الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

بالتعاون مع وزارة المالية

وزير السياحة: الانتهاء من حوافز الاستثمار الفندقي وإرسالها إلى البنوك خلال أيام

الأحد 21/يناير/2024 - 11:08 م
وزير السياحة والاثار
وزير السياحة والاثار

 

قال  أحمد عيسى وزير السياحة والاثار انه جاري الانتهاء   من اللمسات النهائية  لحوافز الاستثمار الفندقى التى تم الإعلان عنها، مؤخرًا خلال اجتماع مجلس الوزراء، ويتم اعداد تلك الحزمة من الحوافز بالتعاون مع وزارة المالية ومن المقرر إرسالها للبنوك المصرية للبدء فى تنفيذها خلال الأيام القليلة القادمة.

وأوضح أن هذه الحوافز تستهدف تحفيز النمو السريع للطاقة الفندقية فى مصر، وكذلك تحفيز أيضًا المستثمرين الذين سيشاركون سواء فى الانتهاء من بناء أو تشغيل هذه المنشآت الفندقية الجديدة بصورة سريعة فى بداية عام 2026.

وزير السياحة: حوافز الاستثمار الفندقي تهدف الى تحفيز تسريع نمو الطاقة الفندقية فى مصر 

وشارك أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، فى الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ، اليوم، وذلك لمناقشة سياسة الحكومة المصرية لتعزيز سبل الجذب السياحى إلى مصر، وخطط عمل الوزارة لتحقيق ذلك، وأبرز المستجدات التى تشهدها صناعة السياحة فى مصر، إلى جانب آليات تحقيق التنمية السياحية المستدامة والتى تهدف بين تحقيق التوازن بين التنمية الاقتصادية والحفاظ على البيئة والموروث الثقافى وبين تحقيق فوائد اقتصادية واجتماعية للدولة.

 

وشارك فى الجلسة من وزارة السياحة والآثار غادة شلبى، نائب الوزير لشئون السياحة، والدكتورة إلهام فودة، مدير عام الاتصال السياسى والشئون البرلمانية بالوزارة.

واستهل عيسى، حديثه، خلال الجلسة، باستعراض أبرز التحديات التى تواجه صناعة السياحة فى مصر للوصول إلى ما تستهدفه من زيادة فى أعداد الحركة السياحة الوافدة إليها، لافتًا إلى أنه انطلاقًا من هذه التحديات تم تحديد المحاور الرئيسية للاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة فى مصر والتى تم إطلاقها فى نوفمبر 2022، وتتضمن إتاحة الوصول للمقصد السياحى المصرى بصورة أكبر ومضاعفة عدد مقاعد الطيران القادمة لمصر بالتعاون مع وزارة الطيران المدنى، وتحسين مناخ الاستثمار السياحى فى مصر وزيادة عدد الغرف الفندقية الموجودة بها خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى العمل على تحسين التجربة السياحية فى مصر ورفع جودة الخدمات السياحية المُقدمة بها.

وزير السياحة: عدد الغرف الفندقية فى مصر ارتفع الى 220 الف غرفة فى 2023 

وأوضح أنه تم الاعتماد فى صياغة محاور هذه الاستراتيجية على جانب من نتائج الدراسة التسويقية التى تم إجراؤها قبل توليه حقيبة السياحة والآثار والتى تعد من أفضل الدراسات.

 

وعن حجم الغرف الفندقية الموجودة فى مصر، أشار السيد أحمد عيسى إلى أن مصر كان يوجد بها 200 ألف غرفة فندقية من بينهم 23 ألف غرفة فندقية مغلقة والتى انخفضت خلال عام 2023 إلى 19 ألف غرفة مغلقة نتيجة الطلب المتزايد وتحسن اقتصاديات المنشآت الفندقية.

 

وأضاف أن عام 2023 شهد زيادة فى أعداد الغرف الفندقية فى مصر حيث وصلت إلى 220 ألف غرفة، لافتًا إلى أن المعروض حاليًا من الغرف يستوعب مستهدفات عام 2024.

وأكد على أهمية تكريس وتضافر كافة جهود الوزارة والجهات المعنية للتوسع فى الاستثمار الفندقى فى مصر وزيادة أعداد الغرف الفندقية بها، وتحفيز القطاع الخاص على ضخ استثمارات جديدة تساعد على زيادة المعروض من الغرف لاستيعاب 30 مليون سائح بحلول عام 2028.