الأربعاء 26 يونيو 2024 الموافق 20 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

فتح الله فوزي: شراء الأراضي بالدولار كان يزيد التكلفة 5%..وقرار إيقافه سليم

الجمعة 07/يونيو/2024 - 06:42 م
المهندس فتح الله
المهندس فتح الله فوزي

قال المهندس فتح الله فوزى، نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين ورئيس لجنة التشييد والبناء بالجمعية، ان قرار إيقاف نظام تخصيص الاراضي بالدولار، سليم وجيد للغاية حيث ان شراء الاراضي بالدولار للمصريين كان صعب، ويزيد التكلفة عن سعر السوق الموازية بنسبة تتراوح من 3 الى 5%.


وأوضح فوزي في تصريحات تلفزيونية، أن الشركات المصرية والسماسرة كانت تقوم بشراء الدولار من السوق المصري  والاسواق الموازية ثم يقوموا بإرساله الى دبي ومن ثم ارجاعه  الى وزارة الاسكان وبالتالى تزيد التكلفة عن سعر السوق الموازية.

القرار سيؤثر بشكل إيجابي على القطاع العقارى خلال الفترة القادمة


واضاف، ولذلك نأيد قرار وزير الاسكان بوقف البيع بالدولار ولكن اذا كان المشترى أجنبى او خليجى او اى شخص من خارج مصر يجب ان يدفع بالدولار، ولكن ان كان مصري يدفع بالجنيه لان الدفع بالدولار كان يضغط على سعر الدولار بالسوق السوداء وقرار وزير الاسكان سليم 100%.

و أكد نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، أن القرار سيؤثر بشكل إيجابي على القطاع العقارى خلال الفترة القادمة، موضحًا أن جمعية رجال الأعمال قد طالبت أكثر من مرة من قبل  بوقف البيع بالدولار، ووزير الإسكان قد استجاب للمطالب بالفعل ووقف بيع الاراضي للمصرين بالدولار.

وأوضح ان وزارة الاسكان تطرح الاراضي بطريقة معينة  ويكون هناك مضاريات على الاراضي من قبل السماسرة  ويقوموا بشراءها بالدولار ومن ثم عرضها على المطوريين العقارين لان الكمية المطلوبة أقل بكثير من طلب السوق.