السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

فتح الله فوزي: التطوير العقاري من أهم الصناعات المؤثرة على الاقتصاد المصري

الأربعاء 14/فبراير/2024 - 11:09 ص
أصول مصر

أكد  المهندس فتح الله فوزي، نائب رئيس جمعية رجال الأعمال ورئيس لجنة التشييد والبناء، علي أهمية القطاع العقاري علي الاستثمار حيث إنه المحرك الرئيسي للتنمية العقارية.

تشغيل 120 صناعة مباشرة وغير مباشرة

و أشار فوزي إلي أن نشاط التطوير العقاري من الصناعات المهمة المؤثرة علي الاقتصاد المصري حيث  إنه يوفر عدد كبير من فرص العمل ويشغل أكثر من 120 صناعة مباشرة وغير مباشرة.

و أضاف فوزي، أن هناك العديد من التحديات التي تواجهها شركات التطوير العقاري،  خاصة فيما يخص التمويل نتيجة لانخفاض قيمة الجنيه المصري، ورفع البنك المركزي سعر الفائدة 2%.

أزمة ارتفاع التكلفة

و فيما سبق قال المهندس فتح الله فوزي نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، ورئيس لجنة التشييد والبناء بالجمعية، إن ارتفاع التكلفة أزمة جديدة تواجه القطاع العقاري في مصر.

ملامح التطوير العقاري

وأضاف  أن ملامح التطوير العقاري، ستظهر قريبًا وتحديدًا بعد قرار البنك المركزي المصري، موضًا  أن أسعار الحديد سببها الرئيسي ندرة الدولار وصعوبة التسعير لدى المطوريين العقاريين لشراء المواد الخام ومستلزمات البناء.

تقلبات أسعار الحديد

وكشف فتح الله فوزي أن تقلبات أسعار الحديد، تسببت في أزمة كبيرة، مشيرًا إلى أن الفروق في الأسعار أزمة حقيقية للقطاع العقاري، ومن الطبيعي أن المطوريين العقاريين الكبار لن يتأثروا مثل المطوريين  الصغار، مضيفًا أن العلاقة التعاقدية بين المطور والعميل طرأت عليها مشاكل بسبب تقلبات الأسعار الخاصة بـ"مواد البناء" وغيرها، منوهًا على ضرورة أن يقوم العميل بسداد الأقساط تحت أي ظرف ولا يتأخر حتى لا تسحب منه الوحدة.


وأشار رئيس لجنة التشييد والبناء، إلى أن بعض المطوريين العقاريين أوقفوا بالفعل البناء لأسباب كثيرة، وآخرين ربما يتجهون للاندماج، وآخرين ربما سيتخارجون من السوق العقاري بسبب التذبذب.