الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

أمريكا.. تقلص الطلب على الرهون العقارية بعد عودة أسعار الفائدة إلى الارتفاع

الخميس 15/فبراير/2024 - 02:06 ص
أصول مصر

عادت أسعار الفائدة للارتفاع مؤخرًا، بعد فترة راحة قصيرة في ديسمبر ويناير، مما أدى إلى تقلص الطلب على الرهون العقارية، بحسب قناة سي إن بي 

تراجع إجمالي حجم طلبات الرهن العقاري في الولايات المتحدة بنسبة 2.3%، الأسبوع الماضي، مقارنة بالأسبوع السابق.

طلبات الرهن العقاري في الولايات المتحدة

وبحسب مؤشر جمعية المصرفيين للرهن العقاري، ارتفع متوسط سعر الفائدة التعاقدية للقروض العقارية ذات السعر الثابت لمدة 30 عامًا إلى 6.87%، في الأسبوع الماضي، من 6.80% في الأسبوع السابق عليه.

وجاء مع ارتفاع النقاط إلى 0.65 من 0.59 (بما في ذلك رسوم الإنشاء) للقروض بمقدم 20%، وهو أعلى معدل منذ أوائل ديسمبر 2023.

وتراجعت طلبات إعادة تمويل قرض المنزل، والتي هي الأكثر حساسية لتغيرات الأسعار الأسبوعية، بنسبة 2% خلال الأسبوع، لكنها كانت أعلى بنسبة 12% عن الأسبوع نفسه قبل عام واحد.

العقارات في أمريكا

ولا تزال أسعار الفائدة أعلى بحوالي نصف نقطة مئوية الآن، عما كانت عليه قبل عام، لكن الانخفاض الأخير في أسعار الفائدة من أعلى مستوى لها منذ 20 عامًا في الخريف الماضي دفع المزيد من المقترضين إلى البحث عن أي مدّخرات يمكنهم الحصول عليها.

فيما انخفضت طلبات الحصول على رهن عقاري لشراء منزل بنسبة 3%، خلال الأسبوع، وكانت أقل بنسبة 12% عن الأسبوع نفسه من العام الماضي.

من جهته أشار جويل كان، الخبير الاقتصادي الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال، إن طلبات الشراء ظلت ضعيفة مع استمرار ارتفاع الأسعار في زيادة تحديات القدرة على تحمل التكاليف، إلى جانب انخفاض مخزون المساكن الحالي.

كما أظهر تقرير حديث من “ريدفين” انخفاضًا بنسبة 8% في مبيعات المنازل المعلّقة، خلال الأسابيع الأربعة الماضية، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وقعت هذه التدابير العقود على المنازل القائمة.

وكانت ارتفعت معدلات الرهن العقاري، بعد أن أظهر تقرير حكومي حول التضخم أنه لا يزال أعلى بكثير من المتوقع. وبلغ متوسط سعر الفائدة على القروض الثابتة لمدة 30 عامًا، 7.08%، وفقًا لصحيفة مورجيدج نيوز ديلي.