الأربعاء 26 يونيو 2024 الموافق 20 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

«إكس» تحجب علامات الإعجاب على صفحات المستخدمين

الإثنين 17/يونيو/2024 - 07:36 ص
منصة إكس
منصة إكس

أعلنت "إكس" (تويتر سابقًا)  إزالة علامة التبويب "الإعجابات" (Likes) في صفحة الملف الشخصي لتصبح خاصة وغير مرئية للمتابعين، لحماية المستخدمين وزيادة التفاعل، وعدم تمكنهم من تتبع إعجابات المستخدمين الآخرين لمعرفة اهتماماتهم أو ميولهم السياسية.

وقالت المنصة للمستخدمين في رسالة "نجعل الإعجابات خاصة للجميع لحماية خصوصيتك بشكل أفضل". وأشارت إلى أن "الإعجاب بالمزيد من المشاركات سيؤدي إلى تحسين قائمة (لك) الخاصة بك".

تتكون قائمة "من أجلك" من مقاطع الفيديو والمنشورات الموصى بها لكل مستخدم بناءً على اهتماماته ومنشوراته السابقة.

زيادة هائلة

وقال إيلون ماسك في منشور عبر شبكات التواصل: "من المهم السماح للأشخاص بإبداء إعجابهم بالمشاركات من دون التعرض للهجوم بسبب ذلك!".

وفي منشور آخر، قال إن "منصة إكس شهدت زيادة هائلة" في الإعجابات بعد أن أصبحت هذه العلامات خاصة".

وقبل التغيير، قال رئيس قسم الهندسة في "إكس" هوفي وانغ إن "إظهار علامات الإعجاب لعامّة المستخدمين "يحفّز السلوك الخاطئ". مضيفًا: "يتجنب كثر الإعجاب بمحتوى قد يكون حادًا خوفًا من انتقام المتصيدين أو لحماية صورتهم العامة".

وبعد استحواذه على الشركة التي تبلغ قيمتها 44 مليار دولار أمريكي، سرعان ما تراجع ماسك عن العديد من قواعد الإشراف على المحتوى وأعاد الحسابات المحظورة سابقًا.

نمو المنصة

أدت هذه التغييرات إلى انخفاض في المشاركة وفقًا لمقاييس الصناعة العامة، ولكن أشارت إكس إلى مؤشرات أخرى تدل على نمو المنصة.

كما شهدت منصة إكس أيضًا نزوحًا جماعيًا لكبار المعلنين الذين انسحبوا منها بسبب خطر ارتباطهم بمحتوى غير لائق.

ووفقًا لاستطلاع جديد أجراه مركز بيو للأبحاث في الولايات المتحدة، تضاعفت نسبة الجمهوريين الذين يقولون إن "إكس" مفيدة للديمقراطية في الغالب أكثر من ثلاثة أضعاف في السنوات الثلاث الماضية، حيث قفزت من 17% في عام 2021 إلى 53% في عام 2024.

وخلال نفس الفترة، انخفضت نسبة الديمقراطيين الذين قالوا إن البرنامج مفيد للديمقراطية من 47% إلى 26%.