السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تسويق و مزادات

عقارات دبي.. 27.9 مليار درهم مبيعات المنازل الفاخرة في 2023

الثلاثاء 16/يناير/2024 - 11:16 ص
عقارات دبي.. 27.9
عقارات دبي.. 27.9 مليار درهم مبيعات المنازل الفاخرة في 2023

ارتفع إجمالي مبيعات عقارات دبي للمنازل التي تبلغ أو تتجاوز قيمتها 10 ملايين دولار (36.72 ملايين درهم) في دبي، بالإضافة إلى ارتفاع المبيعات بنسبة 92.4% إلى 431 عملية بيع خلال عام 2023.

عقارات دبي.. ارتفاع القيمة الإجمالية للمبيعات بنسبة 91% في العام الماضي

 وشهدت القيمة الإجمالية للمبيعات ارتفاعًا بنسبة 91% في العام الماضي، حيث بلغت 7.6 مليارات دولار (27.90 مليار درهم)، وتم تحقيق 28% منها في الربع الأخير وحده، وفقًا لتحليل أجرته شركة الاستشارات العقارية العالمية، «نايت فرانك».

وقال فيصل دوراني، الشريك – رئيس قسم الأبحاث في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: «لقد عززت دبي مكانتها كأحد أكثر أسواق العقارات نشاطًا في العالم».

وأضاف: «إن الطلب الكبير من قِبَل المشترين الدوليين على أرقى المنازل في دبي يتجلى أيضًا في حقيقة أن قوائم العقارات (المعروض) في جميع أنحاء المدينة التي تتجاوز قيمتها 10 ملايين دولار، قد شهدت انخفاضًا بنسبة 8.9 % خلال العام الماضي. لا يزال المطورون يسعون جاهدين لتلبية الطلب المتزايد الذي تشهده الإمارة، كونها واحدة من أكثر أسواق المنازل الفاخرة المرغوبة في العالم، إن لم تكن الأكثر طلبًا.

وتابع:»في الواقع، فإن زيادة الطلب الدولي من ذوي الثروات العالية للغاية قد تجاوز أيضًا 25 مليون دولار، ضمن السوق فائقة الرفاهية. وتضاعف عدد المنازل المتداولة في هذا القطاع الفاخر من السوق في عام 2023 إلى 56 صفقة بقيمة 2.3 مليار دولار«.

عقارات دبي.. مبيعات بلغت 5.8 مليار دولار بين الربع الأول والربع الثالث من عام 2023

وأفاد تحليل نايت فرانك أيضًا بأنه خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، سجلت دبي بيع أكثر من ضعف عدد المنازل التي تتجاوز قيمتها 10 ملايين دولار مقارنة بأقرب منافس لها وهو مدينة نيويورك، التي سجلت 159 صفقة مقابل 323 صفقة في دبي.

وبالمثل، سجل سوق العقارات السكنية في دبي، الذي تبلغ قيمة كل منها أكثر من 10 ملايين دولار، مبيعات إجمالية قد بلغت 5.8 مليار دولار بين الربع الأول والربع الثالث من عام 2023، أي ما يُقارب ضعف مستوى لندن التي احتلت المركز الثاني بقيمة 3.2 مليار دولار.

عقارات دبي.. لا تزال نخلة جميرا محورًا مهما في مبيعات المنازل الفاخرة

ولا تزال نخلة جميرا محورًا مهما في مبيعات المنازل الفاخرة في دبي، وفقًا لـ»نايت فرانك«.

وشكلت أول جزيرة مميزة صممت على شكل شجرة نخيل في دبي 38.5% من المنازل المباعة بأكثر من 10 ملايين دولار خلال عام 2023 (أو 166 صفقة)، و39.2% (أو 22 صفقة) من المبيعات التي تزيد قيمتها عن 25 مليون دولار أمريكي.

وقال ويل ماكينتوش، الشريك الإقليمي ورئيس قسم العقارات السكنية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا:»أصبحت نخلة جميرا الآن محط أنظار عالمية، وقد عززت الجزيرة مكانتها بشكل جيد كواحدة من أكثر المواقع المرغوبة على مستوى العالم«.

وأردف:»تماشيًا مع الاتجاه الأوسع الذي نشهده في دبي المتمثل في سيطرة المستخدمين النهائيين الحقيقيين ومشتري المنازل الثانية على نشاط المعاملات، تظهر مستويات المخزون انخفاضًا تدريجيًا. على سبيل المثال، شهدت نخلة جميرا تراجعًا بنسبة 9.5 % في عدد المنازل المعروضة للبيع خلال العام الماضي مقارنةً بعام 2022، مما يعكس توجهات الشراء نحو البقاء والاقتناء لدى غالبية المشترين. إن موقع الجزيرة في قلب مدينة دبي الجديدة، والتي حصلت مؤخرًا على تصنيف العلم الأزرق المرموق، يزيد من جاذبيتها بين نخبة العالم الذين يبحثون عن الوصول الفوري إلى نمط الحياة في دبي«.

عقارات دبي.. خليج جميرا تحتل المرتبة الثانية في عدد المنازل بقيمة أكثر من 10 ملايين دولار في عام 2023


وتحتل جزيرة خليج جميرا المرتبة الثانية بعد نخلة جميرا في عدد المنازل التي تبلغ قيمة كل منها أكثر من 10 ملايين دولار في عام 2023، وهو ما بلغ 47 عملية بيع، في حين جاءت نخلة جبل علي في المرتبة الثالثة بعد إطلاقها مؤخرًا وتحقيقها 36 صفقة.

وأشارت نايت فرانك إلى أن البيع القياسي الذي تم تحقيقه في الدفعة الأولى من المنازل في نخلة جبل علي في سبتمبر من العام الماضي يعكس الطلب الكبير على المنازل الفاخرة المطلة على الشاطئ في دبي.

ويسلط النجاح الفوري الذي حققته نخلة جبل علي الضوء على الاهتمام المحلي والعالمي بتأمين منازل على الشاطئ في جزيرة النخيل التالية في دبي. ويأتي ذلك في سياق أوسع من النقص في المنازل المطلة على البحر وفقًا لما ذكرته»نايت فرانك".