الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

خبراء: أعمق انكماش عقاري منذ عقد من الزمن يصل إلى منعطف جديد

الإثنين 26/فبراير/2024 - 07:56 ص
أصول مصر

يتوقع اقتصاديون بأن أعمق انكماش عقاري منذ عقد من الزمن قد وصل إلى منعطف جديد.

وتلاشى التراجع الواسع النطاق في أسعار المنازل العالمية الذي ضرب الاقتصادات المتقدمة إلى حد كبير، وفقا لتحليل صحيفة فايننشال تايمز لبيانات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

ارتفاع أسعار المنازل الاسمية بنسبة 2.1%

وذكرت أن أنحاء الدول الصناعية الـ 37 في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، شهدت ارتفاع أسعار المنازل الاسمية بنسبة 2.1% في الربع الثالث من العام 2023.

وذلك مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة، ارتفاعا من شبه الركود في بداية العام الماضي.

وأشار نحو ثلث تلك البلدان فقط بانخفاض على أساس ربع سنوي في الفترة الأخيرة، مقارنة بأكثر من النصف في بداية العام، وفقا لتحليل فايننشال تايمز.

وذكر أندرو ويشارت، كبير الاقتصاديين العقاريين في كابيتال إيكونوميك، أن أحدث البيانات تشير إلى أن انخفاض أسعار المنازل قد وصل الآن إلى أدنى مستوياته في معظم البلدان".

وأضاف: أعتقد بأننا حصلنا على تصحيح أسعار المنازل.

 تضرر أسعار المساكن

وفي أواخر عام 2022 تضررت أسعار المساكن بعد أن رفعت البنوك المركزية في معظم الاقتصادات أسعار الفائدة بأسرع وتيرة منذ عقود للحد من التضخم.

كما ارتفعت أسعار المنازل بنسبة 0.6% فقط في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية على أساس ربع سنوي في نهاية عام 2022، وهو أدنى معدل اسمي منذ عام 2012.

وتراجع هذا الانخفاض أو حتى انعكس في عديد من الاقتصادات حيث ساعدت التوقعات بأن البنوك المركزية ستخفض تكاليف الاقتراض هذا العام في انخفاض أسعار الفائدة على الرهن العقاري.

كما ساعد النقص في العقارات المعروضة للبيع في دعم التقييمات وعودة الأسعار الحقيقية، في جميع أنحاء دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى النمو في الربع الأخير.