الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

المشروع الأبرز للمملكة بمعرض MIPIM 2024.. مدينة«نيوم» تستعد ﻻستقبال الجمهور بـ«سيرانا»يوليو المقبل

الخميس 14/مارس/2024 - 08:49 م
أصول مصر

يعد مشروع مدينة نيوم السعودية أحد أبرز المشروعات التي تروج إليها المملكة العربية السعودية خلال مشاركتها بالمعرض العقاري اﻷكبر فى العالم معرض  MIPIM 2024 المقام حاليًا بمدينة كان الفرنسية. 

جزيرة سيرانا

وتستعد شركة مدينة نيوم السعودية ﻹفتتاح أول مشروع بالمدينة  خلال  شهر يوليو المقبل وهو جزيرة " سيرانا "  الوجهة السياحية المطلة مباشرة على ساحل خليج العقبة. 
وتضم " سيرانا " فندق مكون من 65 غرفة باﻹضافة الى وحدات سكنية وساحلية فاخرة، وتعد الوجهة اﻷولى بالمدينة التى ستستقبل الجمهور. 
ويتم تطوير " سيرانا " وانجازها بشكل مبتكر ومستدام يتناغم مع موقعها الساحلي  وبصورة تحقق أعلى معايير اﻻستدامة والحفاظ على الطبيعة فهى تطل على مساحات واسعة من المناظر الطبيعية والجبال والوديان.
وتم تنفيذ مطار صغير لنقل السائحين والرواد الى " سيرانا " وسيكون مطار مؤقت لحين اﻻنتهاء من المطار الكبير الذى يتم تنفيذه بمدينة نيوم.  
وتقع مدينة " نيوم " على مساحة 26 الف متر مربع غرب المملكة العربية السعودية وتم الحرص فى تصميم المدينة على اتباع اﻻستدامة بكافة التفاصيل واﻻ يزيد المكون السكني بالمدينة عن 5% من إجمالى المساحة الكلية. 

مشروع ذا لاين

كما روجت  مدينة نيوم السعودية  خلال معرض MIPIM 2024 ﻷحد المشروعات الرائدة وهو المنفذة بالمدينة وهو " ذا ﻻين " وهى مدينة تستهدف استقطاب نحو 9 ملايين نسمة ويتم تنفيذها بصورة خطية بحيث يتم الوصول من اول نقطة بها الى اخر نقطة فى مدة ﻻتتخطي 20 دقيقة وذلك باستخدام القطار الكهربائى. 
ومن المقرر افتتاح المرحلة اﻻولي من مدينة " ذا ﻻين " خلال 2030، ويبلغ عرض مدينة " ذا ﻻين" 200 متر فقط على امتداد 170 كم وارتفاع 500 متر فوق سطح البحر وستبنى المدينة على مساحة ﻻتتخطي 34 كيلو متر مربع. 
ويتم اﻻعتماد على مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة فى مشروع" ذا ﻻين " بنسبة 55% وستضم المرحلة اﻷولي التى سيتم افتتاحها بالمشروع مطار ومرافق تعليمية من بينها جامعة ومرافق صحية متنوعة. 
وتم مراعاة فى تصاميم مدينة ذا لاين، أن تصبح  انعكاسا لما ستكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلًا في بيئة خالية من الشوارع والسيارات والانبعاثات، وتسهم في المحافظة على 95% من أراضي نيوم للطبيعة، وتعتمد على الطاقة المتجددة بنسبة 100%، لجعل صحة الإنسان ورفاهيته أولوية مطلقة بدلا من أولوية النقل والبنية التحتية كما في المدن التقليدية".