الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

أحمد شلبى: سرعة تنفيذ المشروعات أكبر مكسب للمطور فى التوقيت الحالي

الخميس 29/فبراير/2024 - 12:05 م
الدكتور أحمد شلبي
الدكتور أحمد شلبي رئيس مجلس العقار المصري

قال الدكتور أحمد شلبي رئيس مجلس العقار المصري والرئيس التنفيذى لشركة تطوير مصر، على أن التحديات الاقتصادية المتلاحقة والتغيرات الكبري والمستمرة فى تكاليف تنفيذ المشروعات العقارية فرضت معادلات جديدة فى السوق وأجبرت الشركات العقارية على مراجعة جميع خططها الاستثمارية. 

تكلفة التمويل أصبحت أقل من تكاليف التنفيذ والتأخير فى الانشاءات مخاطرة كبري

وأشار فى تصريحات خاصة لـ "أصول مصر "  الى ان الاسراع من تنفيذ المشروعات وتوجيه كامل السيولة النقدية لعمليات التنفيذ أكبر مكسب للمطور فى التوقيت الحالي فى ظل الارتفاعات المتلاحقة فى تكاليف التنفيذ والتى أصبحت تشكل العبء المالي الاكبر فى المشروعات حاليًا مشيرًا الى ان تأخير التنفيذ مخاطرة كبري للمطور تهدد بآثار سلبية من بينها تقليص هوامش الارباح وتهديد القدرة على استكمال المشروعات. 

الدكتور أحمد شلبي رئيس مجلس العقار المصري والرئيس التنفيذى لشركة تطوير مصر

واضاف ان الاعباء التمويلية الناتجة عن الحصول عن قروض بنكية أصبحت اقل بكثير من الاعباء التى تتنتج من تغير تكاليف الانشاء والخامات وبالتالي اذا تمكن المطور من الحصول على قروض بنكية فعليه توجيهها لدفع عمليات التنفيذ خاصة فى ظل غياب الرؤي بشأن استقرار اسعار الخامات. 

وشدد على أن الشركات عليها مراجعة خططها التنفيذية والتوسعية والبيعية كل ربع سنوي خاصة مع المتغيرات الاقتصادية السريعة كما لابد من موازنة الخطة البيعية مع معدلات التنفيذ بالمشروعات لتقليل المخاطر. 

واوضح انه على الرغم من التحديات المتلاحقة الا ان الشركات العقارية تمكنت خلال العام الماضى من تحقيق أعلى المبيعات بما يعكس قوة السوق العقاري ومقاومته للتحديات وثقة العملاء فى  العقار كمخزن آمن للحفاظ على المدخرات وتحقيق عوائد قوية  . 

وكانت شركة تطوير مصر أعلنت فى فبراير الجاري عن  تحقيقها خلال عام 2023 أعلى مبيعات تعاقدية فى تاريخها حيث سجلت مبيعاتها 25 مليار جنيه مبيعات تعاقدية بنسبة نمو سنوي يتجاوز 300%،، كما أعلنت عن تسليم 1500 وحدة سكنية، وذلك من إجمالي 2000 وحدة جاهزة للتسليم.

جاء النمو القوي في مبيعات شركة تطوير مصر خلال عام 2023 مدفوعًا بطرح مراحل جديدة من مشروعات: "ريفرز" بمدينة الشيخ زايد الجديدة، وهو مشروع سكني متكامل الخدمات على مساحة 100 فدان، مسجلًا مبيعات بلغت 2.8 مليار جنيه.

إضافة إلى إطلاق مشروع Salt في الساحل الشمالي خلال شهر مايو الماضي، والذي حقق 9.5 مليار جنيه مبيعات خلال فصل الصيف ليعد من أنجح المشروعات الساحلية في مصر في موسم 2023.

إقرأ أيضا

أحمد شلبي: «تطوير مصر» تتبع حلولًا مستدامة تقلل الاستهلاكات بنسبة 50%

أحمد شلبي: تداول العقارات السكنية بالبورصة العقارية سيساهم في إحياء الـ «ريسيل»

الدكتور أحمد شلبي: «تطوير مصر» تستهدف الوصول بعدد الوحدات المسلَّمة بمشروعاتها إلى 3600 وحدة بنهاية 2023