الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

وزارة الخزانة: يلين تتعهد بدعم الولايات المتحدة لـ الاقتصاد المصرى

الأربعاء 10/يناير/2024 - 02:23 ص
وزارة الخزانة: يلين
وزارة الخزانة: يلين تتعهد بدعم الولايات المتحدة لـ الاقتصاد

تعهدت واشنطن بدعم الولايات المتحدة لـ الاقتصاد المصرى، حيث أكدت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان أن الوزيرة جانيت يلين عبرت عن دعم الولايات المتحدة لجهود تعزيز الاقتصاد المصري وإصلاحاته خلال اجتماع مع كبار المسؤولين الماليين المصريين في واشنطن أمس الثلاثاء.

الاقتصاد المصرى.. القاهرة تناقش مع صندوق النقد الدولي بشأن زيادة قرضه 3 مليارات دولار

ويأتي اجتماع يلين مع وزير المالية محمد معيط ومحافظ البنك المركزي حسن عبد الله ووزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط بينما تجري مصر مناقشات مع صندوق النقد الدولي بشأن زيادة قرضه البالغ ثلاثة مليارات دولار وسط التحديات الاقتصادية الناجمة عن الصراع في غزة.

الاقتصاد المصرى.. بنكا «الأهلي» و«مصر» يطرحان شهادات بعائد 27% سنويًا و23.5 شهريا
 

الصورة:


في الوقت نفسه، قرر أكبر بنكان حكوميان في مصر طرح شهادات ادخار بعائد %23.5 سنويًا يصرف شهريًا، ويصل إلى 27% حال صرف العائد سنويًا، لاستيعاب السيولة من السوق بعد انتهاء آجال الشهادات التي تم طرحها خلال العام الماضي.

الاقتصاد المصرى، وقال البنك الأهلي المصري: إن البنك سيطرح شهادة بسعر فائدة 23.5% يصرف شهريًا و27% يصرف سنويًا لمدة عام بدءًا من غدًا.

من جانبه قال بنك مصر إنه قرر إعادة إصدار الوعاء الادخاري شهادة «طلعت حرب»: وهي شهادة ادخار مدتها سنة بمعدل عائد ثابت طوال مدة الاحتفاظ بالشهادة وتبلغ نسبة العائد 27% سنويًا تصرف بنهاية مدة الشهادة.

وأوضح البنك في بيانه أنه ومن الممكن أن يصرف العائد شهريًا بعائد %23.5 سنويًا، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها للمصريين والأجانب، ويتم احتساب المدة اعتبارًا من يوم العمل التالي للشراء.

يأتي ذلك بعد أن طرح بنكا مصر والأهلي مطلع العام الماضي شهادة ادخار بعائد 25%، هو الأكبر منذ 40 عاما، يصرف سنويًا أو 22.5% يُصرف شهريًا، بهدف سحب السيولة من الأسواق لمجابهة التضخم.

الاقتصاد المصرى.. تأتي خطوة أكبر بنكين حكوميين في مصر تزامنًا مع انتهاء أجل الشهادات التي إصدارها العام الماضي، لاستيعاب السيولة الناجمة عن شهادات العام الماضي.