الإثنين 24 يونيو 2024 الموافق 18 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حوارات

المهندس شريف مصطفى العضو المنتدب: شركة «IGI Developments» تستعد لإطلاق مشروع تجاري بشرق القاهرة

الأربعاء 29/مايو/2024 - 12:30 م
المهندس شريف مصطفى
المهندس شريف مصطفى العضو المنتدب شركة «IGI Developments»

أكد المهندس شريف مصطفى – العضو المنتدب لشركة «IGI Developments» – أن أسعار العقارات في مصر لا تنخفض بأي صورة، حيث إن حدوث انخفاض ينتفي مع طبيعة العقار بأنه الاستثمار الآمن والأكثر قدرة على تحقيق عوائد استثمارية على مر العصور، ويؤدي انخفاض الأسعار إلى الإضرار بالعميل الذي قام بالشراء في أوقات الارتفاع، كما يضر بالاقتصاد عمومًا.

الفترة المقبلة ستشهد تنافسًا بين المطورين على التوسع بالشيخ زايد الجديدة وسفنكس.. والأخيرة ستكون أول مدينة خضراء بأقل نسبة بناء بالمجتمعات

وأشار إلى أن هناك حاليًّا حالة من الهدوء والاستقرار في أسعار العقارات بالقاهرة، ومن المتوقع أن تعاود الأسعار الارتفاع مع بداية شهر أغسطس أو سبتمبر 2024 في حال استمرار استقرار الأوضاع الاقتصادية.

المهندس شريف مصطفى العضو المنتدب شركة «IGI Developments»

الشركة رفعت أسعارها خلال يناير وفبراير بنحو 25%

وأوضح أن شركة «IGI Developments» رفعت أسعارها خلال شهري يناير وفبراير 2024 بنحو 25% تأثرًا بالتغيرات الكبرى في التكاليف التي شهدها القطاع العقاري.

وأضاف أن الشركات ستقدم أساليب دفع متنوعة وتسهيلات للعملاء لاستيعاب الزيادات السعرية التي حدثت خلال العام الماضي وحتى فبراير 2024 قبل تحرير سعر الصرف وزيادة الموارد الدولارية.

وتابع بأن وضع الثبات والهدوء السعري لا ينطبق على الساحل الشمالي الذي يشهد ارتفاعات متزايدة مع الطلب الكبير خلال موسم الصيف وإطلاق مشروعات كبرى مميزة من المطورين، وكذلك التأثير الإيجابي لصفقة رأس الحكمة.

رأس الحكمة

الساحل الشمالي مستمر في الارتفاع.. وصفقة رأس الحكمة تحقق أبعادًا تنموية كبرى

وأوضح أن صفقة رأس الحكمة لا تقتصر أبعادها الإيجابية فقط على إدخال موارد دولارية للدولة، ولكن الجانب الإيجابي الأكبر هو الشراكة الطويلة الأجل بين مصر والإمارات ودخول شركة ذات خبرات كبرى في التطوير العقاري والسياحي على مستوى العالم، وهي شركة «أبو ظبي التنموية القابضة ADQ»، حيث سيسهم وجودها في إحداث تنمية سريعة بالساحل الشمالي الغربي وجذب العديد من الاستثمارات الأجنبية والعالمية، من بينها شركات فندقية وخدمية وترفيهية، وكذلك تنفيذ المخطط التنموي من وجود مطار وخدمات استراتيجية كبرى سيحقق نقلة نوعية للساحل الشمالي كله.

وتابع: «كما سيسهم ذلك في تحقيق مخطط الدولة، وهو أن يصبح الساحل الشمالي منطقة تعمل طوال أيام السنة، أو على الأقل 10 شهور في السنة».

وأضاف أن الدولة بدأت في اتخاذ إجراءات لحل العديد من المشكلات التي تواجه الاستثمارات الأجنبية، ومن المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة حلولًا لمشكلات التسجيل والرقم القومي الموحد للعقار، وهو ما يدفع بنجاح ملف تصدير العقار.

