السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الأرصاد الجوية العالمية: عام 2023 الأكثر دفئًا على الإطلاق

الجمعة 12/يناير/2024 - 07:51 م
المنظمة العالمية
المنظمة العالمية للأرصاد الجوية: عام 2023 الأكثر دفئا

أعلنت منظمة الأرصاد الجوية العالمية أن 2023 كان العام الأكثر دفئًا على الإطلاق، بفارق كبير، حيث اقترب متوسط درجات الحرارة السنوي من 1،5 درجة مئوية فوق مستويات عصر ما قبل الصناعة، ومستوى عصر ما قبل الصناعة هو المستوى الرمزي الوارد في اتفاقية باريس بشأن تغير المناخ، وأن شهري يوليو وأغسطس كانا من أعلى الأشهر حرارة على الإطلاق.

الأرصاد الجوية.. تغير المناخ هو التحدي الأكبر الذي تواجهه البشرية

وقالت البروفيسور سيليست ساولو أمين عام المنظمة في تصريح صحفي: إن تغير المناخ هو التحدي الأكبر الذي تواجهه البشرية، وهو يؤثر فينا جميعا خاصة الفئات الأكثر ضعفا، مشيرة إلى أنه يجب فعل المزيد بأسرع وقت من أجل تحقيق خفض جذري في درجات الحرارة وانبعاثات الغازات الدفيئة وتسريع التحول إلى الطاقة المتجددة.

وأضافت أنه بالنظر إلى أن ظاهرة "النينيو" عادة ما يكون لها التأثير الأكبر على درجات الحرارة العالمية بعد أن تصل إلى ذروتها، مشيرة إلى أن عام 2024 قد يكون أكثر سخونة.

وأوضحت ساولو، أن تغير المناخ يؤثر في جميع جوانب التنمية المستدامة، ويقوض الجهود الرامية إلى معالجة الفقر والجوع واعتلال الصحة والنزوح والتدهور البيئي، مبينة أنه منذ الثمانينات كان كل عقد أكثر دفئا من العقد السابق، وكانت السنوات التسع الماضية هي الأكثر حرارة على الإطلاق.

الأرصاد الجوية.. تقرير مرحلي للمنظمة حول حالة المناخ في عام 2023 نشر في نوفمبر الماضي

وكان تقرير مرحلي لمنظمة الأرصاد الجوية العالمية حول حالة المناخ في عام 2023 نشر في نوفمبر الماضي، أظهر أن الأرقام القياسية قد تحطمت في جميع هذه المؤشرات، حيث كانت درجات حرارة سطح البحر مرتفعة بشكل استثنائي معظم أيام العام. مصحوبة بموجات حرارة بحرية شديدة ومدمرة، وكان نطاق الجليد في القطب الجنوبي هو الأدنى على الإطلاق.

ونوهت منظمة الأرصاد الجوية العالمية إلى ان الحرارة الشديدة في عام 2023 أثرت على الصحة وساعدت في تأجيج حرائق الغابات المدمرة، كما خلفت الأمطار الغزيرة والفيضانات والأعاصير المدارية المتصاعدة بسرعة سلسلة من الدمار والموت وخسائر اقتصادية فادحة.