الأربعاء 26 يونيو 2024 الموافق 20 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أكبر شركة أدوية مغربية تدرس افتتاح مصنع إقليمي في السعودية

الأحد 16/يونيو/2024 - 10:45 م
أكبر شركة أدوية مغربية
أكبر شركة أدوية مغربية تدرس افتتاح مصنع إقليمي في السعودية

صرحت لمياء التازي، الرئيسة التنفيذية ورئيس مجلس إدارة شركة " سوطيما " أكبر الشركات في مجال تصنيع الأدوية في المغرب: أن الشركة تدرس افتتاح فرع إقليمي في المملكة العربية السعودية في غضون الثلاث سنوات المقلبة.

أكبر شركة أدوية مغربية تدرس افتتاح مصنع إقليمي في السعودية

شركة سوطيما المغربية 

تأسست الشركة العائلية " سوطيما " عام 1976،، وتمتلك سبعة خطوط إنتاج لتصنيع الأدوية بقدرة تناهز 70 مليون وحدة في السنة وحققت العام الماضي إيرادات ب 250 مليون دولار بنسبة زيادة 10% علي اساس سنوي ووصلت نسبة الأرباح 26.3 مليون دولار

 

يذكر أن صناعه الدواء في المغرب تحتل المرتبة الثانية علي مستوي القارة الأفريقية حيث بلغ إجمالي القدرة الإنتاجية للقطاع نحو 450 مليون علبة دواء، حيث يعمل في القطاع اكتر من 100 شركة ومختبر بنسبة إرادات تجاوزت 21 مليار درهم عام 2022

وأضافت التازي:المصنع المُرتَقب إنشاؤه في السعودية سيكون الأهم بالنسبة للشركة في الخارج بهدف تغطية احتياجات السوق المحلية بأدوية حديثة وأثمنة منخفضة، بما يُسهم في خطط الرياض لخلق صناعة صيدلانية قوية وتنافسية، وأيضًا لتلبية حاجيات أسواق دول مجلس التعاون الخليجي".

150 مليون درهم استثمارات الشركة خلال 2024  

وتابعت أن الشركة المدرجة في بورصة المغرب حافظت علي نتائج مالية جيدة، علي الرغم من ارتفاع أسعار المواد الخام في السنوات الماضية،
حيث زادت استثماراتها من 100 مليون درهم العام الماضي إلى 150 مليون درهم مرتقب هذا العام، بهدف زيادة تصنيع الأدوية الحديثة الموجهة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تُوجه "سوطيما" 10% من إنتاجها لدول أفريقيا غرب الصحراء والدول العربية والخليجية، كما تقدم خدماتها فيما يعرف بالمناولة الصناعية لصالح مختبرات عالمية.


تتوقع الرئيسة التنفيذية للشركة أن تشهد الصادرات نموًا مستمرًا في السنوات المقبلة مع قُرب حصولها على رخص في عدد من الدول لتسويق مجموعة من الأدوية الحديثة.

يُرتقب أن يتخصص المصنع الجديد في السعودية في إنتاج أدوية حديثة. لم تُفصح لمياء التازي عن حجم الاستثمار المرتقب ونوعية الأدوية كون المشروع لا يزال قيد الدراسة.

وفي ظل اتجاة المغرب بالعمل علي تعميم التغطية الصحية، تعمل السلطات على تشجيع زيادة القدرة الإنتاجية في قطاع صناعة الدواء لتلبية الاحتياجات المتناميه فيما يطالب المُصنعون في هذا الصدد إقرار تحفيزات وتشجيعات لزيادة الاستثمار الخاص وجعل القطاع ذات طابع استراتيجي.