الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

«الأعلى للإعلام» يكشف تفاصيل قرار حجب المنصات غير المرخصة

الأربعاء 12/يونيو/2024 - 11:08 م
كرم جبر رئيس المجلس
كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام

كشف كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، تفاصيل قرار الأعلى للإعلام بشأن حجب المنصات غير المرخصة حال عدم توفيق أوضاعها، موضحا أنه جاء بتوجيه من رئيس الجمهورية منذ عدة أشهر، حفاظًا على الهوية الوطنية والتعامل مع المحتويات التي تتعارض مع القيم الدينية والاجتماعية والسلوكية.

وأضاف في تصريحات تليفزيونية أن القرار جاء بهدف إصدار ضوابط وتعليمات من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وفقًا لصلاحياته لتعزيز القدرة التنافسية بين الشركات، كما يساهم أيضًا في إدراج القطاع غير الرسمي مع القطاع الرسمي.

التجارة الإلكترونية

وأشار رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى أن حجم التجارة الإلكترونية يصل إلى 6 تريليون دولار في العالم، وتستحوذ مصر من هذا الرقم على 100 مليار جنيه فقط، مؤكدًا على ضرورة جذب أكبر قدر من هذه الاستثمارات التي تمثل نسبة نمو كبيرة تصل إلى 35% في ظل التحول التكنولوجي والشمولي، وتهيئة المناخ والبيئة المناسبة لهذة الاستثمارات.

ونوه إلى أنه عند رصد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لهذه المنصات وجدنا أنها تركز على 4 قواعد وهم المثلية، التطرف، العنف، والإلحاد، موضحًا أن إحدى القنوات تنتج سنويًا ما قيمته 33 مليون دولار، ونصف هذا الإنتاج مواد تحفز على المثلية.

ما تم اتخاذه في مصر

وقال رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إنه قد صدر أمرًا فوريًا من رئيس مجلس الوزراء بناءً على توجيهات رئاسية، وتم توزيعة على الوزراء والإدارات وكل المسئولين في مصر، بعدم إجراء أي اتصال مع منصة خارجية أو محتوى خارجي إلا بعد الرجوع للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وتطبيق الضوابط التي يشترطها.

وأضاف أن مصر لن تصبح سوقًا لفوضى المواقع الإكترونية والمنصات الرقمية، مؤكدًا أن ما تم اتخاذه من إجراءات لا يتعارض مع المعمول به في دول العالم حيث تم إصدار قوانين في أوروبا أواخر العام الماضي بهذا الصدد، القانون الأول، قانون الخدمات الإلكترونية للاتحاد الأوروبي، والقانون الثاني صدر عن المفوضية الأوروبية.

وأوضح أن أحد القوانين يعالج المنافسة بين شركات التسوق على الانترنت والقانون الثاني يعالج المحتوى، وقد بدأ العمل بهما بالفعل، مؤكدًا أن كبرى الشركات خضعت للتحقيق عقب اختراقها تلك القوانين.

وأكد كرم جبر أن اتخاذ هذة الإجراءات ليس بغرض الحجب أو المنع أو المصادرة ولكن بغرض وضع إجراءات تنفيذية وفقا لقانون المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.