الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

منتدى مستقبل العقار يناقش تشكيل المدن وجودة الأحياء النموذجية

الأربعاء 24/يناير/2024 - 04:42 ص
أصول مصر

أكد صالح السيف، وكيل أمانة منطقة الرياض المساعد للتخطيط العمراني المهندس أهمية جودة الحياة في المدن والأحياء من خلال إيجاد الفرص الاقتصادية، والتعليم ووسائل النقل والبيئة الصحية والحياة الآمنة والأنشطة الثقافية الصديقة للبيئة.

وأشار إلى أن الحي النموذجي أو المتكامل هو الذي يكون فيه ترابط اجتماعي وتنوع لوسائل النقل، ويوفر الخدمات بجودة عالية في الأماكن العامة والمناطق المفتوحة.

الحي النموذجي أو المتكامل

هذا إلى جانب التخطيط العمراني المناسب والبيئية والبنية التحتية المتكاملة، وتنوع خيارات السكن وتوفير الفرص الاقتصادية المتاحة للجميع.

وتطرق إلى مقاييس الأداء وجودة المدينة من النواحي العمرانية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية، لتحقيق التصور الواضح للأحياء، وتوفير الأدوات لتحسين جودة الحياة في الحي.

معايير التقييم وتطبيق آليات العمل 

وكذلك تسليط الضوء على التحديات التي تواجه البيئة العمرانية، وحل المشاكل التي تواجه المدينة والحي، وفق منهجية تحدد المستويات المكانية وتحديد معايير التقييم وتطبيق آليات العمل على الأحياء المتبقية.

ولفت إلى أن الأمانة أطلقت بوابة تقييم الأحياء لقياس مفهوم الـ15 دقيقة، الذي يشمل التعليم والمراكز الصحية الأساسية والحدائق والأحياء والملاعب.

وذلك لتقييم المنطقة التي تتوفر فيها جميع الخدمات، كما تم إنشاء خرائط حرارية على مستوى المدينة تبين توزيع هذه الخدمات.