الأربعاء 26 يونيو 2024 الموافق 20 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

إمارة دبي تجذب السياح بفضل خمس أيقونات معمارية.. برج خليفة وبرواز دبي ومتحف المستقبل وأوبرا ومول دبي

الإثنين 17/يونيو/2024 - 02:35 م
أصول مصر

تتمتع إمارة دبي بخمس أيقونات  معمارية تضم برج خليفة وبرواز دبي ومتحف المستقبل ودبي أوبرا ودبي مول وترتدي جميعا ثوب الجمال وتعانق السماء بأطوالها المختلفة، لتبدو أشبه بلوحات عالمية متفردة في تكويناتها وثرائها وقدرتها على المزج بين التراث المحلي والملامح العصرية وتمثل وجهات سياحية وثقافية عالمية في دولة الإمارات العربية المتحدة التي يقصدها ملايين الزوار كل سنة من مختلف دول العالم للتمتع بإعجازها المعماري وخدماتها الفريدة من نوعها. 


إمارة دبي تشتهر ببرج خليفة أروع الأيقونات المعمارية الخمسة في دولة الإمارات


وتتألق إمارة دبي بخمس أيقوناتها المعمارية تتميز بمزجها بين ثقافات الماضي وإبداع الحاضر واستشراف المستقبل مما جعلها مزارات سياحية وثقافية عالمية تحقق لها إيرادات بمليارات الدولارات لدرجة أن تقرير مسح الزوار الدوليين القادمين إلى دبي خلال العام الماضي والصادر عن دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي، أوضح أن نسبة 100% من السياح الأجانب المشاركين في المسح أكدوا على سعادتهم  بزيارة هذه الأيقونات  المعارية الخمسة.


وتشتهر إمارة دبي ببرج خليفة الذي يتصدر هذه الأيقونات المعمارية الخمسة والذي يعد أيقونة عالمية تعكس طموحات دبي الواسعة باعتباره أطول هيكل تم تشييده في أي مكان على كوكب الأرض إذ يبلغ ارتفاعه  828 متر وتحول بعد اكتمال بناؤه عام 2010 إلى وجهة سياحية رئيسية في حد ذاته، وتعد منصة المراقبة الملحقة به الواقعة في الطابق رقم 124، والمعروفة باسم قمة البرج أعلى منصة في الهواء الطلق من نوعها في العالم ونقطة جذب لسياح العالم.


برواز دبي ثاني الأيقونات المعمارية الخمسة في إمارة دبي وأكبر برواز في العالم


يبلغ ارتفاع برواز دبي، أكبر برواز في العالم، ثاني الأيقونات المعمارية الخمسة في إمارة دبي أكثر من 150 متر وبامتداد على مساحة 105 أمتار ويبدو شامخًا في حديقة زعبيل ليوفر لزواره عبر منصة مشاهدة معلقة ذات أرضية زجاجية رؤية بانورامية لأبراج الإمارات وبرج خليفة من جهة، والأحياء القديمة من المدينة.


وتأتي منصة المراقبة في برواز دبي مرفقة بمعرض ومتحف بالطابق الأرضي، بينما هناك مصعد بانورامي ينقل الزائرين من الطابق الأرضي للصعود عبر ضلع البرواز للوصول إلى الطابق العلوي وسرعان ما أصبح هيكل البرواز واحدًا من أشهر معالم الجذب السياحي في دبي، حيث استقبل أكثر من مليون زائر خلال العام الأول من تشغيله بطاقته الكاملة.


متحف المستقبل ثالث الأيقونات المعمارية الخمسة في إمارة دبي وأحد أشهر المعالم في الإمارات


يقع متحف المستقبل ثالث الأيقونات المعمارية الخمسة في إمارة دبي على شارع الشيخ زايد ويعد أحد أشهر المعالم في دبي، وأنشأته مؤسّسة دبي للمستقبل لاستشراف ما ستؤول إليه مسيرة التطور في العقود المقبلة اعتمادًا على العلوم والتكنولوجيا ويضم المتحف، الذي افتتح في فبراير 2022، المعارض التقليدية والتفاعلية والمناطق ذات المفاهيم المختلفة، كما يحتوي المقر الرئيسي لمبادرة نوابغ العرب ألف موهبة عربية استثنائية في مختلف المجالات.

