الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

في 3 سنوات.. مؤشر أسعار الغذاء العالمي يرتفع من أدنى مستوياته

الأحد 07/أبريل/2024 - 01:32 ص
أصول مصر

 مدفوعا بارتفاع أسعار الزيوت النباتية واللحوم ومنتجات الألبان، سجل مؤشر منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو" لأسعار الغذاء العالمية ارتفاعا في مارس من أدنى مستوياته في 3 سنوات.

وأوضحت أن مؤشرها للأسعار، الذي يقيس التغيرات في أسعار السلع الغذائية الأولية الأكثر تداولا عالميا، سجل في المتوسط 118.3 نقطة في مارس.

 أسعار المواد الغذائية عالميا

وجاء ارتفاعا من مستوى معدل بلغ 117 نقطة في الشهر السابق، وتراجعت أسعار المواد الغذائية عالميا بشدة من ذروة غير مسبوقة بلغتها في مارس 2022 مع بداية الغزو الروسي لأوكرانيا المصدرة للمحاصيل.

وتراجعت أحدث قراءة شهرية للمؤشر 7.7% على أساس سنوي، فيما صعدت أسعار الزيوت النباتية بأعلى وتيرة في مارس بنحو 8.0% على أساس شهري.

أما مؤشر منتجات الألبان للشهر السادس صعد على التوالي بنحو 2.9%، مدفوعا بأسعار الجبن والزبد، في حين زاد مؤشر اللحوم 1.7%، مدفوعا بارتفاع أسعار الدواجن ولحوم البقر، فيما تراجع مؤشر فاو للحبوب 2.6% على أساس شهري.

كما هبط مؤشر السكر 5.4%، فيما قاد القمح الانخفاض في أسعار الحبوب وسط منافسة قوية في التصدير وإلغاء عمليات شراء من جانب الصين، مما عوض ارتفاعا طفيفا في أسعار الذرة يرجع جزئيا إلى صعوبات لوجستية في أوكرانيا.

أما تراجع أسعار السكر جاء على خلفية رفع تقديرات الإنتاج المتوقع في الهند وتحسن وتيرة الحصاد في تايلاند، ورفعت فاو تقديراتها لإنتاج الحبوب في عام 2024-2023 1.1% عن العام السابق إلى 2841 مليون طن من 2840 مليون طن في تقديرات فبراير.

تراجع في الإنتاج العالمي

وبالنسبة للذرة، من المتوقع حدوث تراجع في الإنتاج العالمي، لكن حجم الإنتاج سيظل أعلى من متوسط السنوات الخمس الماضية، من دون أن تقدم تقديرات محددة.

وبخصوص توقعات عام 2024، خفضت المنظمة التابعة للأمم المتحدة إنتاج القمح المتوقع إلى 796 مليون طن من 797 مليونا في توقعات الشهر السابق.

جاء ذلك بسبب انخفاض التوقعات لمحاصيل الاتحاد الأوروبي وبريطانيا بعد هطول أمطار أضرت بالمحاصيل وظروف جفاف في بعض المناطق.