الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

خريطة طروحات الشركات في البورصة خلال الفترة المقبلة

الإثنين 22/أبريل/2024 - 04:01 م
البورصة المصرية
البورصة المصرية

في ظل الإعلان عن اعتزام بعض الشركات للقيد والطرح بالبورصة المصرية خلال الفترة المقبلة، ترصد "أصول مصر" أبرز الشركات التي من  المقرر طرحها خلال الفترة المقبلة سواء من القطاع الخاص أو العام.

قال خبراء سوق المال إن سوق المال مهيأ لاستقبال أي طرح قوي بتسعير جيد مع أهمية توافر حملات ترويجية قوية لزيادة وعي فئات جديدة بأهمية التداول في الأوراق المالية.

الأمل للبلاستيك

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الدولة تعتزم طرح "شركة الأمل للبلاستيك"، خلال العام الجاري، مشيرة إلى الحكومة تعمل على طرح شركة أخرى قد تكون في قطاع الصناعات الغذائية.

فاليو

مارس الماضي، صرح وليد حسونة، الرئيس التنفيذي لشركة فاليو، بأن الشركة تعتزم طرح ما يصل إلى 25% من أسهم الشركة بالبورصة المصرية خلال 12 شهرًا، على أن تكون شركة "إي إف جي هيرميس" مستشارًا ماليًا للطرح بجانب آخرين سيجرى تعينهم قريبًا.

راية لتكنولوجيا المعلومات

أواخر 2023، قال حسام حسين، الرئيس التنفيذي للقطاعات المالية لمجموعة شركات راية القابضة للاستثمارات المالية، إن الشركة تعتزم طرح نحو 30 إلى 35% من أسهم شركتها التابعة "راية لتكنولوجيا المعلومات" في البورصة المصرية خلال النصف الأول من 2024.

بنك القاهرة

تخطط الحكومة لاستئناف إجراءات طرحه مرة أخرى خلال الفترة المقبلة وفي أبريل 2022، تم تنفيذ صفقة نقل ملكية على أسهم بنك القاهرة من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير على أسهم البنك بعدد نحو 1.125 مليار سهم، بقيمة نحو 6.97 مليار جنيه تمهيدًا للطرح بالبورصة المصرية.

كما تبلغ حصة المال العام في بنك القاهرة 100% أي مملوك بالكامل للدولة ممثلة في وزارة المالية المالكة لبنك مصر.

البنك العربي الأفريقي

يعتبر ضمن أكبر 10 بنوك على مستوى الجهاز المصرفي، وكشفت وثيقة حكومية كويتية الفترة الماضية أن الهيئة العامة للاستثمار الكويتية اتفقت مع البنك المركزي المصري على مسار مشترك للتخارج من حصتيهما في البنك العربي الإفريقي الدولي.

واتفق البنك المركزي المصري، مع الهيئة العامة للاستثمار الكويتية على خطة تتضمن بيع 20% من حصة كل منهما في البنك العربي الإفريقي الدولي، على ان تتم عملية البيع في عام 2024، من خلال طرح خاص لمستثمر إستراتيجي وطرح آخر في البورصة المصرية.

مصر لتأمينات الحياة

تعتزم الشركة طرح حصة تبلغ نحو 25% من أسهمها في البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة، مستبعدة أن تؤثر عملية بيع حصة في "القابضة" على خطة طرح تابعتها.

صافي لتعبئة المياه

تعتزم الحكومة المصرية طرح  الشركة الوطنية لتعبئة المياه الطبيعية "صافي"، المملوكة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة.

النصر للإسكان والتعمير

تعتزم الشركة القابضة للتشييد طرح حصص أغلبية من شركات النصر للإسكان والتعمير، والمعادى للتنمية والتعمير، ومصر لأعمال الأسمنت المسلح فى إطار تنفيذ خطة برنامج الطروحات الحكومية.

نجاح الطرح يحتاج لمحفزات جاذبة للمستثمرين وحملات ترويج

قال حسن سمير رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة برايم القابضة للاستثمارات، إن تنشيط البورصة المصرية يلزمه طروحات جديدة بهدف تعظيم سيولة السوق وتنشيط التداول.

