الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أوقفت التمويل تسع دول على الأقل، بما في ذلك كبار المانحين الولايات المتحدة وألمانيا

مطالبات أممية بإعادة النظر في قرارات بعض الدول الغربية بوقف تمويل الأونروا

الأحد 28/يناير/2024 - 08:08 م
أصول مصر

ناشد مسؤولو الأمم المتحدة الدول إعادة النظر في وقف تمويل وكالة الأمم المتحدة لمساعدة الفلسطينيين (أونروا) يوم الأحد، وتعهدوا بمعاقبة أي موظف يتبين تورطهم في هجوم حماس على إسرائيل، وحذروا من أن المساعدات لنحو مليوني شخص في غزة معرضة للخطر، بحسب وكالة رويترز. 

أوقفت تسع دول على الأقل، بما في ذلك كبار المانحين الولايات المتحدة وألمانيا، تمويل وكالة الأمم المتحدة للاجئين للفلسطينيين (الأونروا) في أعقاب مزاعم من إسرائيل بأن عشرات من موظفيها البالغ عددهم 13000 في غزة متورطون في أحداث 7 أكتوبر.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يوم الأحد "بينما أتفهم مخاوفهم - لقد شعرت بالرعب من هذه الاتهامات - فإنني أناشد بشدة الحكومات التي علقت مساهماتها، على الأقل، لضمان استمرارية عمليات الأونروا"، متعهدا  بمحاسبة "أي موظف في الأمم المتحدة متورط في أعمال إرهابية".

الملاحقة الجنائية

وقال إن ذلك قد يشمل الملاحقة الجنائية، وهي خطوة نادرة داخل المنظمة العالمية لأن معظم الموظفين يتمتعون بالحصانة الوظيفية، على الرغم من أن جوتيريش لديه سلطة التنازل عنها.

كما حث فيليب لازاريني، المفوض العام للأونروا، الدول على "إعادة النظر في قراراتها قبل أن تضطر الأونروا إلى تعليق استجابتها الإنسانية". وتجري الأمم المتحدة حاليا تحقيقا في الاتهامات الإسرائيلية.

وقالت وزارة الصحة في القطاع إن أكثر من 26 ألف شخص قتلوا في الحملة العسكرية الإسرائيلية ضد حماس في غزة. ويقول مسؤولو الإغاثة إنه مع تدفق المساعدات مثل الغذاء والدواء إلى الإقليم، وهو مستوى لا يتجاوز مستويات ما قبل الصراع، فإن الوفيات الناجمة عن الأمراض التي يمكن الوقاية منها وكذلك خطر المجاعة آخذة في التزايد.

ومنذ هجمات 7 أكتوبر، التي أودت بحياة 1200 شخص في إسرائيل، أصبح معظم سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة يعتمدون على المساعدات التي تقدمها الأونروا، بما في ذلك حوالي مليون فروا من القصف الإسرائيلي ولجأوا إلى منشآتها.

وقال مراقبون وعمال إغاثة إن هذه الخطوة من جانب الجهات المانحة ستؤدي إلى تفاقم الجوع.

وقال جان إيجلاند، الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين: "أيها المانحون، لا تجوعوا الأطفال بسبب خطايا عدد قليل من العاملين في مجال الإغاثة".

وحذر مايكل فخري، الخبير المعين من قبل الأمم المتحدة والمعني بالحق في الغذاء، من أن خفض التمويل يعني أن المجاعة أصبحت الآن "حتمية" في غزة.

وعبر الفلسطينيون عن غضبهم من خفض التمويل.

تعليق مساعدات الأونروا

وقالت يامن حمد التي تعيش في مدرسة تديرها الأونروا في دير البلح وسط قطاع غزة، بعد فرارها من شمال غزة:  "كنا نقول إن إسرائيل تشن ضدنا حرب مجاعة بالتوازي مع حربها للتدمير، والآن الدول التي أوقفت مساعداتها للأونروا أعلنت نفسها شريكة في هذه الحرب والعقاب الجماعي". 

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري إنه "فوجئ" بخطوة وقف تمويل الأونروا وقال إن ذلك سيؤدي إلى مزيد من المعاناة للفلسطينيين.

وقال في مؤتمر صحفي "هل هذا الإجراء مرتبط بسياسة العقاب الجماعي المستخدمة ضد المدنيين في غزة؟ هذه أسئلة يمكننا الاستمرار في طرحها".

كما حثت وزارة الخارجية التركية الدول التي أوقفت التمويل على إعادة النظر في تحركها.

ولطالما انتقدت إسرائيل دور الأونروا، وزعمت أنها دعمت حماس لسنوات، وهو ادعاء تنفيه الوكالة.

ودعا وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتس يوم السبت إلى استبدال الوكالة وحث المزيد من الدول على خفض التمويل. 

واتهم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إسرائيل بقيادة حملة قمعية ضد الوكالة. وقال في بيان إن "الحملة تهدف إلى تصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين...".

وقال سامي أبو زهري المسؤول الكبير في حماس إن الاتهامات الإسرائيلية ضد الأونروا تمثل تحديا لقرار محكمة العدل الدولية يوم الجمعة الذي أمر إسرائيل بمنع أعمال الإبادة الجماعية في غزة.

ولم تقدم إسرائيل بعد علانية تفاصيل حول تورط موظفي الأونروا المزعوم في الهجوم على إسرائيل. وقال جوتيريش إن 12 موظفا متورطون، وتم فصل تسعة منهم، وتوفي أحدهم، ويجري الآن تحديد هوية الاثنين الآخرين.

ولم تكن هناك علامة فورية على استجابة الدول لدعوة الأمم المتحدة لإعادة المساعدات. ومع ذلك، قالت النرويج وأيرلندا إنهما ستواصلان تمويل الوكالة.

وانتقدت إسرائيل بشدة الأمم المتحدة، وخاصة جوتيريش، منذ بداية الحرب.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي آنذاك إيلي كوهين في 14 نوفمبر إن جوتيريش ليس مؤهلا لرئاسة المنظمة، قائلا إنه لم يفعل ما يكفي لإدانة حماس وكان قريبا جدا من إيران.

تم إنشاء الأونروا لمساعدة اللاجئين من حرب عام 1948 عند تأسيس إسرائيل، وتوفر خدمات التعليم والصحة والمساعدات للفلسطينيين في غزة والضفة الغربية والأردن وسوريا ولبنان.

وحتى قبل النزاع، كانت الأونروا تكافح من أجل تأمين التمويل وحذرت من أنها على وشك الانهيار. والعديد من موظفيها البالغ عددهم 13.000 موظف هم أنفسهم من اللاجئين، وقد قُتل ما لا يقل عن 150 منهم منذ بدء الصراع بين إسرائيل وحماس.