الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

القلعة توقع اتفاق تسوية مديونيات ب 4.55 مليار جنيه وشريحة دولارية

الإثنين 15/أبريل/2024 - 04:02 م
شركة القلعة
شركة القلعة

وقعت شركة القلعة للاستثمارات المالية اتفاق تسوية كامل المديونيات مع 4 بنوك، تضم بنك مصر، وبنك القاهرة، والبنك العربي الأفريقي الدولي، والبنك الأهلي الكويتي بقيمة 4.55 مليار جنيه. 
وبحسب بيان إفصاح صادر عن شركة القلعة،  اليوم الإثنين، فإن صفقة التسوية تشمل 17.68% من أسهم شركة طاقة عربية مع احتفاظ الشركة بحق إعادة شرائها خلال 5 أعوام، وحق البنوك في إعادة بيعها لشركة القلعة في العام السادس،  فضلًا عن قطعة أرض مسجلة مساحتها 60127 متر مربع مطلة على النيل في منطقة التبين بحلوان،  وسداد تعويضات عن تغيرات سعر الصرف وتذبذبات أسعار البورصة عن السعر المتفق عليه.
وقالت "القلعة" إنها وشركاتها المرتبطة وقعت اتفاقًا لإعادة هيكلة وتسوية مديونياتها للمصرف العربي الدولي، يتم بموجبه سداد مبلغ 184 مليون دولار على أقساط تمتد من 2024 حتى 2033 بفائدة تعادل سعر SOFR، وبمجموعة ضمانات معززة. 
وأكدت الشركة أن تلك الاتفاقيات ستعمل على تقليص مديونيات القلعة وتخفيض تكلفة التمويل وتحقيق أرباحًا رأسمالية مما سيؤثر إيجابيًا على قوائم القلعة المالية. 
اتفاق تسوية مع شركة (FHI) Financial Holding International LTD يسوي معظم التزامات القلعة وشركاتها التابعة تجاه FHI وينقل ملكية الأخيرة في بعض الشركات التابعة للقلعة. 
وبموجب الاتفاق تنقل FHI للقلعة مساهمتها في بعض الشركات التابعة للقلعة ومن ضمنها الشركة الوطنية للتنمية والتجارة المالكة لمجموعة شركات أسيك العاملة في مجال الأسمنت والصناعات المرتبطة، وكذلك الشركة المتحدة للمسبوكات، لتستحوذ على الشركتين بشكل كامل. 
كما تنقل FHI مساهمنها في شركة CCTO والمالكة للشركة الوطنية للموانئ إلى القلعة. 
ويتضمن الاتفاق كذلك تسوية شركة FHI معظم التزامات القلعة وشركاتها التابعة السابقة وتعيد كافة الضمانات الخاصة بها وتحول FHI لصالح شركات تابعة للقلعة حقها في ديون كل من الشركة الوطنية للتنمية والتجارة برصيد 192 مليون دولار، والشركة المتحدة للمسابك برصد 8 مليون دولار. 
ويكون ماسبق مقابل سداد نحو 13.2 مليون دولار لشركة FHI، تم سداد 4.2 مليون دولار منهم وسيسدد الباقي في 30 سبتمبر المقبل. 
وبموجب الاتفاق أيضًا تنقل القلعة ملكيتها غير المباشرة 27.21% في الشركة الوطنية للطباعة إلى شركة FHI على أن تحتفظ القلعة بحق في حال رغبتها ذلك إعادة شراء تلك الحصة خلال عامين. 
وفي السياق نفسه، وقعت الشركتان اتفاقًا يعطي القلعة الحق في شراء حصة شركة FHIفي شركة أسكوم للتعدين مابين الفترة من نهاية سبتمبر المقبل ونهاية ديسمبر 2025.