 

 


ويمنح متحف المستقبل المميز لزواره لمحة عن مستقبل العالم بعد 50 سنة، ويُسهم في تعزيز الاقتصاد العالمي، من خلال استعراض حلول الجيل التالي التي تشمل الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز، وقدرتها على تحسين حياة البشر وجرى تصميم كل طابق من طوابق المتحف بطريقة تفاعلية حديثة، وتشمل الموضوعات، التي يتم التركيز عليها، مستقبل السفر عبر الفضاء، والتغير المناخي والبيئة، والصحة.

وتنقسم التجربة الرئيسية في المتحف إلى 5 أقسام رئيسية هي محطة الفضاء المدارية - أمل، لاختبار الحياة في المحطة الفضائية على ارتفاع 600 ألف كلم عن سطح الأرض، ومختبر إعادة تأهيل الطبيعة، وتجربة  الواحة  لمحاكاة الحواس، ومعرض المستقبل اليوم ومنطقة أبطال المستقبل لينضم لمجموعة من المعالم السياحية الشهيرة في إمارة دبي لجذب السياح من جكيع أنحاء العالم لتوصل منطقة وسط مدينة دبي الاحتفاظ بمكانتها كأكثر وجهة سياحية شعبية في الإمارة. 


دبي أوبرا رابع الأيقونات المعمارية الخمسة في إمارة دبي


تتربع دبي أوبرا رابع الأيقونات المعمارية الخمسة في إمارة دبي والتي صمّمها المهندس المعماري «جانوس روستوك» على شكل قارب أمام نافورة دبي بالقرب من دبي مول في داون تاون دبي وتستضيف أعمالًا فنية محلية وعالمية كل سنة وتتميز بتصميمها الاستثنائي المستمد من التراث البحري لإمارة دبي والمراكب الشراعية القديمة وبالديكور الخشبي الأنيق والزجاج واللؤلؤ والأحجار الكريمة المستخدمة في جميع الأسقف والجدران مما يزيد من فخامتها.


وتعد دبي أوبرا إضافة نوعية ورائعة لمدينة دبي وتمثل منصة عالمية جاهزة لاستقبال الفنانين المحليين والعالميين لتقديم العروض الحية والمباشرة للزوار، كما تضم مسرحًا داخليًا وآخر خارجيًا وقاعة ومتحفًا للفنون وصالة للباليه والحفلات الفولكلورية وفندقًا ضخمًا لخدمة الزوار من جميع أنحاء العالم.


وتستضيف دبي أوبرا من 200 إلى 250 عرضًا كل عام تتنوع ما بين العروض الموسيقية الكلاسيكية وعروض لفنانين عرب، إلى جانب عروض موسيقى الجاز والروك والبوب وعروض الأوبرا والباليه، وغيرها من الحفلات التي يقصدها السياح من كل أرجاء العالم.


دبي مول خامس الأيقونات المعمارية الخمسة في إمارة دبي وأكبر مركز تسوق في العالم


يحظي دبي مول خامس الأيقونات المعمارية الخمسة في في إمارة دبي والذي يعد أكبر مركز تسوق في العالم من حيث المساحة الإجمالية منذ افتتاحه عام 2008، بشعبيته ضخمة بين زائري دبي والسكان المحليين، وحقق أكثر المعالم السياحية شعبية للعام الخامس على التوالي ويقع بالقرب من برج خليفة، ويعد أحد أكبر مراكز التسوق والترفيه في العالم الذي يمتد على مساحة مليون متر مربع ويضم أكثر من 1200 متجر والعديد من المطاعم والكافيهات.


وتتضمن معالم الجذب الرئيسية في دبي مول، حلبة أوليمبية للتزلج على الجليد وحديقة حيوانات للمخلوقات المائية وأكواريوم يضم 33 ألف من الأحياء المائية، وأكبر لوح أكريليك في العالم، و22 دار سينما متعددة الطوابق وسوق ومدينة سيجا الترفيهية ومنطقة للألعاب خاصة بالأطفال بينما يوجد أمام الممر الرئيسي للمول نافورة دبي، التي تعد أيضًا أكبر نافورة من نوعها في العالم.  


وحصل مركز تسوق دبي مول الذي جذب 99% من جميع الزوار الدوليين في العام الماضي، على لقب أكثر المعالم السياحية شعبية للعام الخامس على التوالي وجاءت نافورة دبي في المركز الثاني بجذبها 93% من الزوار وازدادت شعبية برج خليفة أعلى برج في العالم، للزوار الدوليين خلال العام الماضي، حيث استقطب 40% من جميع الأجانب في حين أن برواز دبي عزز موقعه كمعلم سياحي بارز وزاره 36% من إجمالي الزوار الدوليين لإمارة دبي.