الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الانتخابات الرئاسية الأمريكية.. بايدن يتهم ترامب بالتضحية بالديمقراطية من أجل السلطة

الجمعة 05/يناير/2024 - 11:44 م
الانتخابات الأمريكية
الانتخابات الأمريكية الرئاسية.. بايدن يتهم ترامب التضحية

اتهم الرئيس الأمريكي جو بايدن، منافسه المحتمل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024، دونالد ترامب بالتضحية بالديمقراطية الأمريكية من أجل السلطة، وذلك خلال خطاب ألقاه في بنسلفانيا بمناسبة الذكرى الثالثة لهجمات السادس من يناير 2021 على مبنى الكابيتول.

الانتخابات الرئاسية الأمريكية.. بايدن: حملة ترامب تدور حوله وليست حول أمريكا

وقال بايدن إن حملة ترامب الرئاسية "تدور كلها حوله، وليست حول أمريكا". وقال إن الرئيس السابق "مستعد للتضحية بديمقراطيتنا" ليضع نفسه في السلطة.

وقال إن الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة: "هي مسألة ما إذا كانت الديمقراطية لا تزال قضية أمريكا المقدسة".

 الانتخابات الرئاسية الأمريكية.. الولايات المتحدة تحض كوريا الشمالية على وقف أفعالها

الصورة:


في الوقت نفسه، حضت الولايات المتحدة، الجمعة، كوريا الشمالية على وقف أفعالها "المزعزعة للاستقرار" والعودة الى الدبلوماسية، وذلك بعدما أطلقت قذائف مدفعية قرب جزيرتين حدوديتين لكوريا الجنوبية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر: "ندعو جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية إلى الامتناع عن مزيد من الأفعال الاستفزازية والمزعزعة للاستقرار والعودة الى الدبلوماسية"، مستخدمًا التسمية الرسمية لكوريا الشمالية.

 الانتخابات الرئاسية الأمريكية.. بلينكن يعود إلى الشرق الأوسط وسط مخاوف من تصعيد إقليمي
 

الصورة:

على صعيد أخر، سيعود وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى الشرق الأوسط ليواصل الجهود الدبلوماسية المكثفة التي تبذلها إدارة الرئيس جو بايدن بشأن الصراع الممتد منذ ثلاثة أشهر بين إسرائيل وحركة حماس، وذلك وسط مخاوف متزايدة من اتساع نطاق الصراع في المنطقة.

وستشمل زيارة بلينكن التي تمتد أسبوعا إسرائيل والضفة الغربية بالإضافة إلى الأردن وقطر والإمارات والسعودية ومصر. وسيمر أيضا بتركيا واليونان. وهذه الزيارة هي الرابعة التي يجريها بلينكن إلى المنطقة منذ وقوع هجوم السابع من أكتوبر على جنوب إسرائيل ورد إسرائيل بشن هجوم ضخم عبر الجو والبر.

وذكر ماثيو ميلر المتحدث باسم وزارة الخارجية للصحفيين أن بلينكن سيكرر دعوته إلى إدخال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة في الوقت الذي يحاول فيه إحراز تقدم حول الموضوع الحساس المتعلق بطريقة إدارة قطاع غزة بعد الحرب.

ويقوم بلينكن بالزيارة بينما تشغل المخاوف تصعيد إقليمي بؤرة الاهتمام. وبعد مقتل صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي في حماس "الثلاثاء" جراء هجوم بطائرة مسيرة في العاصمة اللبنانية بيروت.

وذكر بلينكن "ليس في مصلحة أحد، لا إسرائيل ولا المنطقة ولا العالم، أن يتسع نطاق هذا الصراع إلى خارج غزة".

وردا على هجوم حماس عبر الحدود الذي تقول إسرائيل إنه أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز 240 رهينة، شنت إسرائيل هجوما عبر البر والجو أدى إلى مقتل 22438 شخصا بحسب وزارة الصحة في غزة.