الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

محمد العريان يطالب مجلس الاحتياطي الفيدرالي بأن يكون مخططا استراتيجيا ولايعتمد فقط على البيانات المنشورة

السبت 06/أبريل/2024 - 11:17 ص
أصول مصر

طالب محمد العريان كبير المستشارين الاقتصاديين في شركة أليانز، مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) بأن يكون مخططا استراتيجيا ويوفر دعامة استراتيجية ولديه رؤية استراتيجية ولايكون تابعا للمؤسسات الاقتصادية ويعتمد فقط على البيانات المنشورة لأن هذا ليس دوره ولكنه ينبغي أن يتخذ نظرة أكثر شمولية على الاقتصاد  وإلا فإنه سيكرر نفس الخطأ الذي ارتكبه سابقا وسينتهي به الحال هذه المرة إلى أن يكون متشددا للغاية وسيواصل رفع أسعار الفائدة ولن يخفضها في وقت قريب.  


وأكد الدكتورمحمد العريان كبير المستشارين الاقتصاديين في شركة أليانز للتأمين أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي)  بات يعتمد بشكل كبير على البيانات وفقد رؤيته للاستراتيجية الشاملة لدرجة أن هناك احتمال كبير لعودة التضخم الأمريكي للتسارع مما يضر الاقتصاد خلال محاولة السيطرة على وتيرة الأسعار.


البنك المركزي الأمريكي يحتاج إلى مزيد من الأدلة لتقييم الوضع الحالي للتضخم


وذكرت قناة CNBC أن تعليق الدكتورمحمد العريان كبير المستشارين الاقتصاديين في شركة أليانز جاء بعد أن صرح جيروم باول رئيس  مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع الماضي بأن البنك المركزي الأمريكي يحتاج إلى مزيد من الأدلة لتقييم الوضع الحالي للتضخم، مما يثير الشكوك حول التوقعات بالنسبة لعمليات خفض الفائدة في يونيو القادم.


ويعد الدكتورمحمد العريان الخبير الاقتصادي العالمي في شركة أليانز خبير اقتصادي شغل سابقا منصب المدير التنفيذي لشركة بيمكو ورئيسا لقطاع الاستثمار فيها  وحصل على شهادة جامعية في الاقتصاد من جامعة كامبريدج ورئيس كلية كوينز في هذه الجامعة وعمل لمدة 15 عامًا لدى صندوق النقد الدولي في واشنطن عاصمة الولايات المتحدة.
 


مجلس الاحتياطي الفيدرالي  أصبح يعتمد بشكل مفرط على البيانات


ويرى الدكتورمحمد العريان أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي  بدلًا من أن يصبح استراتيجيا فإنه أصبح يعتمد بشكل مفرط على البيانات رغم أن هذا ليس دوره بل يجب أن يكون البنك المركزي الأمريكي له تفكير استراتيجي ويوفر دعامات استراتيجية.


وجاءت تعليقات الدكتورمحمد العريان لتبين المبالغة في رد الفعل من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي على البيانات التي ينتظر نشرها واعتماده عليها في حين أن البنك المركزي الأمريكي ينبغي أن يتخذ نظرة أكثر شمولية على الاقتصاد. خلال محاولة السيطرة على وتيرة الأسعار.


البنك المركزي الأمريكي يدرس إمكانية تحديد مستهدف طبيعي جديد لمعدل التضخم


ومع ذلك أوضح الدكتورمحمد العريان في الوقت نفسه أن النهج المتشدد من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يكون مؤشرا على أن البنك المركزي الأمريكي يدرس إمكانية تحديد مستهدف طبيعي جديد لمعدل التضخم في محاولة السيطرة على الأسعار المتسارعة.


وكان الدكتورمحمد العريان  أشار سابقا إلى مفهوم التضخم العابر الذي يعود من جديد وفقا لرؤية مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي في عام 2021 عندما كان تسارع التضخم يعد حدثا مؤقتا فحسب، قبل أن ترتفع الأسعار بأكبر وتيرة في 41 عامًا مما جعل البنك المركزي الأمريكي يضطر إلى رفع معدلات الفائدة بشكل حاد.ورفعها 8 مرات متتالية من مستوى قرب الصفر في مارس 2022 إلى نطاق 4.5% و4.75% في الوقت الحالي.


اتجاه مجلس الاحتياطي الفيدرالي لوقف تشديد السياسة النقدية مع تفاؤل معنويات الأسواق المالية 


وتحولت معنويات الأسواق المالية للتفاؤل بخصوص تباطؤ التضخم   واتجاه مجلس الاحتياطي الفيدرالي لوقف تشديد السياسة النقدية، بعد أن تباطأ صعود مؤشر أسعار المستهلكين إلى 6.5% في ديسمبر الماضي مقارنة بذروة بلغت 9.1% في يونيو 2023 والدكتورمحمد العريان  يشدد على أن هذا التفاؤل يعتبر سابقا لأوانه لأن التضخم يمتلك فرصة كبيرة للتتعافي مجددا أو البقاء عند مستويات مرتفعة. 


وحذر الاقتصادي المعروف الدكتور محمد العريان في وقت سابق من العام الماضي مجلس الاحتياطي الفيدرالي من ارتكاب خطأ كبير في السياسة النقدية إذا توقف عن رفع سعر الفائدة غير أنه أصبح أقل ثقة الآن مما يخبئه الاقتصاد بقية شهور العام الجاري بالنظر إلى ارتفاع أسعار الفائدة وأسعار البترول وقوة الدولار لتتوافق الآراء حول نمو الاقتصاد الأميركي بعيدًا عن فكرة الهبوط الناعم بل سيضعف على الأرجح مع استيعاب الأسواق الاحتمال الكبير بأن تظل معدلات الفائدة عند مستويات مرتفعة لفترة أطول مما يزيد من تفاقم تآكل المرونة المالية والبشرية والمؤسسية ولذلك يتعين على توجهات البنك المركزي الأمريكي بخصوص السياسة النقدية أن تتكيف بسرعة مع واقع النموذج الاقتصادي المتغير.