الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تعد نيورالينك عبارة عن شركة ناشئة للملياردير

التحكم في الكمبيوتر بعدد ضغطات أكبر الهدف القادم للشريحة المزروعة في الدماغ

الثلاثاء 20/فبراير/2024 - 08:42 م
أصول مصر

تحاول شركة نيورالينك الناشئة المملوكة للملياردير إيلون ماسك زيادة عدد الضغطات على الكمبيوتر من قبل المريض الحاصل على الشريحة الدماغية، بحسب شبكة سي إن بي سي. 

يقول إيلون ماسك إن أول مريض بشركة نيورالينك يمكنه التحكم في فأرة الكمبيوتر من خلال التفكير

قال إيلون ماسك، مؤسس الشركة، إن المريض الذي خضع لعملية زراعة شريحة دماغية من قبل شركة نيورالينك يمكنه الآن التحكم في فأرة الكمبيوتر بمجرد التفكير.

وقال ماسك في جلسة سبيسز على منصة التواصل الاجتماعي X: "يبدو أن المريض قد تعافى تمامًا دون أي آثار مرضية ندركها، وهو قادر على التحكم في الماوس، وتحريك الماوس حول الشاشة فقط من خلال التفكير". 

تعد نيورالينك عبارة عن شركة ناشئة للملياردير، تقول إنها طورت زرعة دماغية مصممة لمساعدة البشر على استخدام إشاراتهم العصبية للتحكم في التقنيات الخارجية. تهدف الشركة إلى استعادة القدرات المفقودة مثل الرؤية والوظيفة الحركية والكلام.

قامت شركة نيورالينك بزرع جهازها في الإنسان لأول مرة في يناير. وتستخدم الشركة روبوتًا لزرع الجهاز بدقة في الدماغ.

وقال ماسك، وهو أيضًا الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إن شركة نيورالينك تحاول الحصول على "أكبر عدد ممكن من الضغطات على الأزرار باستخدام التفكير". وقال إن ذلك قد يشمل تحريك فأرة الكمبيوتر لأعلى ولأسفل لسحب المربعات على الشاشة.

بدأت شركة نيورالينك في تجنيد المرضى لأول تجربة سريرية على البشر لها في الخريف بعد أن حصلت على موافقة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لإجراء الدراسة في شهر مايو، وفقًا لما جاء في منشور على مدونة.

ويعقب نجاح التجارب السريرية على البشر  التسويق التجاري. ويجب أن تمر شركات الأجهزة الطبية بعدة جولات من جمع واختبار سلامة البيانات المكثفة قبل الحصول على الموافقة النهائية من إدارة الغذاء والدواء.