الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

مطار البحر الأحمر الدولي يستقبل أولى رحلاته الدولية من "دبي"

الأحد 31/مارس/2024 - 03:04 م
مطار البحر الاحمر
مطار البحر الاحمر الدولي

يستعد مطار البحر الأحمر الدولي لإستقبال أول رحلة دولية تُشغّلها خطوط الطيران الإماراتية "فلاي دبي"، قادمةً من "مطار دبي الدولي"، يوم الخميس الموافق 18 أبريل، تدشينًا للخط الدولي الجديد، بواقع رحلتين أسبوعيًا إلى مطار البحر الأحمر يومي الخميس والأحد لتتزامن مع الرحلات الداخلية - الرياض وجدة - المجدولة بانتظام.

وستخدم هذه الخطوة بشكل كبير سكان مناطق البحر الأحمر الواقعة على الساحل الغربي للسعودية، إذ سيربطهم "مطار البحر الأحمر الدولي" بالعالم من خلال مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة، ما يتيح لهم الانفتاح على ثقافات مختلفة، والاتصال بالعالم من خلال "فلاي دبي".

مطار البحر الأحمر الدولي يستقبل أولى رحلاته الدولية من “دبي”

معلومات عن مطار البحر الأحمر الدولي

يقع "مطار البحر الأحمر الدولي" بالسعودية على الساحل الغربى للبحر الأحمر، وهو مطار دولى تم افتتاحه فى عام 2023 ليكون بوابة السعودية للسياحة المستدامة، ويتميز بتصميمه الفريد الذى يشبه جناح الطائرة.

و يبعد المطار  عن جنوب محافظة الوجه الواقعة في الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية (90 كم)،ويقع  على بعد 3 ساعات طيران لـ 250 مليون شخص، كما يخدم 1 مليون ضيف سنويًا في حين يعمل المطار بكامل طاقته.

أول مطار خالٍ من الكربون في منطقة الشرق الأوسط

ويعد "مطار البحر الأحمر الدولي" أول مطار خالٍ من الكربون في منطقة الشرق الأوسط، إذ يستخدم حلولًا مبتكرة للاستدامة في جميع العمليات، للقضاء على انبعاثات الكربون، وتحسين استهلاك الطاقة، وتعزيز الكفاءة في إدارة الموارد والنفايات.

مطار البحر الأحمر الدولي يستقبل أولى رحلاته الدولية من “دبي”

ويشمل ذلك استخدام المواد المحلية خلال مراحل التصميم، ودمج عناصر أخرى، مثل الطاقة المتجددة بنسبة 100% لتلبية الحد الأدنى من معايير شهادة LEED الذهبية، وتقليل التلوث الضوئي للوفاء بإرشادات "السماء المظلمة".

فضلًا عن أن "مطار البحر الأحمر الدولي" يتميز بصالاته، المنقسمة إلى "5 صالات مسافرين صغيرة" تُشغل بشكل مستقل بحسب متطلبات الطاقة الاستيعابية، مما يقلل من استخدام الطاقة بشكل مستمر بالمقارنة مع نهج تشغيل كافة الصالات في كل الأوقات.

وسيضم حركة رحلات داخلية ودولية بطاقة استيعابية اجمالية تصل في ذروتها إلى "900" مسافر في الساعة.

تصميم مطار البحر الأحمر الدولي

يتمتع المطار بتصميم مستدام صديق للبيئة يحاكي جمال المناظر الطبيعية المحيطة بموقعه، ويجسد رؤية مشروع البحر الأحمر، ويعكس هذا التصميم أهداف التنمية المستدامة التي وضعتها شركة البحر الأحمر للتطوير منذ الإعلان عن إطلاق المشروع.

يستمد المطار  تصميمه من ألوان الصحراء، وذلك لمنح الزوار شعورًا بالراحة، والإحساس بالرفاهية منذ لحظة عبورهم بوابة المطار وحتى لحظة وصولهم إلى مشروع البحر الأحمر.

وصمم المطار من قبل شركة «فوستر وشركاه»، وفاز تحالف مؤلف من شركتين سعوديتين بعقد تطوير البنية التحتية للملاحة الجوية في مطار مشروع البحر الأحمر الدولي،حيث ستقوم كل من شركتي (نسما وشركاهم للمقاولات المحدودة والمباني العامة للمقاولات) بتصميم وتطوير «مدرج F» الرئيس الذي يصل طوله إلى (3700 متر) و«مدرج B» المخصص للطائرات المائية ومرابط الطائرات العمودية (الهيليكوبتر) والممرات الرئيسة والرابطة بالإضافة إلى أعمال الرصف وتأمين المساعدة الملاحية اللازمة للطيران والإضاءة الأرضية للمدرج وغيرها من الطرق والمرافق الأخرى المرتبطة بذلك.

و يشرف على الإنشاء ومراقبة الجودة شركة ايكوم AECOM  العالمية.