السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

نيجيريا تبدأ تشغيل مصفاة دانجوتي للديزل ووقود الطائرات في إفريقيا

السبت 13/يناير/2024 - 07:46 م
نيجيريا تبدأ تشغيل
نيجيريا تبدأ تشغيل أكبر مصفاة للديزل ووقود الطائرات

ْبدأت أكبر مصفاة دانجوتي للديزل ووقود الطائرات في إفريقيا الإنتاج، وفق ما أعلنت السبت شركة دانجوتي المملوكة لأغنى رجل في القارة واصفة الخطوة بأنها "يوم عظيم لنيجيريا".

مصفاة دانجوتي.. طاقتها 650 ألف برميل يوميا 

يمكن لمصفاة دانجوتي التي تبلغ طاقتها 650 ألف برميل يوميا المساهمة في إنهاء اعتماد نيجيريا على واردات الوقود عند تشغيلها بكامل طاقتها.

وأعربت الشركة المالكة للمشروع الضخم الذي بناه الملياردير النيجيري أليكو دانجوتي، عن أملها في طرح منتجات المصفاة في السوق هذا الشهر، لكنها لم توضح متى ستصل المصفاة إلى طاقتها الإنتاجية الكاملة ومتى تبدأ تكرير البنزين.

وتقع المنشأة على مساحة 2635 هكتارا في منطقة ليكي الحرة على أطراف مدينة لاغوس وتقدر تكلفتها بنحو 19 مليار دولار، وفق وسائل إعلام محلية.

مصفاة دانجوتي للبترول تبدأ إنتاج الديزل ووقود الطائرات في نيجيريا 

وقالت الشركة "بدأت مصفاة دانجوتي للبترول إنتاج الديزل ووقود الطائرات... هذا يوم عظيم لنيجيريا. ويسعدنا تحقيق هذا الإنجاز الهام".

رغم أنها من أكبر منتجي النفط في إفريقيا وأكبر اقتصاد في القارة، إلا أن نيجيريا تعتمد بشكل شبه كامل على الوقود والديزل المستوردين بسبب ضعف قدرة التكرير المحلية.

مصفاة دانجوتي.. نيجيريا تقايض كميات من النفط الخام تبلغ قيمتها مليارات الدولارات بالبنزين

وتقايض نيجيريا كميات من النفط الخام تبلغ قيمتها مليارات الدولارات بالبنزين الذي دعمته لسنوات لإبقاء الأسعار رخيصة في سوقها المحلية.

وتسببت واردات الوقود والدعم في استنزاف هائل لاحتياطات النقد الأجنبي عندما كانت نيجيريا تعاني من تضاؤل عائدات النفط ونقص في العملات الأجنبية.

بعدما كان من المقرر افتتاحها عام 2021، دشّن المصفاة رسميا الرئيس السابق محمد بخاري في العام 2023، وكان من المفترض أن تبدأ عملياتها في يونيو.

منذ توليه منصبه في مايو من العام الماضي، أنهى الرئيس بولا أحمد تينوبو دعم الوقود وقام بتعويم العملة المحلية النيرة في إصلاحات اقتصادية يقول إنها ستجذب الاستثمار الأجنبي وتساهم في نمو طويل المدى.

مصفاة دانجوتي.. الغاز النيجيري لن يلبي طموحات المغرب أو الجزائر

 

 

في نفس الصدد، يتنافس الجزائر والمغرب على تصدير الغاز من نيجيريا إلى أوروبا، فيتواتر الحديث عن خط الغاز النيجيري المغربي، وكذلك عن الخط الجزائري النيجيري، إلا أن هذا الحديث تشوبه كثير من الأزمات السياسية والاقتصادية.

ويجري المشروعان تداول أخبارهما بصورة متوازية، إذ إن الأنبوب الجزائري النيجيري يبلغ طوله 614 كيلومترًا، في حين أن المشروع الجزائري يقترب من 6 آلاف كيلومتر، وكلاهما يهدف إلى نقل الغاز من نيجيريا إلى أوروبا، مرورًا بأراضيهما.

ويأتي مشروع خط الغاز النيجيري المغربي الأمور حوله شائكة بصورة أكبرة، نظرًا إلى عدد من الأمور، أولها طول الخط الذي يصل إلى نحو 6 آلاف كيلومتر، وهو مسار ضخم، إذ سيمر -حال تنفيذه- عبر 11 دولة، بالإضافة إلى المغرب ونيجيريا، أي 13 دولة.