الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

أعلنت الشركة عن انخفاض حاد في صافي أرباحها لعام 2023

خامس أكبر شركة نقل بحري في العالم لديها رؤية أفضل بشأن التجارة في 2024

السبت 16/مارس/2024 - 08:52 م
أصول مصر

يقول رولف هابن يانسن، الرئيس التنفيذي لشركة هاباج-لويد، خامس أكبر شركة  نقل بحري في العالم، لشبكة سي إن بي سي إن لديه رؤية أفضل بشأن التجارة لبقية عام 2024. 

وقد أدت المحادثات مع العملاء وشركات الخدمات اللوجستية الأخرى إلى دفع الرئيس التنفيذي للشحن إلى وجهة نظر أكثر تفاؤلًا بخصوص الطلب في النصف الثاني من العام عما كان متوقعا في التوقعات السابقة.

وقال يانسن: "نرى أيضًا أن المخزونات قد استنفدت في كثير من الحالات، وقد شهدنا حتى الآن انتعاشًا جيدًا بعد رأس السنة الصينية الجديدة". 

أعلنت الشركة عن انخفاض حاد في صافي أرباحها لعام 2023 هذا الأسبوع وقلصت أرباحها، مما أدى إلى انخفاض الأسهم. 

وكان هذا ثالث أفضل ربح جماعي في تاريخ الشركة، وإن كان أقل بكثير من عام 2022، والذي كان مدفوعًا بازدحام الحاويات وارتفاع أسعار الشحن.

وقال يانسن: "كان الربع الأخير من عام 23 صعبًا لأن المعدلات كانت عند مستويات غير مستدامة".

وتابع "أعتقد أن الجميع لاحظوا ذلك. رأيناها تتصاعد قليلًا قرب نهاية الربع، ثم بالطبع أزمة البحر الأحمر... التي غيرت السوق مرة أخرى».

ارتفاع أسعار حاويات الشحن

وفي حين أدت مشكلات البحر الأحمر إلى ارتفاع أسعار حاويات الشحن، تتوقع هاباج لويد انخفاضًا في أرباحها هذا العام مع زيادة التكاليف المرتبطة بتحويلات التجارة من البحر الأحمر.

وبدأ سعر الحاويات مقاس 40 قدمًا في الارتفاع في الولايات المتحدة في 3 يناير، حيث تراوح من 3063 دولارًا إلى 3763 دولارًا إلى ذروته في 9 فبراير من 5353 دولارًا إلى 7329 دولارًا. 

وارتفعت الأسعار من آسيا إلى موانئ الساحل الغربي للولايات المتحدة بنسبة 155٪ منذ بداية العام حتى الآن.

و ارتفعت الأسعار من آسيا إلى الساحل الشرقي للولايات المتحدة بنسبة 129% منذ بداية العام حتى الآن؛ ومن آسيا إلى ساحل الخليج بنسبة 71.2% منذ بداية العام حتى تاريخه.

تستمر هجمات الحوثيين على مصالح الشحن التجارية في البحر الأحمر، حيث تعرضت ناقلة لهجوم في البحر الأحمر يوم الجمعة بينما كانت متجهة شمالًا في البحر الأحمر، على الرغم من أن الناقلة كانت فارغة في ذلك الوقت وواصلت رحلتها، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات بين أفراد الطاقم.. وفي اليوم السابق، تم تقييم أن الناقلة كانت عرضة لحادث وشيك على بعد 47 ميلًا جنوب شرق عدن، اليمن.

وقال يانسن: "إنه وضع مثير للقلق وأعتقد أن توقعات [البحر الأحمر] صعبة للغاية".

وتابع: "نأمل أن ينتهي الأمر في غضون شهرين. لكنني أدرك جيدًا أنه على الرغم من كل الجهود التي تبذلها العديد من البلدان، يعتقد البعض أيضًا أن الأمر قد يستمر لفترة أطول قليلًا. في النهاية، سنفعل كل ما في وسعنا للحفاظ على سلامة شعبنا، حتى لو كان ذلك يعني أن أوقات العبور ستكون أطول قليلًا.

سفن الحاويات تحرق المزيد من الوقود

والطريق حول القرن الأفريقي أطول وتحرق سفن الحاويات المزيد من الوقود. بالإضافة إلى التكاليف الإضافية، وفقًا لشركة سي-انتلجنس، يمكن أن تؤدي عمليات تحويل البحر الأحمر إلى زيادة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 260% إلى 354%.

ونتيجة لذلك، فإن شركات النقل البحري مع السفن المتجهة إلى أوروبا سوف تدفع التزامات أعلى بشأن الانبعاثات بموجب نظام تداول الانبعاثات في الاتحاد الأوروبي. وفقًا لحسابات شركة التكنولوجيا البحرية أوشن سكور.

تخلق الرحلات الأطول بيئة صعبة ومكلفة لشركة هاباج لويد التي تهدف إلى الوصول إلى صافي كربون صفر بحلول عام 2045.

وقال هانسن: "هذه بالتأكيد مشكلة كبيرة". "اليوم علينا أن نبحر بشكل أسرع وعلينا أن نبحر أكثر. وهذا لا يساعدنا على تحقيق أهداف الاستدامة تلك. ومع ذلك، آمل أن يكون هذا وضعًا مؤقتًا، وأن نتمكن في غضون بضعة أشهر من العودة إلى السويس وبعد ذلك بالطبع، يمكننا العودة إلى المسار الأصلي.

أضافت صناعة النقل البحري ما يقرب من 5٪ من سعة السفن لتعويض التأخير واستخدام الحاويات. يقول هانسن إنه من خلال الإبحار بشكل أسرع من المعتاد، فقد زاد السعة بشكل أكبر في نطاق سعة إضافية تتراوح بين 8٪ و10٪.