابرر بالتزود بأسعارالوقود مبكرًا قبل مطلع العام قائلًا: «من المحتمل أن تتوقع شركات النفط هذا الارتفاع في السعر على الأقل جزئيًا قبل بضعة أيام من العام الجديد».