الخميس 20 يونيو 2024 الموافق 14 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

المنازل تستغرق وقتًا أطول للبيع

لماذا تهدأ المنافسة في سوق الإسكان في الولايات المتحدة؟

السبت 15/يونيو/2024 - 06:59 م
أصول مصر

يقوم المزيد من أصحاب المنازل بإدراج منازلهم للبيع في الولايات المتحدة، لكن العقارات تستغرق وقتًا أطول للبيع حيث يواجه المشترون المحتملون أسعارًا وأسعار فائدة مرتفعة، بحسب تقرير لشبكة سي إن بي سي.

وقفزت القوائم الجديدة من بائعي المنازل في شهر مايو، بزيادة 13٪ عن العام الماضي، وفقًا لأحدث تقرير عن السوق صادر عن شركة زيلو.

قال أورفي ديفونجي، كبير الاقتصاديين لدى شركة زيلو: "هناك زيادة في عدد البائعين العائدين إلى السوق".

ولكن مع عدم عودة المشترين إلى السوق، فإن العديد من القوائم الجديدة تضيف فقط إلى المخزون. ووجدت شركة زيلو أن عدد المنازل في السوق ارتفع بنسبة 22٪ مقارنة بالعام الماضي.

وقال ديفونجوي: "تظل المنازل في السوق لفترة أطول قليلًا لأن المبيعات لا تواكب تدفق المنازل القادمة في السوق".

"السوق يتباطأ"

ما يقرب من ثلثي، أو 61.9٪، من المنازل المدرجة في السوق في شهر مايو كانت معروضة للبيع لمدة 30 يومًا على الأقل دون إبرام عقد، وفقًا لتحليل جديد أجرته شركة ريدفين. وتوصل موقع ريدفين أن حوالي 40.1% من المنازل التي كانت معروضة للبيع في شهر مايو قد تم إدراجها لمدة شهرين على الأقل دون إبرام عقد.

 قال داريل فيرويذر، كبير الاقتصاديين لدى شركة ريدفين، إن المنازل تستغرق وقتًا أطول للبيع، وهذا يسمح للمخزون بالتراكم في السوق.

ومع ذلك، على الرغم من القفزة الأخيرة في العرض، "مازلنا متعطشين للمخزون في سوق البيع"، قال ديفونجي. ولا يزال مخزون المساكن في الولايات المتحدة أقل بنسبة 34٪ من مستويات ما قبل الوباء، وفقًا لشركة زيلو.

وقال: “نحن نفتقر إلى حوالي 4.3 مليون منزل على مستوى البلاد”. "ما زلنا نعاني من عجز في الوحدات السكنية."

مشتري المنازل ينتظرون انخفاض معدلات الرهن العقاري

وأوضح ديفونجي أنه مع بقاء معدلات الرهن العقاري مرتفعة والقدرة على تحمل تكاليف السكن مما أدى إلى إجهاد الموارد المالية للأسر، لم يتمكن المشترون من دخول السوق.

قال فيرويذر، الذي يعتقد أن مشتري المنازل قد يفتقرون إلى الحافز والقدرة المالية لشراء منزل: “يواجه المشترون معدلات الرهن العقاري المرتفعة بشكل لا يصدق، على الأقل مقارنة بما كانوا عليه أثناء الوباء”.

انخفض معدل الرهن العقاري لمدة 30 عامًا في الولايات المتحدة إلى 6.95٪ في 13 يونيو، أي أقل من 6.99٪ في الأسبوع السابق، وفقًا لبيانات فريدي ماك عبر الاحتياطي الفيدرالي.

في حين أن معدلات الرهن العقاري يمكن أن "تتغير بسرعة كبيرة" أو "بسعر زهيد"، كما قال فيرويذر، فمن غير المرجح أن يشهد المشترون حركة كبيرة على المدى القريب. أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ثابتة في اجتماعه في يونيو ويتوقع الآن خفض سعر الفائدة مرة واحدة فقط هذا العام. اجتماعه المقبل هو 30-31 يوليو.

وقال فيرويذر: "لا توجد إجابة صحيحة لمشتري المنازل الذين يقررون ما إذا كانوا سينتظرون أم لا".

وتابع: "الأمر متروك للصدفة عندما تنخفض معدلات الرهن العقاري. لا أحد يعرف حقًا متى سيحدث ذلك، لذلك من الصعب التخطيط لحياتك حول ذلك.

زيادة كبيرة في المخزون

تشهد بعض الأسواق في الولايات المتحدة زيادة كبيرة في المخزون غير المباع. حوالي 60.5% من القوائم في دالاس، تكساس، بقيت في السوق لمدة 30 يومًا على الأقل، ارتفاعًا من 53% في العام السابق، وفقًا لشركة ريدفين.

وفي فورت لودرديل بولاية فلوريدا، بلغت حصة القوائم غير المباعة التي بقيت في السوق لمدة 30 يومًا على الأقل 75.5%، مقارنة بـ 68.2% في العام السابق، حسبما وجدت شركة ريدفين.

وتحدث زيادة مماثلة في منطقتين أخريين في فلوريدا. وتبلغ حصة المنازل غير المباعة في تامبا والتي ظلت معروضة في السوق لمدة 30 يومًا 68.7%، مقارنة بـ 61.9% قبل عام. وفي جاكسونفيل، 69.2%، ارتفاعًا من 62.9% في نفس الفترة، وفقًا لبيانات ريدفين.

وقال ديفونجي: "عندما تمنح المشترين المزيد من الخيارات، فهذا يعني أن لديهم قدرة أكبر على المساومة".

إذا لاحظت وجود منازل للبيع في السوق لفترة أطول في منطقتك، "فمن المحتمل أن تكون هناك فرصة للحصول على [عقار] بسعر أقل من سعره المدرج،" كما قال فيرويذر.

وقالت إنه إذا دخلت في عملية فحص المنزل وتعرفت على المشكلات التي لم تكن ملحوظة أثناء الإرشادات الأولية ولم يتم الكشف عنها، فقد يكون من المفيد أن تطلب من بائع المنزل إجراء الإصلاحات.

لكن لا تبالغ في ذلك: "أنت لا تريد أن تكون انتقائيًا وتطلب كل إصلاح على حدة"، مثل الطلاء المتكسر، على حد قول فيرويذر.