السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

القابضة ADQ تتوقع بدء العمل بمشروع رأس الحكمة أوائل 2025

الجمعة 23/فبراير/2024 - 09:59 م
رأس الحكمة
رأس الحكمة

أعلنت الشركة القابضة الإماراتية (ADQ) استثمار 35 مليار دولار في مصر، حيث ستستحوذ على حقوق تطوير مشروع رأس الحكمة مقابل 24 مليار دولار، بهدف تنمية المنطقة لتصبح واحدة من أكبر مشاريع تطوير المدن الجديدة من خلال ائتلاف خاص.

“ القابضةADQ” تستثمر 11 ملیار دولار في العقارات ومشاریع رئیسیة أخرى في مصر

وقالت الشركة، التي تتخذ من العاصمة أبوظبي مقرًا لها، إنها في إطار هذا الاستثمار، ستقوم بتحويل 11 مليار دولار من الودائع التي سيتم استخدامها للاستثمار في مشاريع رئيسية في جميع أنحاء مصر لدعم نموها الاقتصادي وازدهارها، حسب وصفها.

 الحكومة المصریة  تحتفظ بحصة %35 في مشروع تطویر رأس الحكمة.

ورأس الحكمة هي منطقة ساحلية على بعد 350 كيلومترًا تقريبًا في شمال غربي العاصمة المصرية القاهرة، حيث يمثل هذا الاستثمار المهم خطوة محورية نحو ترسيخ مكانة رأس الحكمة بوصفها وجهة رائدة من نوعها لقضاء العطلات على شواطئ البحر الأبيض المتوسط، ومركزًا ماليًا ومنطقة حرة مجهزة ببنية تحتية عالمية المستوى لتعزيز إمكانات النمو الاقتصادي والسياحي في مصر، وستحتفظ الحكومة المصرية بحصة قدرها 35% في مشروع تطوير رأس الحكمة.

وتتكون منطقة رأس الحكمة، التي تمتد على مساحة تزيد على 170 مليون متر مربع، بشكل رئيسي، من المرافق السياحية ومنطقة حرة ومنطقة استثمارية، إلى جانب توفر المساحات السكنية والتجارية والترفيهية، بالإضافة إلى سهولة الاتصال المحلي والدولي من المنطقة.

وأشارت القابضة (ADQ) إلى أنها من خلال الاستفادة من محفظة شركاتها المتنوعة وشركائها إلى جانب تعزيز المميزات الجاذبة لرأس الحكمة بوصفها وجهة مالية وسياحية دولية متميزة، تتبنى أحدث حلول المدن الذكية الرقمية والتكنولوجية. وستستفيد القابضة أيضًا من الشركاء المصريين والدوليين لدعم خططها التنموية والاستثمارية.

 مشروع رأس الحكمة  سيستقطب استثمارات تزید قیمتھا عن 150 ملیار دولار

ولفتت إلى أنه المتوقع أن تسهم خبرتها في توفير حلول متكاملة في قطاع البنية التحتية، بما في ذلك الطاقة والمياه والنقل والعقارات، التي من شأنها تحقيق الفوائد والامتيازات الوفيرة للاقتصاد المصري، إلى جانب جذب استثمارات بقيمة أكثر من 150 مليار دولار، ومن  المتوقع أن یبدأ العمل بمشروع رأس الحكمة في أوائل 2025.

شريك استثماري على المدى الطويل

وقال محمد السويدي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة القابضة(ADQ): «تعد القابضة شريكًا استثماريًا على المدى الطويل لمصر، ولقد أثبتت تجربتنا قدرتنا على انتقاء استثمارات نوعية تتماشى مع إطارنا الاستثماري وتعود بالنفع على الاقتصاد الوطني، ويأتي الاستثمار في منطقة رأس الحكمة ضمن التزامنا بتحويل المنطقة إلى واحدة من أهم الوجهات الساحلية الفاخرة والأكثر جاذبية في مصر، عبر تمكين مشاريع التطوير والبنية التحتية الحيوية، وذلك من خلال العمل مع شركاء مثل مدن العقارية ومجموعة طلعت مصطفى، لخلق فرص عبر قطاعات متعددة في الاقتصاد المصري المتنوع».

الساحل الشمالي المصري

وقد حظى الساحل الشمالي في مصر باھتمام ھائل من المستثمرین والسیاح العالمیین، مما أظھر قابلیته على الاستفادة من الشراكات الدولیة، وستكون رأس الحكمة وجهة عالمیة المستوى في البحر الأبیض المتوسط تشمل مناطق جذب ممیزة، بما في مطار والفنادق ومراسي الیخوت والمرافق الترفیھیة.
تعد الاستدامة سمة أساسیة في المخطط الرئیسي المتوقع تنفیذه لضمان الحفاظ على النظم البیئیة المحلیة وإنشاء مكان رائع للعیش والعمل والترفيه في أحد أرقى المشاریع التطویریة المتكاملة في جمھوریة مصر العربیة.

نبذة عن القابضة (ADQ)

تأسست " القابضة" (ADQ) في عام 2018 وھي شركة استثماریة قابضة في إمارة أبوظبي تمتلك محفظة واسعة من الشركات الكبرى تمتد استثماراتها إلى القطاعات الرئيسية ضمن اقتصاد دولة الإمارات المتنوع بما في ذلك مجالات الطاقة والمرافق والأغذیة والزراعة والصحة وعلوم الحیاة والنقل والخدمات اللوجستیة وغیرھا، وانطلاقًا من كونها شريكًا استراتیجیًا لحكومة أبوظبي، تلتزم " القابضة" (ADQ) بالمساھمة في عملیة تسریع وتطویر اقتصاد الإمارة لیكون قائمًا على المعرفة وأكثر تنافسیة على المستوى العالمي.