الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مدن جديدة

23 حالة تم تقنين أوضاعها حتى الآن

الثلاثاء 20/فبراير/2024 - 01:07 م
المهندس وليد عبد
المهندس وليد عبد القادر رئيس جهاز القطاع الثالث بالساحل

قال المهندس وليد عبد القادر – رئيس جهاز القطاع الثالث بالساحل الشمالي الغربي – إن الجهاز يعمل حاليًّا على تقنين أوضاع الكيانات والشركات الموجودة بالقطاع الثالث بالساحل، وتم الانتهاء بالفعل من تقنين 23 حالة حتى الآن بعد أن تم فتح باب التفاوض في ديسمبر الماضي.

هناك شركات حصلت على العقود والتراخيص

وأوضح أن من بين تلك الحالات شركات حصلت على العقود والتراخيص.

خصم 40% من إجمالي سعر التقنين للأراضي التي تتخطى مساحتها 200 فدان

الأسعار

أسعار الأراضي محل التقنين تبدأ من 900 جنيه للمتر بالجزء القبلي.. و1800 جنيه للمتر بالبحري

وعن أسعار الأراضي المضافة إلى القطاع التي يتم استقبال طلبات الشركات والكيانات لتقنين أوضاعها، قال إنها تختلف من منطقة إلى أخرى ومن شريحة إلى أخرى، وسعر المتر في الأراضي في الجزء القبلي يبدأ من 900 جنيه، والجزء البحري يبدأ من 1800 جنيه، ويرتفع وفقًا لتاريخ التقديم على طلب التفاوض والتسعير، موضحًا أن أعلى سعر تم البيع به في الجزء البحري هو 2600 جنيه للمتر.

مخططات تنموية للتجمعات البدوية بالجزء القبلي 

وأوضح أنه إذا زادت المساحة يتم منح خصم على السعر، ويصل الخصم إلى 40% إذا كانت مساحة قطعة الأرض أكثر من 200 فدان.

مخططات تنموية

وأضاف رئيس جهاز القطاع الثالث بالساحل الشمالي الغربي خلال تصريحات خاصة لـ «أصول مصر» أنه توجد مخططات تنموية خاصة للتجمعات البدوية بالجزء القبلي في الطريق الساحلي، حيث يشمل القرار الجمهوري جزءًا بحريًّا وقبليًّا، والجزء البحري يتخصص الجهاز به في تقنين أوضاع الكيانات الموجودة، بينما يتم العمل على وضع مخططات تنموية للتجمعات البدوية في الجزء القبلي.

وتابع: «تم تحديد 11 تجمعًا، كما تم إنجاز تخطيط 3 تجمعات، والتنفيذ سيكون إما من قِبَل الجهاز وإما من قِبَل هيئة المجتمعات العمرانية وفقًا لقرار المحافظة». وأوضح أنه سيتم تخصيص موازنة للجهاز إذا تولى هو مسؤولية تنفيذ المخططات التنموية.