الأربعاء 26 يونيو 2024 الموافق 20 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
ملاعب

تفاصيل انطلاق بطولة يورو 2024 بميونخ الألمانية

الجمعة 14/يونيو/2024 - 08:53 م
بطولة يورو 2024 بميونخ
بطولة يورو 2024 بميونخ

 يلتقي منتخب ألمانيا مع نظيره أسكتلندا، اليوم الجمعة، في افتتاح بطولة كأس أمم أوروبا - يورو 2024، على ملعب أليانز أرينا، في البطولة التي تستمر حتى 14 يوليو المقبل.

وتنطلق مباراة ألمانيا ضد أسكتلندا في تمام الساعة 10 مساء الجمعة بتوقيت القاهرة والمملكة العربية السعودية.

وستكون هذه هي المرة الثالثة التي تقام فيها مباريات بطولة الأمم الأوروبية على الأراضي الألمانية، وهي المرة الثانية في ألمانيا الموحدة. استضافت ألمانيا الغربية السابقة بطولة عام 1988، وأقيم أربع مباريات في يورو 2020 متعدد الجنسيات في ميونخ. ومع ذلك ستكون هذه هي المرة الأولى التي تقام فيها المسابقة في ألمانيا الشرقية السابقة مع لايبزيغ كمدينة مضيفة.

تقسيم مجموعات بطولة أمم أوروبا يورو 2024

تم تقسيم مجموعات أمم أوروبا يورو 2024 على 6 مجموعات وتضم كل مجموعة 4 منتخبات، ويتأهل المتصدر والوصيف من كل مجموعة لمرحلة خروج المغلوب، بالإضافة لأفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثالث من المنتخبات الستة.
وتستمر البطولة التي تستضيفها ألمانيا خلال الفترة من اليوم 14 يونيو وحتى 14 يوليو في 10 مدن ألمانية، هي برلين العاصمة، وميونخ ودورتموند وهامبورغ وفرانكفورت وشتوتغارت وجيلسنكيرشن وكولونيا ودوسلدورف ولايبزغ.

فاز الاتحاد السوفيتي باللقب الأول علي حساب
يوغوسلافيا وذلك في عام 1960، بينما كان آخر أبطال اليورو منتخب إيطاليا في نسخة ٢٠٢٠ علي حساب منتخب انجلترا، ويأتي علي قمة الأكثر فوزا باللقب كل من المنتخب الاسباني والمنتخب الألماني بواقع ٣ مرات، ومن المنتظر أن يشارك منتخب جورجيا لأول مرة حيث يعتبر الظهور الأول له هذا العام.

ويتصدر االلاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو قائمة الأكثر هزا للشباك ب 14 هدفا علي مستوي البطولة.


ويأتي اللاعب الفرنسي ميشيل بلاتيني متصدرا قائمة الأكثر هزا للشباك في نسخة واحدة برصيد 9 أهداف عام 1984، بينما يعتبر التشيكي كارل بوبورسكي أكثر لاعب صناعة لأهداف ب ٨ تمريرات حاسمة.


و يأتي كل من كريستيانو رونالدو والاسباني اندريس انييستا كأكثر الحاصلين علي جائزة رجل المباراة ب 6 مرات

قبل دخول البطولة، تتنافس جميع الفرق في التصفيات المؤهلة بخلاف الدول المضيفة التي تتأهل تلقائيًا. حتى عام 2016، كان بإمكان الفائزين بالبطولة التنافس في كأس القارات التالية، لكنهم لم يعودوا ملزمين بذلك لعد إلغاء البطولة.
فازت عشرة منتخبات وطنية في البطولات الأوروبية الستة عشر: فازت كل من ألمانيا وإسبانيا بثلاثة ألقاب، وفازت إيطاليا وفرنسا بلقبين، وفاز الاتحاد السوفيتي، تشيكوسلوفاكيا، هولندا، الدنمارك، اليونان والبرتغال بلقب واحد لكل منهما. حتى الآن، إسبانيا هي الفريق الوحيد في التاريخ الذي فاز بألقاب متتالية، وذلك في عامي 2008 و2012. وهي ثاني أكثر بطولات كرة القدم مشاهدة في العالم بعد كأس العالم. شاهد نهائي يورو 2012 جمهور عالمي بلغ حوالي 300 مليون شخص.
آخر بطولة، أقيمت في جميع أنحاء أوروبا في عام 2021 (مؤجلة من عام 2020 بسبب جائحة فيروس كورونا في أوروبا)، فازت بها إيطاليا، التي رفعت لقبها الثاني بعد فوزها على إنجلترا في النهائي على ملعب ويمبلي في لندن بركلات الترجيح.

وتضم البطولة هذة المرة عددا من نجوم العالم الذي تتجه إليهم الأنظار وهم

  • النجم الأول في عالم كرة القدم حاليا، هو الفرنسي كيليان مبابي، الذي أشعل الصيف بتأكيد انتقاله إلى ريال مدريد الإسباني.
    الأنظار ستتجه لمبابي لقيادة منتخب بلاده في اليورو، وتحقيق اللقب الغائب عنه

 

  • النجم الثاني هوة كريستيانو رونالدو
    أسطورة البرتغال جاء ليثبت نفسه بعمر 39، جاء ليقول إنه ما زال بين النخبة.
  • لوكا مودريتش، أسطورة كرواتيا قد يعيش رقصته الأخيرة بعمر 38، ويريد تحقيق اللقب الدولي الأول لبلاده.

 

هذه البطولة قد تكون نهاية "الجيل الذهبي" الكرواتي، الذي حقق برونزية وفضية كأس العالم، ولكنه لم يصل بعيدا في اليورو