الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

ارتفاع قروض الصين المقومة باليوان بقيمة 3.2 تريليونات دولار أمريكي في 2023

السبت 13/يناير/2024 - 08:02 م
ارتفاع قروض الصين
ارتفاع قروض الصين المقومة باليوان بقيمة 3.2 تريليونات دولار

أظهرت بيانات رسمية أصدرها بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) ارتفاع قروض الصين المقومة باليوان بقيمة 22.75 تريليون يوان (3.2 تريليونات دولار أمريكي) في عام 2023.

قروض الصين.. الزيادة المسجلة على أساس سنوي كانت أكثر بنحو 1.31 تريليون يوان مقارنة بالزيادة المسجلة في 2022

وقال البنك إن الزيادة المسجلة على أساس سنوي كانت أكثر بنحو 1.31 تريليون يوان مقارنة بالزيادة المسجلة في 2022، بحسب ما أوردته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) اليوم.

وارتفع مؤشر «إم 2»، وهو مقياس للمعروض النقدي بمفهومه الواسع يغطي النقد المتداول وجميع الودائع، بنسبة 9.7% على أساس سنوي إلى 292.27 تريليون يوان بنهاية ديسمبر الماضي.

قروض الصين.. ارتفاع مؤشر «إم 0» يشير إلى النقد المتداول، 8.3% عن العام الأسبق

أما مؤشر «إم 1»، الذي يغطي النقد المتداول بالإضافة إلى الودائع تحت الطلب، فقد سجل 68.05 تريليون يوان بنهاية ديسمبر الماضي، بزيادة 1.3% على أساس سنوي.

وارتفع مؤشر «إم 0»، الذي يشير إلى النقد المتداول، 8.3% عن العام الأسبق إلى 11.34 تريليون يوان بنهاية الشهر الماضي.

قروض الصين.. أكثر من تريليون دولار في إطار "مبادرة الحزام والطريق"
 

مشروع الحزام والطريق

في نفس الأثناء، أظهر تقرير حديث، أن تكون الصين قدمت مبالغ يزيد مجموعها عن تريليون دولار في إطار مبادرة "الحزام والطريق" وأن نحو 80% من هذه القروض ممنوحة لدول تعاني من صعوبات مالية.

وتقول بكين إن أكثر من 150 دولة من الأوروغواي وصولًا إلى سريلانكا تشارك في "مبادرة الحزام والطريق"، وهي مشروع ضخم أطلقته الصين بقيادة شي جينبينغ قبل عشرة أعوام لتطوير ممرات وبنى تحتية دولية.

ومنذ ذلك الحين، منحت الصين قروضًا ضخمة لتمويل بناء جسور وموانئ وسكك حديد وطرق سريعة في دول ذات دخل منخفض أو متوسط، وفق ما نقلته وكالة "فرانس برس".

غير أن أكثر من نصف هذه القروض دخلت حاليًا مرحلة سداد المبلغ الأصلي، وفق تقرير نشره الاثنين معهد "إيد داتا" للبحوث في جامعة وليام إند ماري بولاية فرجينيا الأميركية.

وتوقع هذا التقرير أن ترتفع هذه النسبة إلى 75% بحلول نهاية العقد.

من خلال تحليل بيانات حول التمويل الصيني لنحو 21 ألف مشروع في 165 دولة، قدّر معهد "إيد داتا" أن تكون بكين قد منحت مساعدات وقروض "تقرب من 80 مليار دولار سنويًا" لدول ذات الدخل المنخفض أو المتوسط. وعلى سبيل المقارنة، تمنح الولايات المتحدة 60 مليار دولار سنويًا لهذه الفئات من الدول.

قروض الصين، وجاء في التقرير أن "بكين تلعب دورًا غير مألوف وغير مريح، وهو أنها أصبحت رسميًا أكبر محصّل للديون في العالم".

ولفت التقرير إلى أن "إجمالي الديون المستحقة - بما في ذلك المبالغ الأصلية لكن باستثناء الفوائد - للمقترضين من العالم النامي للصين يبلغ 1،1 تريليون دولار على الأقلّ".

قروض الصين، ويقدّر معهد "إيد داتا" أن تكون "80% من محفظة قروض الصين في الخارج في دول العالم النامي تدعم حاليًا دولًا في ضائقة مالية".