الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

شركة كوكاكولا الأمريكية تسجل ارتفاعا7% في صافي مبيعاتها الربع الماضي ليتجاوز10.85مليار دولار

الأربعاء 14/فبراير/2024 - 01:19 م
أصول مصر


أعلنت شركة كوكاكولا الأمريكية للمشروبات الغازية والوجبات السريعة أن صافي مبيعاتها صعد بنسبة 7% خلال الربع الأخير من العام الماضي ليتجاوز 10.85 مليار دولار ليتفوق على توقعات المحللين التى توقفت عند  10.67 مليار دولار بينما يتوقع جيمس كوينسي رئيس مجلس إدارة الشركة ومديرها التنفيذي نمو إيراداتها الصافي هذا العام بنسبة 8 % إلى 10 % لتزايد ثقته في استراتيجيتها ومحفظتها المالية القوية ونظامها المتجانس ومنتجاتها اللذيذة مما يجعلها على قادرة على خلق قيمة مستمرة للمساهمين.


أرباح شركة كوكاكولا تهبط 3% إلى 1.97 مليار دولار في الربع الماضي


ورغم أن صافي مبيعات شركة كوكاكولا الأمريكية للمشروبات الغازية والوجبات السريعة سجل ارتفاعا واضحا خلال الربع الماضي مع زيادة الإيرادات الربع السنوية عن توقعات المحللين وجاءت الأرباح المعدلة في حدود التوقعات إلا أن أرباحها هبطت بحوالي  3% لتنزل إلى 1.97 مليار دولار بالمقارنة بنفس الربع من عام 2022 مما يبين التراجع السريع لمصادر الإيرادات الأخرى مقابل ارتفاع فوائد القروض.


وذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز أن الأرباح المعدلة القابلة للتوزيع على المساهمين لشركة كوكاكولا الأمريكية للمشروبات الغازية والوجبات السريعة تراجعت خلال الربع الأخير من العام الماضي إلى 1.97 مليار دولار بما يعادل 0.46 دولار للسهم الواحد، مقابل 2.03 مليار دولار بما يعادل 0.47 دولار للسهم خلال نفس الربع من العام السابق.


صعود صافي مبيعات شركة كوكاكولا بفضل نمو الأسعار 9%


وارتفع صافي مبيعات شركة كوكاكولا الأمريكية للمشروبات الغازية والوجبات السريعة خلال الربع الأخير من العام الماضي بفضل قوة الطلب ونمو الأسعار بنسبة 9% ونمو المبيعات الفعلية بنسبة 3% سنويا وزيادة الأرباح بعد استبعاد البنود الخاصة بمقدار  0.49 دولار للسهم الواحد في حين كان متوسط توقعات المحللين 0.49 دولار للسهم، مقابل 0.45 دولار للسهم خلال الربع الأخير من 2022 وكذلك صافي إيرادات التشغيل بنسبة 7% إلى 10.85 مليارات دولار مقابل 10.13 مليارات دولار خلال الربع الأخير من عام 2022.


وأكد جون مورفي رئيس الشئون المالية أن شركة كوكاكولا الأمريكية عملاق المشروبات الغازية والوجبات السريعة على مستوى العالم أن مبيعات الشركة انخفضت في أسواق أمريكا الشمالية خلال العام الماضي بسبب هبوط أعداد المستهلكين الذين يشترون المياه المعدنية والمشروبات الرياضية ومشروبات البن والشاي ولكن كان هناك طلب متزايد على مشروبات الكوكاكولا المتعددة والوجبات السريعة.  


أسعار منتجات الشركة ستواصل ارتفاعها هذا العام مع استمرار صعود أسعار المواد الخام


ويرى جون مورفي رئيس الشئون المالية أن شركة كوكاكولا الأمريكية عملاق المشروبات الغازية والوجبات السريعة لأن أسعار منتجات الشركة ستواصل ارتفاعها هذا العام أيضا مع استمرار صعود أسعار المواد الخام ومنها السكر والفواكه مثل البرتقال وصعود معدل التضخم ولاسيما في الأسواق الخارجية مثل أمريكا الجنوبية وأفريقيا واستمرار الصراع في الشرق الأوسط والذي أثر سلبا على حركة التجارة العالمية.


وشهد صافي مبيعات شركة كوكاكولا الأمريكية للمشروبات الغازية والوجبات السريعة نموا متواضعا في الأسواق المتقدمة ولكنه انتعش في ألمانيا والمكسيك بينما هبط في الولايات المتحدة وشيلي  بينما ارتفع في البرازيل والهند برغم ارتفاع تكاليف المشروبات الغازية بحوالي 24% في بعض البلاد.

 
صافي إيرادات شركة كوكاكولا الأمريكية يزداد 6% العام الماضي


وارتفع صافي إيرادات شركة كوكاكولا الأمريكية للمشروبات الغازية والوجبات السريعة بأكثر من 6% خلال العام الماضي بأكمله لتجاوز 45.8 مليار دولار برغم تفاقم أسعار منتجاتها من الشروبات والتي من المتوقع أن تقفز بحوالي 25% هذا العام.


ويعتقد جون مورفي رئيس الشئون المالية أن شركة كوكاكولا الأمريكية عملاق المشروبات الغازية والوجبات السريعة تعد من شركات المنتجات الاستهلاكية القليلة التي تستعرض باستمرار قدرتها على النمو في حجم المبيعات وقيمة الإيرادات بعد أن قفز صافي أرباحها خلال العام الماضب بأكثر من 12% ليزداد إلى 10.7 مليار دولار أو ما يعادل 2.48 دولار للسهم.


ولكن تعرضت الأسواق في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لأكبر زيادة في أسعار منتجات  شركة كوكاكولا الأمريكية عملاق المشروبات الغازية والوجبات السريعة حيث قفزت بحوالي 24% في الربع الأخير و19% للعام الماضي بأكمله غير أن الأسعار ستتجه نحو الاعتدال هذا العام مع انحسار التضخم نوعا.