تابع أن أي طرح قوي قادر على فرض نفسه في السوق خاصة وإن كان ذو سعر مغري وجاذب للمستثمر، موضحا أن القرارات الأخيرة للبنك المركزي الذي ساهمت في القضاء على الفجوة السعرية بين سعري الصرف في السوق الموازي والرسمي قادرة على جذب المستثمرين الأجانب في حالة الطروحات القوية.

ويرى أنه من الضروري السعي لتقديم حوافز للطرح والقيد بسوق المال تشمل تعديلات تشريعية وحوافز ضريبية لتتمكن البورصة المصرية من جذب المؤسسات وتكون قادرة على القيام بدورها التمويلي المنوط.

أضاف أن البورصة المصرية تحتاج إلى تنويع المنتجات المعروضة أمام المستثمر، مشيرا إلى أهمية الحملات الترويجية في تنشيط البورصة لزيادة الوعي بأهمية تداول الأوراق المالية وجذب فئات جدد لسوق المال.

السوق مهيأة لاستقبال الطروحات القوية مع التسعير الجيد

محمد فتح الله، العضو المنتدب لشركة بلوم لتداول الأوراق المالية، قال إن سوق المال مهيأ لاستقبال أي طروحات جديدة خاصة مع قوة المنتج المطروح، مشيرا إلى أن البورصة المصرية حققت صعود قوي خلال الفترة الماضية خاصة عام 2023.

أشار إلى أن أي حركات تصحيحية حالية نتيجة لجني الأرباح أو التأثر بأي أخبار متداولة والتي تبث الخوف نسبيا في قلوب المستثمرين وتدفعهم للبيع بشكل جماعي، موضحا أن صعود السوق بتأني يعتبر صحيا في ظل الظروف الجارية بعد تحريك سعر الصرف وما سبقه من الإعلان عن صفقة رأس الحكمة.

نوه إلى أن البورصة المصرية وعاء استثماري جيد ولكنه يحتاج إلى بعض المحفزات لجذب لاعبون جدد فضلا عن أهمية طرح أوراق مالية ذو ثقل وتتمتع بشفافية ومصداقية بالسوق بسعر مغري وجاذب.

البورصة المصرية قادرة على تحقيق عوائد قوية

اتفق معه، إيهاب سعيد، العضو المنتدب لشركة أصول لتداول الأوراق المالية، قال إن التوقيت الحالي مناسب لأي طروحات جديدة بالبورصة المصرية خاصة مع زيادة أحجام التداولات التي تتجاوز احيانا الـ 4 مليار جنيه في الجلسة الواحدة وتصل إلى 6 مليار جنيه.

تابع أن التسعير المناسب للطرح يخدم اجتذاب المستثمرين، مشيرا إلى أن الأسهم حاليا تتداول في مستويات سعرية أقل من سعرها العادل ما يجعلها تمثل فرص استثمارية كبيرة.

أشار إلى أن البورصة حققت طفرات وقمم تاريخية خلال العام الماضي وأثبتت البورصة المصرية أنها قادرة على تحقيق عوائد كبيرة تمكنها من المنافسة مع الأدوات الاستثمارية المتاحة بالسوق المصري.

استكمل أن لسوق المال مستثمر خاص قادر على تحمل قدر معين من المخاطر ويترقب أي طرح جديد قوي لضخ مزيد من السيولة من خلاله، لافتا إلى أهمية إعادة النظر في ملف الضرائب.

كما أنه في مارس 2023، أطلقت مصر برنامجًا لطرح حصص في ما يصل إلى 40 شركة وبنكًا موزعة على 18 قطاعًا حتى مارس 2024، وجرى تمديده إلى ديسمبر 2024.

وتستهدف الدولة عوائد بنحو 6.5 مليار دولار من البرنامج بنهاية العام الجاري؛ على أن تستهدف خطة الطروحات التخارج من 7 قطاعات منها الصناعات الدوائية والصناعات الكيماوية والتشييد والبناء، وخفض استثماراتها في 7 قطاعات منها محطات الكهرباء، وإتاحة فرصة للقطاع الخاص للاستثمار في 4 قطاعات.