الأربعاء 26 يونيو 2024 الموافق 20 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

النرويج تمنح أوكرانيا 103 ملايين دولار لإصلاح منشآت الطاقة

الإثنين 17/يونيو/2024 - 12:26 ص
النرويج تمنح أوكرانيا
النرويج تمنح أوكرانيا 103 ملايين دولار

قالت النرويج بانها سوف تمنح أوكرانيا 1.1 مليار كرونة (103 ملايين دولار) وذلك من أجل مساعدتها في إصلاح منشآت الطاقة وضمان توفير التيار الكهربائي في البلاد قبل الشتاء المقبل.

روسيا تنفذ هجمات واسعة النطاق ومنهجية لتعطيل شبكة الكهربا

وقال رئيس الوزراء يوناس غار ستور في بيان "تنفذ روسيا هجمات واسعة النطاق ومنهجية لتعطيل شبكة الكهرباء، لكن الأوكرانيين يعملون على مدار الساعة للحفاظ على تزويد السكان بالكهرباء".

وقدرت كييف أن القصف الروسي الذي استهدف منشآت الطاقة أدى إلى انخفاض إنتاج الكهرباء في البلاد إلى النصف منذ الشتاء.

وأضاف رئيس الوزراء "نجري مناقشات من كثب مع أوكرانيا حول كيفية استخدام هذه الأموال بشكل أكثر فعالية. والأوكرانيون هم الأفضل لمعرفة ما هو ضروري"، مشيرًا إلى أهمية الشروع في إصلاح المنشآت قبل حلول الشتاء.

وتقرر تخصيص أكثر من 11 مليون دولار للإصلاحات في منطقة خاركيف المتضررة بشدة من الهجمات الروسية الأخيرة، بحسب النرويج.

تركيب ألواح شمسية في سبع دور توليد وغرف عمليات

سيتم في هذه المنطقة تركيب ألواح شمسية في سبع دور توليد وغرف عمليات، بحسب البيان الذي نُشر أثناء وجود ستور في سويسرا لحضور أول قمة دولية حول السلام في أوكرانيا.

وكانت النرويج قد منحت 2.1 مليار كرونة (197 مليون دولار) لقطاع الطاقة في أوكرانيا في 2022 و1.9 مليار كرونة (178 مليون دولار) في 2023.

تقديم مساعدات مدنية وعسكرية لأوكرانيا بقيمة 7 مليارات دولار

وتعهد النرويج تقديم مساعدات مدنية وعسكرية لأوكرانيا بقيمة 75 مليار كرونة (حوالي 7 مليارات دولار) للفترة الممتدة بين 2023 و2027. ويتم تخصيص المنح سنويا وفقا لاحتياجات أوكرانيا.