وشدد على أن القطاع العقاري أسهم بنحو 20% في الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023، ويتخطى عدد القوى العاملة به 6 ملايين نسمة، ومن ثم فهو قطاع هام للاقتصاد المصري.

وأشار إلى أن الدولة منحت العديد من التيسيرات الهامة للمطورين خلال العام الماضي، من بينها مد مدد التنفيذ وتثبيت سعر الفائدة على أقساط الأراضي عند 10%، لافتًا إلى أهمية مد تلك التيسيرات، خاصة أن بعضها سينتهي خلال 2025.

توسعات IGI Developments

وقال المهندس شريف مصطفى – العضو المنتدب لشركة IGI Developments – إن الشركة ستعلن عن إطلاق مشروع تجاري بشرق القاهرة سيتم تنفيذه بالشراكة مع إحدى الشركات الكبرى.

وأضاف أن ذلك يأتي في إطار استراتيجية الشركة بتنويع محفظتها الاستثمارية لتشمل شرق وغرب القاهرة.

بدء إعداد المخطط الخاص لمشروع مدينة سفنكس الجديدة

وأشار إلى أنه تم البدء في إعداد المخطط العام لمشروع الشركة بمدينة سفنكس الجديدة المقام على مساحة 540 فدانًا، وتم إنهاء الإجراءات الخاصة بتحويل نشاط الأرض.

وقال المهندس شريف مصطفى إن الشركة ستحرص على مراعاة طراز المشروع الخاص الذي يعتمد على المساحات الخضراء والطبيعة، فالمشروع يضم أكثر من 60 ألف شجرة زيتون وعنب مزروعة منذ 30 عامًا، وستقوم الشركة بالحفاظ على تلك الأشجار واستخدامها باعتبارها جزءًا من الـ landscape بالمشروع في إطار حرصها على الحفاظ على البيئة وتحقيق الاستدامة.

وأوضح أن الفترة القادمة ستشهد منافسة كبيرة من قِبَل المستثمرين على التوسع بمدينة سفنكس الجديدة ومدينة الشيخ زايد الجديدة نظرًا للفرص الواعدة بكلٍّ من المدينتين، وتتميز سفنكس الجديدة بطبيعتها الخضراء والمستدامة، حيث إن الكثافة البنائية المحددة بها لا تزيد على 15%، وهو ما يجعلها أول مدينة خضراء بالمعنى المتكامل.

وأضاف أن الشركة أطلقت نظامًا بيعيًّا جديدًا لاقى إشادة وإقبالًا كبيرًا من العملاء داخل مصر وخارجها، وهو نظام «براحتك»، ومن خلاله يمكن للعميل تحديد سعر المقدم وسنوات التقسيط التي تتناسب مع قدراته المالية، وأوضح أن الشركة بصدد توقيع عقد شراكة استراتيجية مع إحدى شركات الاتصالات لتطوير الكابلات ونظم التكنولوجيا.

وشدد على حرص الشركة على تقديم أعلى خدمات ما بعد البيع وتطوير مشروعاتها التي تم تسليمها للعملاء للاستمرار في تحقيق أعلى عائد لهم.

وتحقق شركة IGI Developments أعلى العوائد الاستثمارية على مشروعاتها نتيجة لتاريخ مؤسسيها الذي يتخطى 80 عامًا من النجاح والتنمية والمصداقية.

وتمتلك شركة IGI Developments تاريخًا قويًّا، حيث تُعَدُّ امتدادًا لخبرات «الشركة القابضة الدولية للاستثمارات المالية IGI» و«عائلة شتا» التي يعود تاريخ عملها إلى عام 1942، وقامت بتنفيذ مشروعات متنوعة في قطاعات مختلفة، مثل النسيج، والأغذية، والصناعة، والإسكان، والبترول، والإنشاءات.