الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

أسعار الكاكاو تكسب700دولار بيوم واحد لتقترب من10آلاف دولار لأول مرة بتاريخها لتتفوق على النحاس

الثلاثاء 26/مارس/2024 - 05:13 م
أصول مصر


قفزت أسعار الكاكاو أكثر من 700 دولار في يوم واحد في بداية الأسبوع الحالي ليصل إجمالي مكاسب الأسعار الآجلة في بورصة نيويورك منذ بداية شهر مارس الجاري حتى الآن حوالي  60% لتقترب من 10 آلاف دولار لأول مرة في تاريخها بسبب نقص المعروض وقرب أعياد الفصح وشم النسيم حيث يزداد شراء الشيكولاتة ولتتفوق على أسعار النحاس الذى يدخل في العديد من المنتجات الصناعية والتى توقفت عند مايقرب من 9 آلاف دولار. 


صعود أسعار الكاكاو لليوم الخامس على لانتشار أنباء تفيد بنقص تمويل إنتاج الكاكاو


وصعدت أسعار الكاكاو اليوم الثلاثاء لليوم الخامس على التوالي بعد أن كسبت أمس ما يزيد عن 700 دولار للطن بعد انتشار أنباء تفيد بنقص تمويل إنتاج الكاكاو في غانا ثاني أكبر منتجة في العالم لهذا المحصول الحيوي الذي يعد المادة الخام الأساسية لصناعة الشيكولاتة التي يعشقها جميع سكان العالم. 


وأكد مجلس غانا للكاكاو والمعروف باسم كوكوبود الذي ينظم تجارة الكاكاو والذي يعتمد على التمويل الأجنبي في زراعة هذا النبات وتصديره أنه يتوقع ارتفاع أسعار الكاكاو هذا العام حيث يواجه نقصا في الأموال اللازمة لدفعها لمزارعي هذا المحصول الحيوي لدرجة أن الموسم الحالي لم ينتج الكميات الكافية التي تحقق الإيرادات اللازمة لدفع أجور المزارعين والعمال.  


استمرار ارتفاع أسعار الكاكاو الأيام المقبلة لقرب الاحتفال بعيد الفصح 


وذكرت وكالة بلومبرج أن المحللين في الأسواق المالية العالمية يتوقعون استمرار ارتفاع أسعار الكاكاو خلال الأيام المقبلة مع قرب الاحتفال بعيد الفصح الذي يزداد خلاله شراء الشيكولاتة باعتبارها من أكثر الهدايا جاذبية في الأعياد بين الأقارب والأصدقاء.


وتشهد أسعار الكاكاو ارتفاعا مع نقص المعروض العالمي وتزايد طلب شركات الشيكولاتة على المادة الخام مؤخرا لتصنيع كميات كافية تواجه بها الطلب المتزايد من المستهلكين حول العالم ولاسيما في أوروبا والولايات المتحدة خلال فترة الأعياد.   


ارتفاع أسعار الكاكاو هذا الموسم بسبب نقص المحصول نتيجة المناخ السئ  والإصابة بالآفات  


ارتفعت أيضا أسعار الكاكاو هذا الموسم بسبب نقص المحصول نتيجة المناخ السئ  وظهور آفات سببت أمراض للكاكاو ما أدى إلى تقليل حصاده في معظم بلاد غرب أفريقيا وخصوصا غانا وساحل العاج والتى تعد من أكبر الدول المنتجة للمادة الخام المستخدمة في صناعة الشيكولاتة ومشروب الكاكاو اللذيذ الذي يعتمد عليه سلسلة مقاهي ستارباكس الأمريكية المنتشرة في معظم دول العالم. 


وتحاول بعض شركات الشيكولاتة العالمية مثل ليندت وجوليان وفيريرو روشيه تقليل حجم عبوات منتجاتها أو خلطها بمكونات لذيذة أخرى بسبب نقص المعروض من خام الكاكاو مع ارتفاع أسعار الكاكاو  بحوالي 8 % هذا الأسبوع لتتجاوز 9700 ألف دولار للطن ومن المتوقع صعود أسعار الشيكولاتة أكثر خلال أعياد العام القادم. 


صعود أسعار الكاكاو العام القادم بسبب قواعد الاتحاد الأوروبي المرتقبة بحظر بيع منتجات محاصيل تدمر الغابات


وتعتقد ديانا جوميز محللة الأسواق المالية في وحدة بلومبرج إنتيليجينز أن أسعار الكاكاو سترتفع أكثر العام القادم بسبب قواعد الاتحاد الأوروبي المرتقبة والتي ستحظر  بيع المنتجات التى تستخدم محاصيل تدمر الغابات مثل أشجار الكاكاو مما يعنى أن شركات الشيكولاتة ستجد من العسير العثور على الكميات الكافية لتصدير لمنتجاتها ولن تستطيع أيضا بيعها في الدول الأعضاء في التكتل الأوروبي. 


وتنصح دكتورة سالي نورتون الباحثة في المعهد الأمريكي لعلوم الأغذية والأطعمة بتناول الشيكولاتة ومشروب الكاكاو الذي يتميز برائحة ومذاق لذيذ لا يستطيع أحد مقاومته وفي نفس الوقت يحتوي على العديد من المركبات الغذائية المقاومة للأكسدة التى تساعد علي تنقية الشرايين من المركبات الضارة التي تسدها وتعرقل مسار الدم ومن هذه المركبات الغذائية المقاومة للأكسدة الفلانوفول والبروسيانيدينات والكاتشينات والإبيكاتشينات المفيدة للصحة والتي تساعد على خفض ضغط الدم والتي تتركز أكثر في اشيكولاتة السوداء أو داكنة اللون.